ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/12/2012 Issue 14693 14693 الخميس 07 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

حاز على جائزة أكبر مشروع في الشرق الأوسط
خالد الفيصل يدشن تطوير (الكورنيش الشمالي) بطول 9 كيلو مترات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالقادر حسين:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الأول، مشروع تطوير الكورنيش الشمالي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشئون البلدية والقروية.

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، ألقى خلاله أمين محافظة كلمة أعرب فيها عن تقديره وعرفانه للدعم الكبير من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، والمتابعة والدعم والتشجيع المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب، والمؤازرة الدائمة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة في كل مراحل العمل.

وأعلن الدكتور أبو راس، في كلمته بأن هذا المشروع الكبير سيعقبه قريبا إن شاء الله البدء في مرحلة أخرى تمتد من شمال ميدان النورس وبطول تسعة كيلومترات تقريباً، قائلاً: ستشاهدون معالمها في هذه الليلة المباركة حيث انتهت الدراسات والتصاميم الخاصة بها والتي تزيد مساحتها عن مرحلة اليوم بأكثر من خمسة أضعاف تشكل منها المسطحات الخضراء ما نسبته خمسة وعشرين في المائة تقريبا، إضافة إلى مجموعة متكاملة من المرافق والخدمات.

وأشار إلى أن هذه المرحلة التي يتم تدشينها اليوم والتي تمتد من مقر قيادة حرس الحدود جنوباً وحتى ميدان النورس شمالاً بطول يقارب الأربعة كيلومترات تغطي مساحة إجمالية تفوق 320 ألف متر مربع تضم مناطق مخصصة للجلوس ومناطق ألعاب (تعليمية وترفيهية) مفتوحة للأطفال، ومواقف للسيارات تتسع لتسعمائة سيارة تقريبا. هذا إضافة إلى مسطحات خضراء تقارب مساحتها الستين ألف متر مربع، وممشى عصري بمتوسط عرض عشرة أمتار إضافة إلى تطوير مواقع المجسمات الجمالية وإنشاء نوافير جمالية داخل البحر وعلى الشاطئ وجميع المرافق والخدمات المطلوبة لراحة مرتادي الكورنيش.

وأضاف أمين محافظة جدة بأن كل هذا لم يتم بمعزل عن بنية تحتية متكاملة، حيث تم إنشاء وتمديد شبكات كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات وشبكات ري إضافة إلى شبكة تصريف مياه أمطار تغطي منطقة التطوير. وكانت التقنية حاضرة من خلال تغطية كاملة للمرحلة التي ندشنها اليوم بشبكة إنترنت مجانية ونظام صوتي متكامل.

عقب ذلك ألقيت قصيدة عن جدة بصوت صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن.

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب، كلمة حمد فيها الله سبحانه وتعالى على أن أنعم على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بموفور الصحة والعافية ليواصل أيده الله مسيرة الخير والعطاء والنماء. وقال سموه: بالأمس القريب كنت وزملائي في أمانة محافظة جدة على موعد مع إطلاق العديد من المشروعات الحيوية التي جاوزت تكلفتها ما يزيد عن مليارين ونصف تمثلت في مشاريع الجسور والأنفاق على التقاطعات المهمة في طرق وشوارع محافظة جدة، إضافة إلى تسعة عقود للنظافة وإقامة منتزه بحري كبير في ذهبان.

وعبر سمو الأمير منصور بن متعب عن سعادته بتدشين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مشروع الواجهة البحرية للكورنيش الشمالي في مرحلتها الأولى الذي يعد أحد الإنجازات الخدمية المتطورة.

إثر ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، بتدشين المشروع قائلا «بسم الله وعلى بركة الله وأن يكون هذا المشروع لمنفعة الوطن والمواطن والمقيم والزائر».

بعدها شاهد سمو أمير منقطة مكة المكرمة والحضور فيلما وثائقيا بعنوان «بين الماضي والحاضر» عن محافظة جدة.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، كلمة نوه فيها بجهود القائمين على هذا المشروع معربا باسم أهالي محافظة جدة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب، ولمعالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس لجهودهما الطيبة التي أثمرت عن هذا المشروع.

وقال سموه: قالوا الكثير عن جدة.. جلدوها بألسنتهم وأقلامهم.. وتبقى جدة.. بحسنها ونفسها معتدّه.. كم حاولوا تشويهها.. وهي تتجمل لهم.

وأضاف سموه قائلا «كم حاولوا تهميشها.. وهي تنمو وتكبر بهم.. كم اتهموها وهي تحتضنهم.. كما أساءوا إليها وهي تعتذر عنهم».

وأردف سموه يقول «إنها المدينة الأسطورة.. فلم يريدونها مذعورة.. إنها همسة رجاء للمسة وفاء.. إنها رقصة موجة، وحلمُ مساء..إنها صوت شاعر، وتغريده طائر». وتابع سموه يقول: إنها صهيل جموح، وصهوة طموح..إنها الصاعدة الواعدة، والتجربة الرائدة..إنها جدة.. بسملة عثمان، وتحميدة عبدالله.. إنها الحلم يتأسس، والإبداع يتنفس..إنها أنتم.. فاتقوا الله في أنفسكم.

وقد حضر الحفل وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وجمع من اعيان المجتمع من رجال ونساء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة