ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/12/2012 Issue 14694 14694 الجمعة 08 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

عام 2013.. والتحول للجراحات اللا مشرطية في طب وجراحة العيون بعد اعتماد هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصحيح النظر اللا مشرطي... الويف ليزك (WaveLasik)

حتى وقت قريب كان العلاج الوحيد لعيوب الإبصار هو استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ولكن في الـ 25 عاماً الأخيرة زاد الإقبال بنسبة كبيرة على تصحيح النظر بالليزر كوسيلة فعَّالة لتصحيح مثل هذه العيوب. ويعتبر نظام الويف ليزك المستخدم لدى مركز ابن رشد والوحيد في المملكة العربية السعودية الأكثر تطوراً والأسرع على الإطلاق، حيث تبلغ سرعته 500 هيرتز في الثانية ويقوم بتصحيح الدرجة الواحدة من قصر أو طول نظر في1.2 ثانية كما يحتوي أيضاً على أحدث جهاز لتتبع حركة العين أثناء العملية مما يضمن الدقة التامة للتصحيح. ويستخدم هذا الجهاز في علاج حالات متعددة من الاعتلالات البصرية نذكر منها تصحيح النظر سواء كانت طولاً، قصراً، أو الانحراف. ويتكون نظام الويف ليزك من وحدتين رئيستين هما: وحدة تصحيح النظر بالويف ليزك (WaveLasik) التي تقوم بعلاج الاعتلالات البصرية المشار لها أعلاه، إضافة لوحدة الاكوا ويف (Aquawave) اللا مشرطية والتي تستخدم في زراعات القرنية الكلية أو الجزئية، زراعة الحلقات داخل العين، وعلاج القرنية المخروطية كما سيتم شرحه لاحقاً في هذه الصفحة. والجدير بالذكر هنا أن الوحدات السابقة من نظام الويف ليزك تقوم بإجراء جميع العمليات الجراحية بدون مشرط.

****

جراحات الماء الأبيض اللا مشرطية... الفيكو ليز (Len Sx)

العين البشرية تشبه الكاميرا، إذ تحتوي على عدسة تقوم بتجميع الضوء على شبكية العين، وفي حال حدوث أي عتامة على العدسة تصبح الرؤية معتمة، وهذه العتامة هي ما يطلق عليه الماء الأبيض (الكتاركت) والذي يعتبر من أهم أسباب العمى عالميا، ولعلاج الماء الأبيض تقنيات كثيرة أحدثها تقنية الفيكوليز؛ حيث يتم عمل هذه التقنية الوحيدة في الشرق الأوسط لدى مركز بن رشد بدون مشرط جراحي وإبرة تخدير، وهذه التقنية الحاصلة على اعتراف الهيئة الأمريكية للجراحين والهيئة الاوروبية للجراحين تعتبر ثورة في جراحات الماء الأبيض البسيطة والمتوسطة والمعقدة.

وتقوم تقنية الفيكوليز على استخدام ليزر الفيمتو لجراحة الماء الأبيض بدون أي مشارط جراحية، فبالرغم من النجاح الباهر لتقنية الفاكو في العالم فإن تقنية الفيكوليز تفوقها بعدة مرات من جهة الأمان ووقت العملية والدقة المتناهية في النتائج (الحاسوب المجهري)، حيث تتيح تقنية الفاكوليز ممارسة الحياة بصورة طبيعية من اليوم الثاني بعد العملية، من حيث الركوع والسجود والحياة الخاصة داخل المنزل وخارجه.

وتزامنا مع هذه التقنية فقد تم إدخال تقنية العدسات المتطورة لضمان أفضل رؤية بعد العملية؛ حيث اصبح بإمكان المريض الحصول على خيارات جديدة؛ مثل تحسين النظر للقريب والبعيد وعدم الحاجة للنظارة الطبية بعد العملية، وتصحيح انحراف النظر (الاستجماتيزم)، كما يستخدم الان الجراحون تقنية Uitrachopper لإزالة الماء الأبيض والتي توفر السرعة والأمان للعين خلال جراحة الفيكو وتقنية Autosert لزرع العدسات داخل العين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة