ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 22/12/2012 Issue 14695 14695 السبت 09 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تخصصي الملك خالد للعيون يحتفل بتخريج أطباء الزمالة في التخصصات الدقيقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

احتفل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بتخريج (16) طبيبًا وطبيبة من برنامج التخصصات الدَّقيقَة في طبِّ وجراحة العيون التي تبلغ مدته سنتين، وقد رعى الحفل الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي، المدير العام التنفيذي للمستشفى، وبحضور المدير التنفيذي الطّبي الدكتور أشلي برنز (من جامعة جونز هوبكنز)، والدكتور مبارك بن فهاد آل فاران عميد كلية الطبِّ والمشرف على المستشفيات الجامعية، والدكتور خالد بن فؤاد طبارة رئيس المجلس العلمي لطبّ ِوجراحة العيون في الهيئة السعوديَّة للتخصصات الصحية، والدكتور صالح بن علي العبيدان رئيس قسم طبِّ وجراحة العيون في كلية الطبِّ بجامعة الملك سعود، ورؤساء الأقسام وعدد من أطباء العيون بالمستشفى والقطاعات الصحيَّة المختلفة. وقد ألقى د. الطويرقي بهذه المناسبة كلمةً أوضح فيها أن البرنامج الذي تَمَّ إنشاؤه منذ عام 1994م يُعدُّ أول برنامج في التخصصات الدَّقيقَة للعين، ويُعدُّ من أنجح وأبرز برامج الدِّراسات الطّبية العليا الذي يخرج كوادر مؤهلة في طبِّ وجراحة العيون في المملكة، وقد تخرج من هذا البرنامج حتَّى هذا العام (226) طبيبًا وطبيبة يحملون درجة زمالة التخصصات الدَّقيقَة في طبِّ وجراحة العيون ويعملون في جميع مناطق المملكة ودول الخليج، وذلك بعد حصولهم على زمالة طبِّ وجراحة العيون.

وقد شكر د. الطويرقي هيئة الأطبَّاء العاملين بالمستشفى على جهودهم البارزة في تدريب هذه الكوادر وإعدادها لتولي مسؤولياتها في تقديم الرِّعاية الطّبية بالمستوى المنشود في المرافق الصحيَّة التي يعملون بها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول الخليج. وقد أشار إلى أنّه يتوجب على الإخوة الزُّملاء الخريجين تطبيق ما تعلموه خلال هذه السنوات عمليًا، وذلك لرفع مستوى طبِّ العيون في جميع مناطق المملكة المختلفة، وأشار إلى أن عليهم الاستفادة من خبرات الزُّملاء بالمستشفى متى ما دعت الحاجة لذلك، كما أوضح بأن البنية التحتية وكذلك الدعم الفني قد اكتمل في قسم الأبحاث وعلى جميع الإخوة الزُّملاء الاستفادة من الإمكانات المتوفرة لاكتشاف طرق علاج جديدة للأمراض في المملكة، وبيَّن أنّه بدءًا من العام القادم سوف يكون إجراء بحث علمي متطلبًا إجباريًا سنويًّا للإخوة الزُّملاء المتدربين في التخصص الدقيق، هذا وقد تَمَّ قبول (23) طبيبًا وطبيبة للانضمام للبرنامج في بداية عام 2013م، ليصبح العدد الكلي للسنة الأولى والثانية من أطباء زمالة التخصص الدَّقيق 47 طبيبًا وطبيبة، بالإضافة إلى الأطبَّاء المقيمين الذين يتدّربون في المستشفى تحت مظلة الهيئة السعوديَّة للتخصصات الصحية.

بعد ذلك ألقى د.أشلي برنز المدير التنفيذي الطّبي بالمستشفى (من جامعة جونز هوبكنز) كلمةً رحب فيها بالحضور وذكر أنّه سعيدٌ بالمشاركة في هذا الحفل وقال: إن هؤلاء الخريجين قد حصلوا على تدريب متميِّز خلال فترة وجودهم بالمستشفى ولديهم الآن من الخبرة التي تُؤهِّلهم للعمل في مستشفيات المملكة وكذلك تدريب غيرهم.

وذكر أن التَّعليم لا يتوَّقف عند حدٍّ معينٍ لدى الطّبيب، وأنّه يتعلم من خلال عمله بالمستشفى. كما أوصى الخريجين بتطبيق ما تعلموه خلال حياتهم العملية وأن يخلصوا في العمل ويهتموا بعلاج المرضى كما يهتمون بأنفسهم.

تلا ذلك كلمة الدكتورة إيمان القحطاني مديرة التَّعليم الطّبي بالمستشفى التي بدورها رحبت فيها بالحضور، وأشارت إلى أن هذا الاجتماع يُعدُّ من أهم الاجتماعات التي تعبر عن كيان مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كمؤسسة تعليميَّة رائدة في هذا المجال.

وأشادت بما تتميّز به برامج الزمالة في مختلف التخصصات في مجال طبِّ العيون من إمكانات وهيكلة إداريَّة وبشريَّة وماديَّة عالية تتوافق، بل تتَغلَّب على أفضل البرامج في مجالها في العالم.

كما أضافت أن المستشفى بما يتميّز به من مكانة وسمعة مرموقة محليًّا وعالميًّا، بالإضافة للكفاءات المؤهَّلة يجعل منه مفخرة لِكُلِّ خريجٍ، ونتطلَّع لإسهامات الخريجين في مجال طبِّ العيون بعد عودتهم إلى جهاتهم التي قدموا منها.

بعد ذلك جاءت كلمة الخريجين التي ألقاها نيابة عنهم الدكتور تركي الغامدي، التي عبَّر فيها عن شكره وتقديره لإدارة المستشفى والإدارة الطّبية على ما لقيه الخريجون من تدريب ودعم مستمر أثناء فترة تدريبهم بالمستشفى الذي يُعدُّ صرحًا من الصروح العلميَّة المتخصصة في العالم.

وفي نهاية الحفل قام د.الطويرقي وبمشاركة كل من د. أشلي برنز ود. إيمان القحطاني ورؤساء أقسام التخصصات الدَّقيقَة بتسليم شهادات التخرّج للأطباء الخريجين حيث تخرج من تخصص مقدمة العين (الشدفة الأمامية) كل من: الدكتور نايف بن ممدوح العلي من مستشفى العيون التخصصي بالظهران، الدكتور تركي بن عبد الله الغامدي من المستشفى العسكري بالرياض، الدكتور سعد بن صالح الحربي من مستشفى أحد بالمدينة المنورة، الدكتور ناصر بن عبدالمحسن السبعاني من جامعة الملك خالد بأبها، الدكتور عبد الله بن عبدالقادر أبو بكر من الجمهورية اليمنية الشقيقة، وفي تخصص الجلوكوما (الماء الأزرق) الدكتور نواف بن منور العنزي من مستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز بالرياض، الدكتور ظافر بن سعد القحطاني من مستشفى العيون بجدة، الدكتور مسعود بن علي القحطاني مستشفى عسير المركزي بأبها، وفي تخصص طبِّ أعصاب العيون، الدكتورة نوال بنت علي عريشي من مستشفى العيون بجدة، وفي تخصص الجراحات التقويمية والحجاج الدكتور عصام بن سعد كردي من مستشفى أحد بالمدينة المنورة، وفي تخصص طبِّ العيون للأطفال الدكتور سيف بن صالح العبيسي من مستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز بالرياض، وفي تخصص جراحة الشبكية كل من الدكتور عبد الرحمن بن مبارك الفاران من مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، الدكتور رمزي بن محمد الجديبي من مستشفى الملك فيصل بالطائف، الدكتور جلوي بن سعود المسعود من مستشفى الملك خالد بحائل، الدكتور عبد العزيز بن عادل الرشود من مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، الدكتور مؤيد بن عبدالجليل زاكور من مستشفى أحد بالمدينة المنورة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة