ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 22/12/2012 Issue 14695 14695 السبت 09 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

عشنا مشهدا حضاريا جميلا وُلد من رحم الرياضة , وما أجمل المشهد عندما تقود كرة القدم هذه الحالة من الوعي في أحضان تنافس شريف برهن أنّ كرسي رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم ليس من السهل التربُّع عليه في عصر الانتخابات .

صندوق الاقتراع لا غيره كان الفاصل بين أحمد عيد وخالد بن معمر وحالة من الترقب كنا نقرأها في عيون المرشحين بل في عيون كل الوسط الرياضي , ولم تنجح الجولة الأولى في تحديد الفائز , لتأتي جولة الإعادة وتقول كلمتها بأنّ «أحمد عيد» أول رئيس للاتحاد السعودي لكرة القدم منتخب, سجِّل يا تاريخ في سجلات رياضة الوطن , سجِّل يا تاريخ في سجلات الرياضة الخليجية و العربية و العالمية , سجِّل يا تاريخ هذا الاسم من أجل أجيال المستقبل واكتبه حرفاً حرفاً « أحمد عيد الحربي « !!.

هذه الانتخابات برهنت قمة وعي أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم في تعاطيهم مع الحدث الأهم تاريخياً في رياضتنا، وهم يصوّتون حسب قناعاتهم بالبرنامج الانتخابي للمرشحين , ولم تصح كل التكهنات والإشاعات بوجود تكتلات لصالح مرشح على حساب الآخر .

لم يخسر خالد بن معمر الانتخابات بل كسب الرهان وهو يضع اسمه في خارطة هذه الانتخابات، ويكفيه أنه كان مصدراً لهذا الحراك , وأنّ كنا نعرف هذا الاسم جيداً قبل هذه المرحلة إلاّ أنّ هذه الانتخابات كشفت لنا عن قرب من هو خالد بن معمر من مختلف الجوانب فعرفناه أكثر , وزاد إعجابنا فيه وهو يحمل كل هذا الفكر الرياضي , فهو لم يخسر بل كما قال عنه منافسه « إنه الشخص المناسب لكن الوقت غير مناسب « , لا عليك يا خالد فالمستقبل لك وهي تجربة فيها دروس لك , الناجحون ليس لليأس في مواطنهم مسكن , هي خطوة صوب مستقبلك يا خالد.

ومما يجعلنا أن نفتخر بهذه الانتخابات هو انتصار «النزاهة» انتخابات أشاد بها المراقبون الدوليون وسجلوا إعجابهم برقي ووعي الرياضي السعودي , وقبل أن نحتفي بهذا المنجز علينا أن نشكر الأمير نواف بن فيصل فلا يخفى على أحد قراره الشجاع بالاستقالة من رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، مهّدت الطريق لولادة الانتخابات، فلو لم يستقل نواف لكان اليوم هو من يتربّع على الكرسي، فلن يجرأ أحد أن يطلب الجلوس على كرسيه , ويكفي نواف أنه رجل مرحلة وقيادي يقرأ المستقبل فبادر بنفسه وهو في موطن القوة هكذا هم الكبار فلنتعلم منهم !!

كرسي رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم ليس كبيراً على أحمد عيد , فالرجل له تاريخ في الرياضة و يملك كل مؤهلات النجاح و شخصية يحبها الجميع فلن ينجح أحمد عيد بمفرده بل يحتاج الدعم من كل الجوانب, يجب أن نمنحه الوقت الكافي لكي ينفذ برنامجه لتطوير رياضتنا, أنها مرحلة عمل وبناء ومن الطبيعي أن يصاحب ذلك بعض الأخطاء فيجب على الجميع عدم تصيُّدها في بداية المشوار , فهذا الرجل أمام مرحلة تاريخية في رياضتنا فجمعينا طالب بالانتخابات وهاهو يترأس أحمد عيد عبر صندوق الاقتراع، فيجب أن ننظر له بأنه المواطن بعيداً عن أي ميول لا علاقة لها بالواقع، وهو رجل له استقلاليته في كل قراراته وكما عشقنا أحمد عيد حارساً يحمي مرمى منتخبنا سنعشقه إدارياً ناجحاً يطور رياضتنا .

على الطاير ... كأس ولي العهد :

** دوري الستة عشر كشف بأن لا فوارق بين الأندية السعودية فلم يعد هناك فريق قوي لا يقهر، مستويات متقاربة وهذا مؤشر خطير !!.

** الشباب و الاتحاد عنوان لتخبُّطات إدارية و عشوائية في كل الجوانب دفع الفريقان ضريبتها بالخروج مبكراً!!.

** الاتفاق وصيف النسخة الماضية يغادر مبكراً في أول انتصار لنادي الوحدة في هذا الموسم, فوز وحداوي قد ينعش آمال الفريق في دوري زين.

** الهلال المتخصص في هذه البطولة تجاوز نجران بصعوبة , الهلال يفوز لكنه بلا متعة !!.

** ثقافة الفوز تعود لنادي النصر والاختبار الأصعب أمام الأهلي في دور الثمانية , في جميع انتصارات النصر الماضية لم يقابل فريقا صعبا فهل يفعلها أمام الأهلي غير المستقر فنياً؟؟!!

** الهلال و الفتح العنوان الأبرز في دور الثمانية فهل يكررها الفتح بالفوز على الهلال لثالث مرة هذا الموسم أم يرد الهلال بقوة لكي يحافظ على لقبه ؟؟!.

** القادسية وصيف دوري ركاء تجاوز الاتحاد بروح شبابه و عناصره المميزة، إنه مؤشر لعودته لدوري الكبار مرة أخرى .

** العروبة أحرج متصدر دوري زين الفتح وخرج بشرف في حضور أول ملفت ومميز .

** شكلت إصابة «حسني عبد ربه» صدمة قوية لمدرب النصر الأرجنتيني كارينيو في ظل اعتماده عليه كثيراً في خططه , غياب حسني ثلاثة أسابيع بسبب إصابة الركبة أغضبت عشاق الأصفر.

** مبروك زايد أخطاء فادحة بلغة اللا مبالاة كانت كفيلة بخروج الاتحاد مبكراً، فمن سيحاسبه في ظل إدارة تحتاج من يحاسبها ؟؟!!.

** كرة القدم لا تخلو من المفاجآت لكن وفق المعطيات الفائز في مباراة الهلال والفتح سيقابل الفائز من مباراة النصر و الأهلي في المباراة النهائية، لأنّ دور الأربعة سيكون سهلاً على هذه الفرق الكبيرة .

** كأس ولي العهد فرصة سعد الحارثي لإثبات نفسه في الخارطة الزرقاء، فيجب على كومباريه منحه الفرصة الكاملة، لأنه لا يمكن الحكم عليه في ظل عدم مشاركته بصورة مستمرة .

** الخروج المبكر لكثير من الفرق في هذه البطولة دائماً ما يعجّل رحيل المدربين، فمن سيدفع الضريبة أولاً هذه المرة ؟؟!!.

** حاسة التهديف عادت مجدداً لنجمي الهجوم الأهلاوي فيكتور و عماد وهذه البطولة فرصة لا تعوض للأهلي لكي يصالح جماهيره الغاضبة بعد المستويات غير المستقرة مؤخراً؟؟!!.

** ياسر القحطاني لم يكن مع زملائه العام الماضي في فرحة البطل بهذه الكأس بسبب تواجده مع العين , فهل يعود ياسر بعد الإصابة و يزف فريقه بطلاً من جديد ؟؟!!.

خارج النص :

أعلن مهرجان الظفرة لمزاين الإبل أنّ سعودياً اشترى هذا العام مجموعة متميزة من مزاين الإبل بمبلغ 160 مليون درهم إماراتي , فإن كان هذا التاجر السعودي يريد الشهرة فعليه برئاسة نادٍ أفضل من شراء الإبل بهذه الملايين ؟؟!!.

** هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل سبت وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.

i.bakri@live.com
مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri
 

حافز
سجِّل يا تاريخ «أحمد عيد»!!
إبراهيم بكري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة