ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما بلغت خطوط الثابت حوالي 4.74 مليون.. هيئة الاتِّصالات :
ربط الشحن بالهوية يهبط بأعداد مشتركي خدمات الاتِّصالات لـ(53) مليون مشترك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

كشفت هيئة الاتِّصالات وتقنيَّة المعلومات عن انخفاض أعداد الاشتراكات بدءًا من الربع الثالث من العام الحالي 2012م بسبب تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية، وعملية تحديث البيانات، إذ قامت الشركات بإلغاء تفعيل أعداد كبيرة من الشرائح مجهولة الهوية مما أثر على إجمالي عدد الاشتراكات ونسبة الانتشار.

وقالت الهيئة: إن عدد الاشتراكات في خدمات الاتِّصالات المتنقلة بالمملكة بلغت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 53.1 مليون اشتراك تمثِّل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى منها بنسبة تتجاوز 85 في المئة فيما تبلغ نسبة الانتشار لخدمات الاتِّصالات المتنقلة على مستوى السكان 181.2 في المئة.

وأشارت إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بنهاية الربع الثالث من العام 2012 ليصل إلى حوالي 15.2 مليون مُستخدم بنسبة انتشار بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية ارتفعت من 5 في المئة عام 2001م إلى 52 في المئة بنهاية الربع الثالث لعام 2012م.

وفصلت النشرة نسب النمو والانتشار في خدمات النِّطاق العريض التي بلغت عبر شبكات الاتِّصالات الثابتة 2.25 مليون فيما بلغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النِّطاق العريض عبر شبكات الاتِّصالات المتنقلة بتعريفها الشامل أكثر من 11 مليون اشتراك.

وفيما يتعلّق بالخطوط العاملة للهاتف الثابت، فقد بلغت أعداد الاشتراكات بنهاية الربع الثالث لعام 2012م حوالي 4.74 مليون خط؛ منها حوالي 3.4 مليون خطّ سكني أيّ ما يمثِّل حوالي (71 في المئة) من إجمالي الخطوط العاملة، ولتبلغ بذلك نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنِّسبة للمساكن حوالي 68.5 في المئة.

ومن المتوقع أن ينشط الطَّلب على الخدمات الثابتة وخصوصًا في المدن الرئيسة نتيجة تنامي الطَّلب على خدمات النِّطاق العريض الثابتة وخصوصًا شبكة الألياف البصرية (FTTx). كما ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بنهاية الربع الثالث من العام 2012 ليصل إلى حوالي 15.2 مليون مُستخدم. وزادت نسبة انتشار الإنترنت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت من 5 في المئة عام 2001م إلى حوالي 52 في المئة بنهاية الربع الثالث لعام 2012م. وبيَّنت تقديرات الهيئة والمسوحات الميدانية أنَّه يغلب على الاشتراكات في خدمات النِّطاق العريض عبر شبكات الاتِّصالات الثابتة أنّها مُتعدِّدة المستخدمين للخط الثابت الواحد نظرًا لارتباطها بالمساكن وتجمعات الأعمال، ويقدر متوسِّط عدد المستخدمين للخط الواحد الثابت في المملكة بحدود 3.3 مستخدمين، فيما تشير التقديرات إلى أن هناك اشتراكًا واحدًا أو أكثر لِكُلِّ مستخدم واحد في خدمات النِّطاق العريض عبر شبكات الاتِّصالات المتنقلة، بالإضافة إلى أن هناك نسبة من المستخدمين الذين يجمعون بين الخدمتين الثابتة والمتنقلة بأكثر من اشتراك.

ويُتوقَّع أن يشهد الطَّلب على خدمات الإنترنت ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات القليلة القادمة نتيجة توفر شبكات الألياف البصرية (FTTx) وما تقدمه من سرعات عالية لاسيما في المدن الكبيرة كمرحلة أولى، بالإضافة إلى تزايد العوامل المساعدة والداعمة لمحتوى الإنترنت، وانتشار الأجهزة الكفية الذكية وما تحتويه من برامج وتطبيقات معتمدة على الاتِّصال بالإنترنت.

ووفقًا للهيئة بلغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النِّطاق العريض عبر شبكات الاتِّصالات المتنقلة بتعريفها الشامل حوالي 11.73 مليون اشتراك بنهاية الربع الثالث من العام 2012م.

وتشمل هذه الاشتراكات خدمات المعطيات (البيانات) والاشتراكات في باقات الاتِّصالات الصوتيَّة؛ لتكون بذلك نسبة انتشار خدمات النِّطاق العريض عبر شبكات الاتِّصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالي 40 في المئة.

وأدَّى الانتشار المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية وما توفره من قدرات هائلة إلى استخدامها بِشَكلٍّ واسع من مختلف الفئات العمرية للولوج إلى شبكات الإنترنت، وهو ما أدَّى إلى ارتفاع في عدد المستخدمين سواء عن طريق الشرائح الخاصَّة بخدمات المعطيات أو الاشتراك بباقات الإنترنت والنِّطاق العريض باستخدام الشرائح الصوتيَّة.

وتضمنت النشرة تقريرًا تفصيليًّا عن التغيير الذي ستشهده مفاتيح مناطق المملكة الجغرافية الست للهاتف الثابت خلال الأشهر القليلة القادمة في عدد خانات الاتِّصال والمتمثِّل في إضافة خانة واحدة بالرقم 1 إلى جميع مفاتيح المناطق إذ ستَتحوَّل الرموز (01، 02، 03، 04، 06، 07)، إلى (011، 012، 013، 014، 016، 017).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة