ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقع التقرير دعم القروض متوسطة وطويلة الأجل التي تدر عوائد مرتفعة
البنوك السعودية تحافظ على مستويات الربح رغم ارتفاع المخصصات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - خالد العيادة:

حافظت البنوك السعودية على الارتفاع النسبي لربحيتها في عام 2012 بالرغم من زيادة المخصصات، وذلك وفقا لتقرير الأهلي كابيتال حول قطاع المصارف المحلي.

وأوضح محمود أكبر، محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال «قمنا بمراجعة وخفض تقديراتنا لمعدل النمو السنوي المركب للربحية في الأعوام 2011-2016 من 14.5% إلى 12.1% نتيجة لتوقعاتنا بتقلص الهوامش وانخفاض دخل الرسوم وارتفاع المخصصات التي أدت إلى انخفاض أسعارها المستهدفة بشكل طفيف. هذا وما زلنا إيجابيين حول قطاع المصارف ككل الذي يتداول عند تقييم جذاب، بينما يستمر تفضيلنا للبنوك الكبرى مثل: الراجحي والرياض وسامبا».

وأضاف أكبر «عمدنا إلى مراجعة وخفض أسعارنا المستهدفة بشكل طفيف بنسبة 1.8% دون تغيير التوصية نظراً لخفضنا تقديرات دخل الرسوم والهوامش وارتفاع المخصصات أكثر من المتوقع في الربع الثالث من عام 2012م. فقد راجعنا السعر المستهدف لبنك ساب والبنك السعودي الفرنسي إلى 7,5% و4,5% على التوالي. أيضاً، ما زلنا نعتقد أن البنوك تتداول عند تقييم جذاب. وقد أبقينا توصياتنا كما هي لجميع البنوك مع تفضيلنا للراجحي والرياض وسامبا نتيجة لتقييماتها الجذابة وإمكانيات النمو إلى جانب قدراتها على احتواء الخسائر الائتمانية». ويفيد التقرير الجديد إلى أن جودة الأصول ما تزال موجودة رغم ارتفاع المخصصات، حيث سجلت البنوك انخفاضاً نسبياً في القروض غير العاملة، بالرغم من التعرض لمجموعة المعجل والذي بلغ أقل من 0.15% من إجمالي قروض البنوك. وتشير بيانات الإدارة إلى أن المخاوف من مشكلات التدفقات النقدية تقتصر على عدد قليل من الشركات المتعاقدة وقد تحسنت مؤخراً. لذلك، فتغيير المخصصات يعكس اللوائح المصرفية المتشددة عدا عن التوقعات بتدهور جودة الأصول. وفي تعليق له على الإقراض المتوسط وطويل الأمد وتعويضه لتقلص الهوامش على المدى المتوسط والبعيد، أشار غلمان إلى أن «البنوك السعودية وسعت قاعدة ودائعها الزمنية وقروضها طويلة الأجل في عام 2012، ونعتقد أن هذا سيدعم القروض متوسطة وطويلة الأجل التي تدر عوائد مرتفعة. إلا أننا لا نتوقع أن يتحسن هامش صافي الفائدة نتيجة للتحول نحو التمويل مرتفع التكلفة والضغوط التنافسية. ونتوقع أن يبقى هامش صافي الفائدة عند 2.77% في العام 2013م على غرار العام 2012م».

وقال أكبر «ما يزال هناك توافق في الآراء حول الشركات كبيرة الحجم، ونفضل البنوك الكبرى بالرغم من الانخفاض الأخير في قطاع البنوك. كذلك، نعتقد أن السوق قد أساء تقييم إمكانيات النمو بينما بالغ في تقدير أثر المخصصات. ونعتقد أن أرباح الربع الرابع من عام 2012 ستكون من محفزات ارتفاع العوائد».

وفيما يتعلق بالتقييم العام للبنوك العشرة التي تغطيها الأهلي كابيتال، تتوقع الشركة نمو الدخل الصافي بنسبة 12,9% على أساس سنوي و 1,5% على أساس ربع سنوي في الربع الرابع من 2012. ويتوقع أن تسجل هذه البنوك نمواً ربع سنويٍ في صافي الدخل قدره 1,5% مدفوعاً بانخفاض المخصصات. وبهد التسويق لزيادة مخصصات الربع الثالث من 2012، يشير التقرير إلى أن الأرباح قبل المخصصات للربع الرابع من 2012 ستنخفض بنسبة 4,2% على أساس ربع سنوي بسبب انخفاض إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 2,1%. ويتوقع أن ينخفض دخل الرسوم بسبب التأثير الذي سيحدثه انخفاض حجم نمو القروض، وأنشطة سوق المال على الدخل من غير الفوائد، في حين أن التعاقد سنوي بأربع نقاط أساس على أساس ربع في هامش صافي الفائدة سيبقي صافي دخل العمولات الخاصة مستقراً على أساس ربع سنوي.

وتابع أكبر «تقديراتنا تستمر في كونها مناقضة لتوقعات المحللين. وفي حين تشير تقديراتنا إلى أن صافي الأرباح لعام 2012 سيزيد بنسبة 0,8% عن توقعات المحللين، فقد خفضنا توقعاتنا للعامين 2013 و2014 بنسبة 5,3% و 6,1% على التوالي للبنوك العشرة التي نغطيها. ونعتقد أن هذا يعكس افتراضاتنا المتحفظة للهوامش ونمو القروض».

واختتم أكبر بقوله «في تقريرنا الجديد، أبقينا توصيتنا بزيادة وزن أسهم سبعة بنوك نقوم بتغطيتها؛ وهي: سامبا، وبنك الرياض، والبنك السعودي الهولندي، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك ساب، والبنك العربي الوطني، بينما أوصينا الحيادية لأسهم بنك الجزيرة، والبنك السعودي للاستثمار، في حين نخفض توصيتنا بعدم شراء سهم بنك البلاد».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة