ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

التسويق الأخضر مصطلح حديث في علم التسويق ويقصد به التسويق النظيف أو التسويق البيئي، وسمي بذلك لأنه يعمل على توصيل المنتج النهائي للمستهلك بشكل منتج بيئي نظيف خالٍ من التلوث أو الخداع والغش. وهدفه أن يتحول التسويق من علم هادف للربح إلى علم يساعد الناس في اتخاذ قرارات شرائية قائمة على رسالة تسويقية هادفة بعيدة عن الاستغلال.

ومع تزايد أهميته، بدأت الشركات تتنافس في ممارسة التسويق الأخضر حرصا منها على أن يكون لديها ميزة تنافسية عن غيرها بتطبيقه خصوصا مع انتشار المنظمات التي تعنى بالمستهلك والبيئة وحقوقهم. ومع هذا التنافس بين الشركات بدأنا نشاهد منتجات صديقة للبيئة، بعضها قد يكون صحي أكثر، أو لا تبعث بمواد ضارة على البيئة، وتستخدم في سبيل تسويقها عناصر المزيج التسويقي المعروفة من خلال طرق نظيفة في التسويق، وتعامل من خلالها العملاء على أنهم المحرك الرئيس لها وليس بهدف الربح مع التركيز على حق الفرد في العيش في بيئة نظيفة وآمنة، فضلاً عن حماية ذلك الفرد من المنتجات الضارة والممارسات السيئة في التسعير والترويج والتوزيع.

التسويق الأخضر لا يقتصر على بيع المنتجات الربحية بل ظهرت العديد كم المنظمات الطبية الخضراء التي تهتم بتقديم المنتجات من سلع وخدمات تتصف بالخضراء حفاظاً على صحة وسلامة المرضى، وأيضاً حفاظاً على البيئة الخارجية المحيطة بالمستشفى والمريض.

ومن الجدير ذكره أن الشركات التي تبنت التسويق الأخضر في بعض الدول تواجه تحديات كبيرة عند إنتاجها منتجات صديقة للبيئة، فغالبا المشترون لمنتجاتها فئات محددة نظرا لارتفاع أسعارها، وفي الغالب يكون الدافع لشراء تلك المنتجات الاحساس بالمسؤولية الاجتماعية لدى المشتري أو لاعتقادهم أنها صحية أكثر حتى لو جاء ذلك على حساب الكفاءة التي تعودوا عليها. ومن أمثلة تلك المنتجات بعض المنتجات الزراعية العضوية أو الأدوية.

وفي تصوري أنه مع زيادة وعي الناس بالمنتجات الخضراء صديقة البيئة سوف يزداد الاهتمام والعلم بالتسويق الأخضر وهو ما نلحظه في بعض الدول المتقدمة التي تبنت هذا المفهوم ونجحت به، فظهر لديهم السوق الأخضر والبائع الأخضر ودليل المشتري الأخضر وكلها مسميات حديثة أتت مع المفهوم الجيد للتسويق الأخضر.

إن تنامي وتزايد الوعي البيئي في الوقت الحاضر يتطلب قيام المنظمات في مختلف أنحاء العالم بتبني مسؤوليتها الاجتماعية من خلال سنّ العديد من التشريعات القانونية الرامية إلى حماية البيئة، والقيام بحملات التوعية وتبني سياسات إنتاجية وتسويقية تسهم في خدمة التوجه البيئي القائم على التسويق الأخضر.

smlhft2010@gmail.com **** sulmalik@hotmail.com
sultan_almalik@ تويتر
 

التسويق الأخضر
سلطان بن محمد المالك

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة