ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/12/2012 Issue 14696 14696 الأحد 10 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

اعتمد على مخطوط نادر محفوظ في العاصمة الرياض
الشثري يحقق تاريخ الدولة والدعوة السعودية

رجوع

 

قدم الدكتور محمد بن ناصر الشثري للباحثين في تاريخنا المحلي بشكل عام والمهتمين بتاريخ الدعوة الإصلاحية والدولة السعودية في عهودها المبكرة تحقيقا مميزا للكتاب الأشهر والأهم في توثيق دعوة الإمامين الشهيرين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله.

كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد في مجلدين كبيرين جاوزت عدد صفحاتهما 660 ص وسر إعادة الدكتور الشثري لهذا التحقيق أوضحه الدكتور محمد بقوله: ثم إنه وجد نسخة نادرة من الكتاب وعليها تملك الإمام عبد الله بن فيصل، التي تعد من النسخ الأخيرة، والتي كان المؤلف أشرف عليها ونقحها؛ حيث نهج في ترتيبها أسلوباً يخالف غيرها من النسخ؛ حيث جعل السوابق في أول الكتاب بعد أن كانت في النسخ الأخرى متناثرة في أثناء الكتاب وفق رؤية محددة. وأبان الشثري أنه جعل هذه النسخة المحفوظة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة أصلاً في عملية التحقيق.

وهي تقع في 457 ص، يقع الجزء الأول منها في 284 ص، وتاريخ نسخه 1274هـ، وهذا النص منقول عن نسخة ابن بشر مؤلف الكتاب التي كُتبت في العام 1251هـ.

وأما الجزء الثاني من هذا الكتاب فيقع في 173 ص، وكان الفراغ من نسخها في شعبان 1274هـ، وهي منقولة عن نسخة انتهي منها في شهر شعبان سنة 1270هـ.

ولم يفوت الدكتور محمد الشثري هذه المناسبة دون أن يشكر مكتبة الملك عبد العزيز العامة التي صورت المخطوطة ونشرتها بشكلها المخطوط ووفرتها للباحثين وعرضتها لهم للبيع أو الإهداء.

ومع تعدد طبعات هذا الكتاب وتعدد محققيه وناشريه مع الدكتور الشثري إلا أنه يبقى المصدر المهم في موضوعه ولا يتوقف الطلب لهذا الكتاب من الباحثين والمؤرخين ودارسي التاريخ من داخل السعودية وخارجها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة