ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 25/12/2012 Issue 14698 14698 الثلاثاء 12 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

مدير التعليم بمحافظة مهد الذهب د. الجريسي لـ(الجزيرة):
132 ألف طالب وطالبة يدرسون في 225 مدرسة مبانيها حكومية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص:

مهد الذهب تعتبر أكبر محافظات المدينة المنورة مساحة حيث تبلغ مساحتها الكلية 25.2 ألف كم ويقدر عدد سكان المحافظة بـ 80 ألف نسمة يعملون في التجارة والوظائف الحكومية وتربية الماشية والزراعة ازدهرت مهد الذهب بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وعدد سكانها في ازدياد مستمر وتتبع المهد أكثر من 154 قرية وهجرة من أشهرها السويرقيه، صفينه، ثرب, الصعبيه، الرقابيه، العمق، المندسة، الجريسيه، القويعيه، المويهيه، الصلحانيه، الحمنه وغيرها يتقاطع بالقرب من المهد مدار السرطان مع درب زبيدة المعروف تاريخيا وهو يبدأ من العراق وينتهي في مكة المكرمة.

وتشتهر المهد بأكبر منجم ذهب في البلاد كما أنها تنتج النحاس وفي عهد خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز افتتح في محافظة مهد الذهب أكبر منجم نحاس في الشرق الأوسط ويقدر مخزون النحاس المستكشف حتى الآن بسبعة ملايين طن نحاس قابلة لزيادة.

وفي مهد الذهب تبرز صناعة رجال من ذهب من خلال حركة تعليمية مميزة أثمرت عن نتائج إيجابية تجاوزت المحلية للعالمية من خلال مشاركة طلاب من مدارس المهد في مسابقات وبرامج دولية.

الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي.. الذي يحمل دكتوراه في الإدارة التربوية يمارس عمله مديرا لإدارة تعليم المهد منذ تاريخ 11-8-1429هـ حقق الكثير من الإيجابيات خلال السنوات الماضية وقد شرفنا بزيارة مكتب «الجزيرة» بالمدينة المنورة يرافقه الزميل الأستاذ عائض الوسمي الناطق الإعلامي لإدارة التعليم بالمهد حيث دار حوار مع الدكتور الجريسي ومرافقه مع الزملاء بالمكتب وشارك في الحوار الزميل علي حسن الأحمدي.. وهنا سوف أطرح أبرز النقاط التي تناولها الحوار.. في المهد أكثر من 132 ألف طالب وطالبة يدرسون في 225 مدرسة منها 113 مدرسة للبنين تضم 6200 طالب و112مدرسة للبنات يدرس فيها 7078 طالبة.

مدارس المهد غير مستأجرة

أكد الدكتور الجريسي أن إدارته حققت إنجازا كونها إحدى المحافظات التي أعلنت أن مدارسها للبنين بدون استئجار مؤكدا أنه يسعى لتحقيق هذا الإنجاز لمدارس البنات مشيرا إلى أن سبب تأخره هو أنه لم يتم توحيد الإجراءات بين البنين والبنات إلا عام 1431هـ.

وقال: إنه يجري تنفيذ العديد من المشاريع لمدارس البنات في المحافظة لبلوغ الهدف وسوف يتحقق بمشيئة الله وبدعم المسئولين عن التربية والتعليم تبذل إدارة المباني بالإدارة وبمتابعة مديرها المهندس خالد حامد البلادي جهودا كبيرة من خلال استلام المشاريع ومتابعة تنفيذها كما تم توفير أكثر من 21 أرضاً سيتم تخصيصها من أمانة المدينة المنورة للقضاء على المباني المستأجرة.

مبنى حديث لتعليم المهد..

تم مؤخرا انتقال إدارة التعليم بالمهد إلى مقرها الجديد الذي يشتمل على أكثر من 100 غرفة وبلغت تكلفته 21.156.930 ريال وسوف يتم تأسيس مبنى مستقل لتعليم البنات مجاور لمبنى التعليم على الأرض المملوكة للوزارة.

المهد والموهوبون

وتحدث الجريسي بفخر عن طلاب المحافظة وتميزهم وقال: إنهم حققوا الكثير من الإنجازات منها الحصول على المركز الأول في مسابقة الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى المملكة وكذا المركز الأول في مسابقة أنتل 2010 على مستوى العالم وجائزة الجمعية الأمريكية للعلوم الجيولوجية ومشاركة أحد الطلاب في برنامج الذكاءات المتعددة في ماليزيا والمشاركة في برنامج إثرائي في عمان وغير ذلك من المشاركات الكبيرة والمميزة.

اللويحق ابن المهد البار ودعم التعليم

وعبر الجريسي عن تقديره للدور الكبير الذي بذله الشيخ عامر اللويحق ابن المهد البار وعضو مجلس الشورى رحمه الله في دعم مسيرة التعليم ومنها تخصيص مبلغ 200 ألف ريال لجائزة الإشراف التربوي وهي جائزة من عدة فروع منهم المعلم المتميز والبحوث التربوي والمدرسة المتميزة والتجارب التربوية وغير ذلك من الجوانب وقد اعتمدت الجائزة من الوزارة باسم عامر اللويحق رحمه الله.

أرفض الواسطة والمحسوبية

وأكد مدير تعليم المهد أنه يؤمن أن الرقابة نوعان؛ رقابة ربانية والخوف من الله وهي ما يتوخاها كل مسلم وهناك رقابة إدارية ولله الحمد أن عملنا في تعليم المهد عمل مؤسساتي وشفاف يعتمد سياسة المفاضلة الأمينة بين المعلمين والمعلمات والتي تعلن للجميع وبوضوح كما صمم الزميل المساعد للشئون المدرسية الأستاذ كامل الصحفي لتطبيق تعليمات الوزارة بخصوص الحركة وهناك حركة مديري ومديرات المدارس تخضع للجنة برئاسة الأستاذ سلطان المطيري المساعد للشئون التعليمية وإعمالها تتم بشفافية وبعيدا عن المحسوبية.

حوادث المعلمات

وتطرق الجريسي للحوادث التي تتعرض لهن المعلمات وهن في طريقهن لمدارسهن خارج حدود إقامتهن وقال: إن هذه الحوادث مؤلمة وإن الوزارة تحرص على الحد من هذه المشكلة واستعرض العديد من العناصر التي اعتمدتها الوزارة لمواجهة هذه الحوادث ومنها اشتراط الإقامة للمعلمة المعينة في نفس القرية بإحضار إثبات مصدق ولكن رأت الوزارة عدم جدوى هذا الشرط وأصبح التعيين مشاعاً لكل مناطق المملكة.وأكد أن وزارة التربية والتعليم تدرس حلولا مناسبة لهذه الظاهرة وللحد من حوادث المعلمين والمعلمات.

البصمة:

تطبق إدارة التعليم بالمهد البصمة في أقسام الإدارة للحد من تسيب الموظفين وذلك بعد استكمال كافة الجوانب الإدارية والنظامية كما حظيت التجربة بدعم المسئولين في الوزارة وسوف يتم تعميمها على المدارس بمشيئة الله.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة