ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 25/12/2012 Issue 14698 14698 الثلاثاء 12 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

توقيع العقد بحضور السفير الصيني ونائب رئيس المجلس البلدي بالرياض
تجربة نموذجية لإنارة شوارع العاصمة بالطاقة الشمسية.. والتنفيذ خلال 4 أشهر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

وقعت أمانة منطقة الرياض عقد تركيب أعمدة إنارة ذكية تعمل بالطاقة الشمسية في تجربة نموذجية سيتم تعميمها على شوارع العاصمة في حال نجاحها، وقد وقع العقد عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة المشروع أحمد الكريديس، فيما وقعه من جانب شركة هواوي تك انفسمنت العربية السعودية المحدودة المنفذة للمشروع الرئيس التنفيذي جيمس وو. حضر مراسم التوقيع سفير جمهورية الصين الشعبية في الرياض لي تشينغ وين ونائب رئيس المجلس البلدي ماجد القصبي. وقال ماجد القصبي إن هذا المشروع نموذجي تجريبي، متمنيا أن يعقبه توسع في استعمال الطاقة الشمسية، وأن يكون هذا المشروع مثالا يحتذى به في مشروعات واستعمالات أخرى تتعلق بالطاقة الشمسية كمصدر نظيف للطاقة، لا سيما أن المصدر الرئيس للطاقة في العالم هو النفط، والمملكة العربية السعودية تطمح للتحول من استعمال النفط في الطاقة إلى الطاقة البديلة، وهنالك مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لديها مشروع طموح يصب في هذا الاتجاه.

بدوره تحدث السفير الصيني لدى المملكة فقال: هذا المشروع يأتي في إطار الصداقة العميقة بين المملكة والصين، مؤكدا تقدير بلاده للخطوات الجبارة التي خطتها المملكة في سبيل تنويع استغلال مصادر الطاقة البديلة، وأيضا الأفكار المطروحة لتحويل الرياض إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة، مبديا استعداد بلاده لتقديم الخبرات اللازمة في هذا المجال. من جانبه قال أحمد الكريديس ان فكرة المشروع تعتمد على استغلال الطاقة البديلة لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، مشيرا إلى ان المجلس البلدي لديه مشروعات أخرى تتمثل في تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية سعيا إلى تحويل الرياض إلى مدينة خضراء، وأضاف عضو المجلس البلدي: ان الطاقة الشمسية هي الطاقة المستقبلية لدول الخليج، وهناك تقرير لوكالة الطاقة الدولية يفيد بأن عوائد الطاقة المتجددة في دول الخليج ستصل إلى 200 مليار دولار في سنة 2030.

من جهته قال الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة جيمس وو: ستستخدم في المشروع آخر التقنيات التي تم الوصول لها بالطاقة الشمسية، وسيتم التنفيذ خلال 4 أشهر بدء من العام الجديد وسيبدأ عمل المشروع في شارعين الأول بقرب أسواق طيبه والثاني جوار العزيزية مول هايبر بنده، والشوارع الموصلة بين طريق الملك وشارع العليا. من جهته قال بندر العتيبي مدير الشؤون العامة في شركة هواوي السعودية انه في حال نجحت التجربة فإنه ستتم دراسة المشروع من قبل لجنة فنية من قبل أمانة الرياض وشركة هواوي، لرؤية مدى جدوى تنفيذه في باقي شوارع الرياض على مراحل.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة