ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 25/12/2012 Issue 14698 14698 الثلاثاء 12 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

جون كيري.. صائد الثَّريات
تماضر العلي

رجوع

 

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن اختياره جون كيري لتولي وزارة الخارجية الأمريكية، فمن هو هذا الرجل؟

جون كيري رجل عسكري سياسي، تخرج عام 1966 من جامعة ييل وخدم في البحرية الأمريكية من عام 1966 إلى 1970 خلال حرب فيتنام، كما عمل مساعداً للمدعي العام لمقاطعة مديل سيكي بولاية ماساتشوستس من عام 1977 إلى عام 1982.

خاض انتخابات مجلس النواب عام 1972 ولكن اخفق ولم يحالفه الحظ، انتخب حاكماً لماساتشوستس عام 1983 وانتخب لأول مرة في مجلس الشيوخ وذلك عام 1984 واعيد انتخابه عامي 1990و1996.

ولعل الجميع يتذكر أن جون كيري خاض الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2004 منافساً لجورج بوش ولكنه خسرها.

واليوم يأتي به أوباما ليكون بدلاً من المرأة الأكثر حيوية ونشاطاً هيلاري كلينتون التي ادارت الخارجية الأمريكية على مدى أربع سنوات، وكانت كما قال عنها الكثير من الدبلوماسيين من أنجح وزراء الخارجية الأمريكية وأكثرهم قبولاً.

والذين يعرفون الوزير المرتقب يعلمون أنه جاء من طبقة فقيرة، بل انه عاش العوز حتى وقت قريب، حيث إنه كان يعتمد على ثراء زوجته الأولى جوليا ثورن التي تزوجها فيما يبدو لثروتها وإلا فقد كانت امرأة تعاني من الاكتئاب أنجبت له ولدين، وقد انفصلا وبعد هذا الانفصال عاش جون كيري حالة مادية سيئة، ليبحث عن أخرى تنقذ الموقف فتكون تيريزا أرملة عضو مجلس الشيوخ جون هاينز الذي قضى في تحطم طائرته وترك لها الإمبراطورية الغذائية الشهيرة وكان ذلك عام 1995 فهو الآن يعيش حالة مادية راقية!!

جون كيري أو قد نسميه صائد الثريات يعد إضافة جديدة لحكومة أوباما في دورتها الثانية والأخيرة، لخبرته الطويلة في الشأن السياسي ولكونه أيضاً مرشحاً سابقا للرئاسة الأمريكية، وهذه في حد ذاتها ميزة لأي سياسي كون خوض الانتخابات بمثابة دورة سياسية مكثفة.

كنت حتى وقت قريب لا أعتقد أنه يوجد مثيل للرجل العربي في معرفة اقتناص الفرص المغلفة بالرومانسية، وكنت أتهم الرجل العربي دوماً بذلك، ولكن السيد جون كيري حطم نظريتي هذه، كون كلتا الزوجتين كانت لمصلحة مادية بحتة.

شكراً جون..!

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة