ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 26/12/2012 Issue 14699 14699 الاربعاء 13 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مدير عام المياه بمنطقة الرياض مهنئاً خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية لـ«الجزيرة»:
أكثر من ملياري ريال لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

بتكلفة تقدّر بحوالي 2.789.492.882 مليارين وسبعمائة وتسعة وثمانين مليوناً وأربعمائة واثنين وتسعين ألفاًوثمانمائة واثنين وثمانين ريالاً تنفذ المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض مشاريع للمياه والصرف الصحي.. أوضح ذلك لـ»الجزيرة» مدير عام المياه بمنطقة الرياض المهندس عبدالله بن ناصر الدهمش.

وقال المهندس الدهش: قبل أن أدخل في تفاصيل هذه المشاريع أجدها مناسبة طيّبة لأكرر التهنئة باسمي ونيابة عن زملائي منسوبي الإدارة العامة بمنطقة الرياض بمناسبة نجاح العملية التي أُجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيَّده الله- وتكلّلت هذه العملية بالنجاح، وأسأل الله جلّ شأنه وتبارك في علاه أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية وأن يحفظ بلادنا ويديم عزها ومجدها.

أما فيما يتعلّق بهذه المشاريع فإنها تأتي تجسيداً واهتماماً من القيادة الرشيدة نحو هذا الوطن ومواطنيه وتوفير كل ما من شأنه إسعادهم وتحقيق راحتهم، حيث تجد مشاريع المياه والصرف الصحي اهتماماً وعناية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ومتابعة واهتماماً من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز ومعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين.

مشاريع المياه والصرف الصحي

أما تفاصيل هذه المشاريع فهي على النحو التالي: عدد (122) مشروعاً بقيمة (1.614.785.754) ريالاً لمشاريع المياه وعدد (43) مشروعاً بقيمة (1.174.707.128) ريالاً لمشاريع الصرف الصحي تحت التنفيذ منها عدد (54) مشروع مياه وصرف صحي في مرحلة التسليم. أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية والتي تحت الدراسة فنوضح أنه جار العمل حالياً على إعداد الدراسات والتصاميم لمشاريع المياه والصرف الصحي لكافة محافظات منطقة الرياض، وسوف يتم طرحها تباعاً حسب الأولويات وتوفر الاعتمادات المالية.

استبدال شبكات المياه

هناك بعض شبكات المياه انتهى عمرها الافتراضي هل هناك نية لاستبدالها في بعض الأحياء التابعة لكم؟ ويواصل المهندس الدهمش إجابته قائلاً: نفيدكم بأنه يخصص جزء كبير من الميزانية لعمل استبدال لتلك الشبكات في جميع محافظات منطقة الرياض وهناك برنامج لذلك بين الإدارة العامة للتشغيل والصيانة وإدارة تنفيذ المشاريع.

نسبة السعودة تفوق 85%

ماذا عن نصيب السعودة وبرامج التدريب في الداخل والخارج للموظفين؟

- بالنسبة لنصيب السعودة بمياه الرياض نفيدكم بأنه لا يوجد أي موظفين غير سعوديين بنظام الخدمة المدنية، أما بالنسبة للعاملين على نظام التشغيل والصيانة فإن نسبة السعودة تفوق 85%، إذ إن الوظائف غير المسعودة هي للأعمال الشاقة كالحفر وتنظيف مناهولات الصرف الصحي وإزالة السدد بها وتلك الأعمال يعزف عنها السعوديون، أما ما يخص برامج التدريب فتحرص المديرية على إقامة العديد من الدورات سواءً داخلية أو خارجية لمنسوبيها ممن هم على لائحة الخدمة المدنية أو بند التشغيل والصيانة.

مبدأ الثواب والعقاب

ماذا عن مبدأ الثواب والعقاب للمقاولين المتأخرين في تنفيذ المشاريع؟

- يتم التعامل مع المقاولين المتعثرين وفقاً لما ينص عليه نظام المناقصات والمشتريات الحكومية وكذا حسب نصوص عقد الإشغال العامة الموحّد الموقع مع المقاولين بالإضافه إلى الشروط الخاصة الملحقة بالعقود والتي تختلف من عقد إلى آخر وبشكل عام لا يتم اللجوء إلى سحب المشروع إلا بعد اتخاذ كافة الإجراءات والنظم بالإضافة إلى الإنذارات المترتبة على الأمور القانونية، كما نود التنويه إلى أن هناك عقوبات مالية وإدارية تتبع سحب المشروع وتؤدي إلى عدم التعامل مع هذه الفئة من المقاولين وحسب ما تنص عليه الأنظمة علماً بأن هناك آلية موحدة تطبّق في حالة تعثر المقاول في المراحل الأولى من المشروع تتمثّل في الاجتماع مع المقاول وحثه بقدر المستطاع وفي حالة عدم الجدوى يمكن إسناد بعض أعمال العقد لمقاولين متمكنين من الباطن بموافقته أو اللجوء إلى التنازل عن كامل قيمة العقد لمقاول آخر يتمكّن من إنجاز الأعمال وبموافقته أيضاً أو أن تقوم الجهة بوضع يدها على المشروع وإدارته بنفسها من خلال عمالة ومعدات المقاول إذا رؤي أن مستوى الإدارة لدى المقاول ليس على المستوى المطلوب وإلا يلجأ في النهاية إلى سحب المشروع وتنفيذه على حسابه حسب المتبع نظاماً وهذا ما يستغرق وقتاً طويلاً يجعل البعض يتذمر من التأخير في إيصال الخدمات بالشكل المأمول.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة