ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/12/2012 Issue 14700 14700 الخميس 14 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية يصدر مستدرك الزيادات على ديوان أبي حيان الغرناطي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أصدر مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية في مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، كتابا جديدا بعنوان»مستدرك الزيادات على ديوان أبي حيان الغرناطي» جمعه وحققه الباحث عبدالعزيز الساوري، رئيس مصلحة المخطوطات والخزانات التراثية مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات في وزارة الثقافة المغربية.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة «من تراثنا الشعري رقم»18 التي يصدرها مركز تحقيق المخطوطات، ويقع الكتاب في 144 صفحة. والديوان هو للشاعر أثير الدين أبي حيان الأندلسي الغرناطي، نزيل القاهرة، ولد في حاضرة غرناطة في عام 654م وتوفي عام 745م.

ويتحدث الكتاب الجديد عن الأزمنة التي تم فيها جمع قصائد هذا الشاعر، وما لحق بها من استدراكات، مع القصائد نفسها. كما يتضن الكتاب فهارس مفصلة لسهولة عمل الباحثين، مثل فهارس القوافي وفهرس الرَّجز وفهرس الأعلام ومثلها الأماكن والقبائل والأمم والطوائف والكتب الذي ذكرت في المتن.

وقد استدرك المحقق في هذا الكتاب الجديد أكثر من تسعمائة بيت جمعها من مختلف المصادر، وبذلك يصبح هذا الديوان حلقة مهمة من حلقات الشعر الأندلسي في العصر الغرناطي، كما يضيف إلى المكتبة العربية مرجعا شعريا فيه زخم شعري عن شاعر ترك إرثا شعريا متميزا، كما يعتبر الكتاب نافذة تاريخية يطل الباحثون والدارسون العصريون من خلالها على حقبة أندلسية لا تزال تحتاج إلى المزيد من الاكتشاف.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة