ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/12/2012 Issue 14700 14700 الخميس 14 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مقهى تبوك الشبابي يمزج الثقافات بين القارات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تبوك - نواف العتيبي:

أكد نائب رئيس نادي أدبي تبوك سابقاً الدكتور موسى العبيدان أن الشاعر عبدالله بيلا والشاعر إبراهيم حلوش يسيران في خطين متوازيين من الناحية الشعرية؛ فهما لا يلتقيان أبداً.

جاء ذلك في مداخلة له في الأمسية الشعرية التي أقامها أدبي تبوك في أولى فعاليات المقهى الثقافي الشبابي، بحضور الشاعر عبدالله بيلا والشاعر إبراهيم حلوش، وأدارها عضو مجلس الإدارة الشاعر عبدالرحمن الحربي.

وذكر الدكتور موسى العبيدان أنه من خلال تتبعه قصائد الشاعرين وجد أنهما «يسيران في خطين متوازيين؛ ولا يمكن أن يلتقيا»؛ فشعر عبدالله بيلا أخذ المنحى الإنساني والفلسفي والأيديولوجي. وقال «البُعد الأيديولوجي ظهر عند بيلا في قصيدته التي أخذ فيها قصة قابيل وهابيل نموذجاً، دلالة على قتل الإنسان وعذاباته». وأضاف «شعر بيلا يرسم علاقة الإنسان بالإنسان، وظلم المجتمعات، وعباراته الشعرية تأخذك بعيداً حتى تحار في دلالاتها أحياناً». موضحاً أن شعر حلوش كان يرنو إلى الطبيعة والمكان والوطن، في دلالة على تأثره ببيئته في مدينة أبها.

وكان الشاعران قد ألقيا عدداً من القصائد، منها للشاعر بيلا في رثاء «سيد البيد» الشاعر الراحل محمد الثبيتي، وقصيدة عن «قابيل وهابيل»، وقصيدة بعنوان «من وحي فيسبوك»، بينما ألقى حلوش عدداً من القصائد، منها «هدهدة»، وقصيدة أخرى قال عنها «هذه القصيدة إهداء لكل العشاق، ولاسيما كبار السن».

وفي مداخلة لعضو مجلس إدارة نادي أدبي تبوك الدكتور محمد الوابصي ذكر أن نادي أدبي تبوك جمع الإبداع والشعر، ولم يجمع القارات، وقال: «قرأت خبراً في إحدى وسائل الإعلام أن النادي سيجمع بين شاعر من إفريقيا وشاعر من آسيا، وهذا خطأ، إنما النادي جمع للإبداع قبل القارات».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة