ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/12/2012 Issue 14700 14700 الخميس 14 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما أكَّد زيادة الإقبال على الاستثمار الصناعي في المملكة
وزير التجارة يُدشِّن توسعات جديدة بـ«الصناعية الثانية» في الرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

دشن وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعيَّة ومناطق التقنيَّة الدكتور توفيق الربيعة عددًا من التوسعات لمصانع بالمدينة الصناعيَّة الثانية بالرياض، كما زار عددًا من المصانع المنتجة ومراكز للتدريب، واطلع على الخدمات والمرافق التي تَمَّ الانتهاء منها، وذلك بحضور المدير العام المكلف لـ«مدن» المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، ووفد من مديري الإدارات والمشروعات في «مدن».

وقد افتتح د. الربيعة مصنعًا جديدًا للشركة الدوليَّة للمرطبات المحدودة (تروبيكانا) الذي ينتج مشروبات وعصائر وتبلغ مساحته 50 ألف م2، كما دشّن توسعات جديدة لعدد من المصانع المنتجة التي اشتملت على مصنع الجريسي لصناعة الأثاث ينتج الأثاث المكتبي والمقاعد الجلدية والخشبية وتبلغ مساحته 45 ألف م2 وتبلغ حجم استثمارات المصنع 65 مليون ريال، وكذلك مصانع بلاط شركة الخزف السعوديَّة التي تنتج السيراميك، ولدى المصنع منتجات أخرى كالسخانات والأدوات الصحيَّة وتعد شركة الخزف السعوديَّة مساهمة، وتبلغ مساحته 269.982م2، ومصنع شركة العبداللطيف للاستثمار الصناعي الذي ينتج المفروشات والسجاد والموكيت وخيوط السجاد والبطانيات على مساحة 84 ألف م2 وهي شركة مساهمة برأس مال مكتتب 825 مليون ريال.

وفي نهاية الجولة الميدانية في المدينة الصناعيَّة الثانية بالرياض زار الوزير المعهد العالي للبلاستيك وهو مركز تدريب السعوديين لإنتاج البلاستيك على مساحة 60 ألف م2 ومصانع الشرق للتغليف التي تنتج المنتجات البلاستيكية وأكياس تغليف المنتجات وتبلغ مساحته 32.500 م2 وتبلغ حجم استثمارات المصانع 300 مليون ريال يتم التصدير إلى 76 دولة وتبلغ نسبة التصدير 70 في المئة.

وقد أوضح د.الربيعة أن المملكة تسعى دائمًا لدعم القطاع الصناعي وتقديم حوافز للاستثمار في الصناعة السعوديَّة، مبينًا أن المدن الصناعيَّة في المملكة أصبحت تستقطب مشروعات صناعيَّة رائدة في عدَّة مجالات.

وأكَّد د.الربيعة أن هناك إقبالاً ملحوظًا على الاستثمار الصناعي في المملكة، وذلك لما أولت إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالجانب الصناعي.

من جهته ذكر المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد المدير العام المكلف لـ»مدن» أن المدينة الصناعيَّة الثانية بالرياض تَمَّ إنشاؤها عام 1976م جنوب مدينة الرياض (12كيلو مترًا) وذلك لسد الطَّلب المتزايد على الأراضي الصناعيَّة بمدينة الرياض، وقد تَمَّ تطوير المدينة الصناعيَّة على أربع مراحل بمساحة إجماليَّة تزيد عن 18 مليون متر مربع، مبينًا أن المدينة الصناعيَّة حاليًّا تضم مصانع عالميَّة منها مصانع شركة آيه بي بي (ABB) للصناعات الكهربائية وصناعات أجهزة التَّحكم الآلي ومصنع شركة هنيكل (Henkel) العربيَّة السعوديَّة للمنظفات المحدودة.

ودعا م.الرشيد المستثمرين إلى استغلال التسهيلات والحوافز في المدن الصناعيَّة الواعدة المنتشرة في أنحاء المملكة، مؤكدًا أن هذه المدن الواعدة صناعيًّا لا تزال تسهم في إنهاء قوائم الانتظار على الأراضي الصناعيَّة ووفرت بنية جاذبة لرجال الأعمال الذين ساهموا بمشروعاتهم في تنمية متوازنة في المدن الواعدة.

وأضاف أن هذه المشروعات الصناعيَّة ستعمل على تنمية مشروعات مساندة وستوفر فرصًا وظيفية لسكان المناطق في المملكة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة