ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/12/2012 Issue 14700 14700 الخميس 14 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«الجزائية» تطلق سراح أحد متهمي الخلية «13»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني:

أطلق ناظر خلية الـ«13» متهما بالإرهاب صباح أمس أحد المتهمين فيما أرجأ إطلاق سراح اثنين منهم لوقت لاحق.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة قد استمعت لردود تهم ثلاثة أشخاص بالخلية هم رقم (13،4،3) من أصل 13 متهما، حيث طلب أحد المتهمين رد جوابه بنفسه مكوناً من ثلاث صفحات نافياً جميع التهم التي وجهها الادعاء العام وعددها (11) تهمة، وقال المتهم من أبرز الملاحظات الشكلية هي أن القضية ليست من اختصاص المحكمة الجزائية المتخصصة بسبب أن إنشاء المحكمة متأخر فيما طالب من ناظر القضية بالتأكد من المدعي العام أنه موظف بهيئة التحقيق والادعاء العام وليس ضابطا في المباحث.

وقال المتهم إن جميع التهم غير صحيحة عدا التهمة التاسعة وهي رسائل الجوال التي ورد بها تعرض بعض المعتقلين لانتهاكات مضيفا أنه لم يسع للتواصل مع جهات أو الكشف عن هذه الرسائل وغالبيتها هي بقصد السلام.

وطالب خلال رده على لوائح تهم الادعاء العام بإحضار اثنين من السجناء للإدلاء بشهاداتهما أمام القضاة على بعض التهم التي نسبت إليه فيما طالب بقبول شهادة زوجته.

وقال المتهم إن إجباري أسباب اعترافي على التهم المنسوبة إلي هو لهدف تجاوز مرحلة التحقيق، فيما طالب بعرضه على طبيب للكشف عن الإضرار التي لحقته في رجله بسبب القيود أثناء توقيفه بالسجن.

وقال المتهم إن المحققين خالفوا نظام الإجراءات الجزائية، وحيث إن من يحقق هم عسكريون ضباط من المباحث ولم يمكنونني من الاتصال.

وطالب من ناظر القضية التدقيق في التهم لتشابهها كذلك طلب بعزل قضيته عن المتهمين والنظر بها والحكم منفردا فيما طالب بعدة طلبات أبرزها إلزام المباحث بتعويضه والاعتذار له خطيا وإعلان براءته من التهم المنسوبة إليه.

وفي سياق المرافعات للجلسة طالب ناظر الجلسة من الادعاء العام بالرد على ردود المتهمين الثلاثة فيما رد الادعاء العام بقوله: أطلب الرجوع للأدلة، حيث ما ذكره المتهمون غير صحيح والصحيح ما جاء في لائحة التهم. وحضر الجلسة ثلاثة قضاة والمدعي العام وثلاثة متهمين وبعض أقاربهم ومراسلو وسائل الإعلام المحلية.

أبرز لوائح التهم المتهم الثالث

الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي المناهض للدولة لانتهاجه مذهب الخوارج في التكفير، ودعم تنظيم القاعدة اعلامياً وتمثيله الجبهة الاعلامية للتنظيم الإرهابي في الداخل عبر شبكة الإنترنت ونشر البيان الأولي والتفصيلي لعملية التفجير التي وقعت في مصفاة بقيق بمنتدى الحسبة وتواصله في ذلك مع الهالك فهد الجوير عبر الشبكة بالمعرف الخاص للتنظيم الارهابي ونشر كتاب حكم استهداف المنشآت النفطية لأحد منظري القاعدة وتولي عملية التواصل والتنسيق وتبادل المعلومات بين خلايا التنظيم الإرهابي داخل المملكة وقيادة التنظيم الإرهابي وتستره على قادة تلك الخلايا ونشر فيلم عن استهداف القنصلية الأمريكية بجدة عبر شبكة الانترنت وتواصله مع زعيم خلية المدينة المنورة الهالك فهد الجوير والمسؤول الاعلامي عن التنظيم بقصد الدعوة إلى التنظيم الإرهابي والانضمام إليه والترويج له وارساله رسالة لأحد قادة التنظيم الإرهابي وتمريرها لزعيم تنظيم القاعدة الارهابي الهالك اسامة بن لادن بقصد دعم تنظيم القاعدة وخلاياه الإرهابية داخل المملكة والشروع في اصدار شريط مرئي عن زعيم تنظيم القاعدة في الخليج الهالك عبد العزيز المقرن والتنسيق لذلك مع أحد قادة التنظيم بقصد الدعوة إلى الانضمام لتنظيم القاعدة وفكره المنحرف وتولي مهمة نشر ما يتعلق بتنظيم القاعدة الإرهابي في منتدى الحسبة تحت معرفة الالكتروني (أبو أسيد الفلوجي) وانضمامه لمركز التوحيد الاعلامي (مركز الفجر للاعلام) والذي يعنى بالتنسيق بين الجهات الاعلامية الرئيسة العاملة على شبكة الانترنت التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

المتهم الرابع

الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي المناهض للدولة لانتهاجه مذهب الخوارج في التكفير واستباحة الدماء المعصومة بدين أو بذمة والأموال المحترمة، وتفجير المجمعات السكنية، والمنشآت الحكومية، وقتل المعاهدين ورجال الأمن.

تجنيد أحد المشاركين في التفجير (المتهم الأول) للانضمام لتنظيم القاعدة الإرهابي داخل المملكة والقيام بالعملية الانتحارية التي يخطط التنظيم لتنفيذها (تفجير مصفاة بقيق).

تمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية باستلام مبلغ 30.000 ثلاثين ألف ريال من أحد المشاركين في تفجير مصفاة بقيق (الهالك فهد الجوير) وتسليمه للمتهم الأول كمساعدة من التنظيم الإرهابي لعائلة الأخير بعد هلاكه في العملية الإرهابية (تفجير مصفاة بقيق) ثم استلام المبلغ المشار إليه من المتهم الأول بقصد اعادته للهالك فهد الجوير.

الاساءة إلى سمعة المملكة في الخارج والدعوة إلى الفكر المنحرف بالتواصل مع أحد الأشخاص خارج المملكة وتسليمه شريحة حاسوبية تحوي معلومات عن عدد من قادة وأعضاء ومنظري تنظيم القاعدة الإرهابي بقصد الدفاع عنهم.

استقبال رسائل مهربة من داخل السجن عائدة لعدد من الموقوفين أمنياً وتحريض عدد من قادة وأعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي بالسفر إلى العراق للمشاركة في القتال هناك تحت رايات عمية ضالة.

المتهم الثالث عشر

دعم أحد أفراد الخلية الإرهابية بسلاحين نوع رشاش كلاشنكوف وصندوق ذخيرة به أكثر من سبعمائة طلقة حية واستخدام سيارته في نقل الأسلحة والذخيرة المشار إليها للأخير بمحافظة جدة والتستر على عدد من مهربي الأسلحة من اليمن إلى المملكة وتستره عليهم في بيعها داخل المملكة ودخولهم إلى البلاد بطريقة غير مشروعة وذلك بعدم الابلاغ عنهم رغم قدرته على ذلك وتستره على المتهم الأول في تحريمه رواتب موظفي الدولة واساءته لعلماء هذه البلاد واهدار مكانتهم بعدم الابلاغ عنه رغم قدرته على ذلك وتستره على أحد أعضاء التنظيم في استضافته للمتهم الأول في منزله وشراء وحيازة وبيع سلاحين نوع رشاش كلاشنكوف وصندوق ذخيرة به أكثر من سبعمائة طلقة حية بدون ترخيص.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة