ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 28/12/2012 Issue 14701 14701 الجمعة 15 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

      

حضرت هذ الأسبوع لقاء شبكة «صلة» التطوعية للتواصل المهني للسيدات السعوديات، وذلك في قاعة «الآن» للفنون البصرية، ضمن لقاءاتهم الدورية الثرية والمحفزة، وذات المنظور المختلف والجديد، بهدف ربط السيدات السعوديات من مهن مختلفة ضمن لقاءات تعارف ودية تتيح لهن الانخراط في شبكة علاقات تساعدهن أيضا في نشر وتسويق أنفسهن أو أعمالهن.

كان لقاؤهم التاسع مخصصا للمهنيات في مجالات الفنون والتصميم المختلفة، وكان لقاء ثريا بوجود وجوه أعرفها أو تعرفت عليها خلال سنوات عديدة، إضافة إلى عدد كبير من الناشئات أو حديثات التخرج في مجالات الفنون والتصميم.

وربما كان لحضوري جانب إيجابي شخصي، حيث حفزني للكتابة في عدد من المواضيع المرتبطة بالقفزة أو الربيع أو الطفرة الحاصلة في مجال الفنون البصرية في السنوات القليلة الأخيرة، والتي سأبدأها اليوم عن أحد أسباب هذه الطفرة من ناحية، وأحد مقوماتها في نفس الوقت، وأقصد هنا المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجالات التصميم والفنون بتفرعاتها المختلفة.

فكلنا نعلم أن وجود مثل هذه المؤسسات من معاهد وكليات لها تأثير في مخرجات التعليم وبالتالي جودة المنتج الفني، سواء أكان تصميم فستان أو إنتاج لوحة فنية أو تصميم شعار. وقد تحدثت مرارا عن أهمية وجود المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجالات الفنون المختلفة، والتي بالفعل بدأت بالانتشار على استحياء، ولكن الغالبية منها القبول فيها للنساء فقط.

ومخرجات بعض من هذه المؤسسات ومنها معهد المهارات والفنون على سبيل المثال، هم من شكلت خريجاته نسبة من العارضات في الكتيب الخاص بفعالية «صلة» حول الشابات في مجالات التصميم والفنون، بل حصل أن قابلت عددا منهن بالفعل أثناء اللقاء، وهو بطبيعة الحال الأثر المتوقع من وجود مثل هذه المؤسسات والذي سيساهم بكل تأكيد جودة المنتج المحلي، وسعودته بممارسين ذوي كفاءة، حتى وإن كان ذلك محصورا في الغالب على النساء، فهو سيتيح مجالات عمل لها، تقلل من نسبة البطالة بين النساء بشكل عام لدينا.

msenan@yahoo.com
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D - أكاديمية وفنانة تشكيلية
 

إيقاع
مخرجات التعليم
د. مها السنان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة