ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 28/12/2012 Issue 14701 14701 الجمعة 15 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اختتام المؤتمر الـ40 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية في البحرين
دورات متخصصة للعاملين بوكالات الأنباء.. وترحيب بالتعاون مع الأسوشيتيدبريس ورويترز والفرنسية

رجوع

 

المنامة - واس:

اختتمت أمس في المنامة أعمال المؤتمر الأربعين للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية.. ومثَّل المملكة العربية السعودية في المؤتمر المدير العام لوكالة الأنباء السعودية عبد الله بن فهد الحسين. وأوضح البيان الختامي للمؤتمر أن القرارات المتخذة في المؤتمر تميزت بالوضوح والتخصص في الإعلام والعملية الإعلامية في الدول العربية، وتنشيط دور وكالات الأنباء التي تُعد الينابيع الرئيسة للأخبار والمعلومات في الدول العربية.

وبيَّن أن اجتماع المنامة شهد إجراء مناقشة مستفيضة لانعقاد المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الأنباء الذي سيعقد بالمملكة العربية السعودية في نوفمبر من عام 2013، وهو أول مؤتمر إعلامي عالمي من نوعه يعقد في دولة عربية، مؤكداً أن مردودة الإعلامي سينعكس إيجاباً على جميع وكالات الأنباء العربية. وقرر المؤتمر اعتبار الوكالة المتخلفة عن تسديد حصصها المالية لسنتين فأكثر مجمدة العضوية مما يحرمها من المشاركة في أية فعالية يقوم بها الاتحاد على الصعيدين الداخلي والدولي.

كما اتخذ المؤتمر الذي استمر يومين عدداً من القرارات التي تتعلق بالنشاطات المستقبلية والدورات والحلقات الدراسية والتعاون مع المجموعات الأخرى من وكالات الأنباء.

ففي مجال تدريب العاملين بوكالات الأنباء تم إقرار إقامة ورش تدريبية لمحرري الشؤون الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسات دولية معنية بهذا المجال كمؤسسة طومسون رويترز البريطانية بالإضافة لإعداد ورش عمل حول العلاقات العامة والتسويق والإنترنت وأخرى للمصورين الفوتوغرافيين ورابعة للمهندسين في ألمانيا وخامسة للفنيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما اتخذ المؤتمر قراراً بضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات وإقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات أخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية.

وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المتابعة للحوار بين وكالات الأنباء العربية والعالمية عام 2013 لبحث العديد من المسائل المتعلقة بالأخبار إلى جانب مواصلة عقد اجتماع بين ممثلين عن وكالات أنباء أوروبية وعالمية ووكالات الأنباء العربية لدراسة موضوعات التبادل الإخباري ومعرفة سبل زيادة الأخبار العربية في نشرات الوكالات العالمية وتصحيح بعض المعلومات والأخبار التي تنشر عن الدول العربية.

كما قرر المؤتمر أن تواصل الأمانة العامة تعاونها مع المؤسسات الدولية المعنية لتنفيذ خطة الحصول على المبالغ اللازمة لتطوير وكالات الأنباء العربية، وشجّعت الجمعية العمومية في قرارات عديدة موضوع إقامة دورات متخصصة للوكالات ذات القدرة المحدودة التي هي بحاجة لذلك على غرار الدورات التي أقيمت في بعض الوكالات العربية بالتعاون بين الأمانة العامة ومؤسسة رويترز، ورحبت الجمعية العمومية بالتعاون القائم بين الاتحاد ووكالات الأنباء الدولية الأسوشيتيدبريس ورويترز والفرنسية، ودعت إلى عقد ندوة تبحث فيها المسائل المهمة لكلا الطرفين، وأقرت كذلك عقد مائدة مستديرة تجمع بين وكالات الأنباء العربية والأوربية بهدف تعميق التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين.

وفي ختام البيان أكدت الجمعية في قراراتها على ضرورة مواصلة العمل بالنشرة الاقتصادية العربية الموحدة بين وكالات الأنباء العربية التي يتم فيها نشر تقارير نصف شهرية من الدول العربية وبشكل تضامني بين جميع وكالات الأنباء العربية، كما درست موضوع منح جوائز تقديرية للمحررين والمندوبين والمصورين العاملين بوكالات الأنباء لتحفيزهم على الارتقاء بعملهم وزيادة خبراتهم في المجال الفني والمهني.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة