ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/12/2012 Issue 14702 14702 السبت 16 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ظاهرة تراجع أداء النجوم في ملاعبنا ظاهرة باتت مُنتشرة بشكل كبير.. وحالات التراجع في مستوياتهم باتت واضحة.. وبخاصة اللاعبون الذين ينتقلون من أنديتهم لأخرى..!

النجوم (أو) المواهب هدفهم الأول والثاني والعاشر.. هو البحث عن المادة.. أما استمراريتهم بوصفهم نجوماً فهذا آخر ما يُفكرون فيه، ويهدفون إليه.. ولذلك فهم يُسارعون في اختياراتهم للعرض الأعلى مالياً.. ولا ينظرون إلى مدى النجاح الذي يُمكن أن يُحققوه في فرقهم الجديدة.. استمعوا للغة الإعلامية من أغلب مُحترفينا.. فهم دائماً يُرددون بأنهم سينظرون للعروض، وسيختارون الأعلى منها دون تردد.. ولم يخرج أحد منهم ذات يوم ليقول: سأجد نفسي في هذا الفريق أو ذاك من منظور فني وليس مادياً..!

والأمثلة على ذلك كثيرة.. سعد الحارثي كان النجم الأول في النصر.. وبسبب المادة غادر للهلال، وأصبح الخيار الرابع لأكثر من مُدرب.. صحيح أنه كسب (مادياً)، لكنه كسب مؤقت، لن يُفيد مُستقبله.. أيضاً (عتين) في الاتفاق كان أبرز الأسماء الاتفاقية، رحل للأهلي، وبقي احتياطياً.. ومثله بدر الخميس الذي كان أبرز نجوم التعاون.. وكذلك أبوعبيد الذي كان أحد أبرز لاعبي الفتح فضل ترك النجومية في فريقه ليبقي خارج حتى مقاعد الاحتياط.. كذلك يُوسف السالم يُلوح بالانتقال بسبب المادة.. رغم أنه اللاعب رقم واحد في الاتفاق.. وانتقاله منه ربما يقضي على نجوميته التي صنعها في الاتفاق.. ويصعب عليه تكرارها في فريق آخر.. قد يكون بعض مما ذكرت ذهبوا لأندية أكثر شهرة من أنديتهم.. لكن أيضاً رفض هوساوي عرض الهلال بسبب أنه أقل من الأهلي، وانتقل الفريدي من الهلال.. بسبب أن عرض الهلال كان أقل من عرضي الاتحاد والأهلي.. رغم أنهما كانا في أكثر الأندية شهرة وتحقيقاً للبطولات.. هذا فضلاً عن أنهما من أعمدة الفريق الرئيسية.. ويُقدمان أفضل المستويات.. إذاً المسألة ترتبط بالمادة، والمادة فقط..!

طبعاً.. هُناك من يقول كيف للاعب أن يُفرط في العرض الأعلى مادياً، ويتجه للأقل (؟!) لكن لا بُد للاعب الذي ينشد النجاح.. أن يكون دقيقاً في اختياره.. بمعنى أن ينظر للفريق الذي سيجد نفسه فيه أساسياً.. ومحتاج له فنياً.. فمثلما أن الكرة.. حس وذكاء ومهارة وعطاء.. فإن اللاعب يجب أن يكون لديه حس وذكاء في اختياره الفريق الذي سينجح معه..!

باركوا للنصر الجديد..!

المُستوى المُتطور الذي ظهر (به) النصر، سواء بالدوري أو الكأس.. كان مثار إعجاب المُتابعين.. كون عودة النصر للمنافسة أمراً إيجابياً للكرة السعودية.. ولو واصل الفريق نحو النهائي بكأس ولي العهد.. أو حقق مركزاً مُتقدماً في الدوري.. فإن ذلك سيُترجم مجهوداً كبيراً بذلته إدارة النادي..!

فالفريق الذي كان يُعاني.. ويحتاج لعمل كبير لإصلاح أحواله النفسية وأوضاعه الفنية.. استطاعت إدارته إعادته.. بتجديد الثقة باللاعبين المُخلصين.. ومنح المُدرب الصلاحية الكاملة لقيادة الفريق.. من مبدأ (أعط القوس باريها) والمُحاسبة في نهاية الموسم.. وهذا هو المدخل الصحيح لتأسيس عمل صحيح.. وحصدوا ثمن ذلك تفوقاً واضحاً.. وتطوراً ملموساً في الفريق..!

العمل النصراوي الكبير.. من لاعبين وجهاز فني وإداري.. يحتاج إلى مُضاعفة روح اللاعبين.. إلى جانب الوجود الشرفي الفعَّال.. كُلها مُكملات أساسية وضرورية لاستكمال مراحل التطور النصراوي..!

بقايا

. مُدافع التعاون ياسين حمزة انتقدناه كثيراً غير أنه كان لاعباً يستحق الإشادة أمام الاتفاق.

. قلت أكثر من مرة إن مُدرب التعاون يقتل طموحات فريقه بتبديلاته الغريبة..!

. جوكيكا في لقاء الاتفاق، وفي الجزء الأخير منه، نقل الظهير الأيسر للأيمن في خطوة لا أعتقد أنها تُقنع أقل الناس فهماً في الكرة..!

. إدارة الهلال في تعاقدها مع يُوسف السالم فإنها ستُكرر مشهد فيصل الجمعان ووليد الجيزاني والحارثي من جديد..!

. محمد فودة أحد أفضل الحكام الذين حملوا الصفارة، لكنه في آرائه التحكيمية تتغلب عاطفته على كثير من آرائه..!

. فودة عليه أن يعلم أن المُطبلين له في بعض آرائه التحكيمية إنما يفعلون ذلك بدوافع عاطفية، تضر به أكثر مما تخدمه..!

. واضح أن جاروليم كان يبحث عن إلغاء عقده دون أن يدفع الشرط الجزائي..!

. التهنئة للزميل العزيز خلف ملفي على حصول (قووول أون لاين) على أقوى وسائل الإعلام حضوراً على الإنترنت في العالم العربي للعام 2012.

. الأخطاء التحكيمية التي استفاد منها التعاون هي أقل بعشرات المرات من التي تضرر منها، ومع ذلك فإن «مطافيق» الصحافة يرون غير ذلك..!

. لن يعود لنا الطائي (فارساً) كما عهدناه إلا بلم الشمل والكلمة الواحدة..!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
المادة أولاً..!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة