ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/12/2012 Issue 14703 14703 الأحد 17 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تمثل مرض القرن الحادي والعشرين
استشاري جراحة ومناظير يحذر من مخاطر السمنة

رجوع

 

حذر الدكتور خليل درويش ترو استشاري جراحة ومناظير من المخاطر الصحية المترتبة على السمنة، وقال إنها تتسبب في مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية وارتفاع نسبة الدهون في الدم، بالإضافة إلى مشاكل التنفس عند النوم وآلام المفاصل، وزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والقولون فضلا عن مشاكل الخصوبة والأمراض النفسية. وقال : تشير الإحصائيات في المملكة العربية السعودية إلى أن أكثر من 50 % في المائة يعانون من السمنة وكثير من الدراسات حاليا تحاول التأكد من هذه الأرقام. أما أسباب السمنة فكثيرة أهمها تناول الطعام ذي السعرات الحرارية المفرطة مع قلة النشاط البدني، وتشكل الوراثة وأمراض الغدد الصماء أقلية من حالات السمنة على عكس الشائع بين العامة.

ويتركز علاج السمنة على الحمية والرياضة ، حيث يمكن خسارة الوزن الزائد بنظام غذائي صحي بواسطة أخصائيي التغذية بالإضافة للرياضة المنتظمة. وكذلك الأدوية وهناك أدوية كثيرة سحبت من السوق بسبب آثارها الجانبية الخطيرة. والدواء الوحيد الموجود في السوق اليوم هو اورليستات الذي يخفف امتصاص الدهون من الأمعاء وبالتالي خسارة الوزن ولكنه يؤدي إلى الإسهال كما أن فعاليته محدودة.

ومن أهم الوسائل أيضا العلاج الجراحي وينصح به الدكتور خليل درويش ترو, استشاري جراحه ومناظير المرضى الذين فشلوا في تخفيض أوزانهم من خلال تغيير نظم حميتهم المتبعة وتناول العقارات. ويشير د. ترو إلى أن جراحات إنقاص الوزن تعتمد على مبدأين أساسيين الأول التقليل من حجم المعدة مثل ربط المعدة وتكميم المعدة، التي ينتج عنها إحساس مبكر بالشبع، والثاني تخفيض عملية امتصاص الغذاء في الأمعاء مثل عمليات تحويل مسار المعدة.

أما الأكثر شيوعا اليوم فهي عملية التكميم حيث أن نسبة نجاحها عالية ومن الملاحظ أيضا أن عملية حزام المعدة قلت بشكل كبير عالميا خاصة في أوروبا حيث إنها أقل فعالية من العمليات الأخرى، وجميع هذه العمليات تتم بالمنظار الجراحي. يذكر أن تحديد نجاح العملية لا يتعلق فقط بعدد الكيلوغرامات المفقودة بل يتعلق برضى المريض ونسبة شفائه من الأمراض المصاحبة للبدانة، أما دور جراحي التجميل فيأتي بعد نزول وزن المريض واقترابه من الوزن المثالي حيث يعاني كثيرون من الترهل.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة