ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/12/2012 Issue 14703 14703 الأحد 17 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

على غير العادة حسم الهلاليون صفقة يوسف السالم بسرعة فاجأت بعض الطامعين والطامحين لمثل هذه الصفقة فعملوا على تشويهها وحاولوا إفساد فرحة السالم بفريقه الجديد بالحديث عن دكة الاحتياط وهو حديث مبالغ فيه ولا يمكن القياس على حالة المحياني والحارثي فطريقة أداء السالم تختلف وإمكاناته أفضل وتبرز لديه مهارة التسجيل بالرأس بشكل أكبر وأخطر من أي لاعب في طاقم الفريق الهلالي الحالي وهذه المهارة يفتقدها الهلال الذي لا يستفيد من الكم الكبير من ضربات الزاوية والضربات الحرة ولهذا أتوقع أن يكون السالم حاضراً في الطاقم الأساسي خاصة وأن الفريق الهلالي يواجه في غالبية مبارياته فرقاً تتكتل دفاعياً وتفرض اختناقات هجومية داخل منطقة الجزاء مما يجعل الحل في كرة رأسية أو تسديدة من خارج المنطقة.

مد رجلك على قد لحافك !

المتمعن في (بنود ) البرنامج الانتخابي للدكتور أحمد عيد يجدها مثالية على الورق لكنها صعبة ولن أقول مستحيلة التطبيق على أرض الواقع لسببين اثنين..

السبب الأول أن كثير مما يخطط له أحمد عيد سبق وأن تم طرحه وتداوله خلال رئاسة الأمير سلطان بن فهد لاتحاد كرة القدم ومن بعده الأمير نواف بن فيصل وتم تنفيذ العديد من الأفكار فيما تعذر تنفيذ أخرى ربما لعلاقتها مع عدة جهات حكومية وسيتعرف أحمد عيد عليها خلال ممارسة عمله رئيساً لاتحاد كرة القدم ولهذا على عيد أن يعيد صياغة برنامجه الانتخابي بعدما فاز وأن يهبط به لمحاكاة واقع الحال (ويمد رجله على قد لحافه) وأن لا ينشغل بالنموذج الألماني فالناس هنا بسيطون وقنوعون يريدون فقط مسابقات منتظمة ومنضبطة وتطبيق حازم وشامل للوائح والأنظمة وملاعب بيئتها سليمة توفر للجمهور الرياضي خدمات مقبولة ولا أقول راقية!

أما السبب الثاني الذي دعاني للقول إن بعض بنود برنامج عيد الانتخابي صعبة التطبيق هو أن الرئيس سيجد نفسه مشغولاً كل الوقت بمعالجة إفرازات المنافسات المحلية ومواجهة إثارة تتم خارج الملاعب وبشكل يفوق ما يحدث داخلها وبالتالي تمر السنين وهو في البند ( أولاً) من برنامجه الانتخابي!

هبطت مستوياتهم فعادوا لبطولتهم!

مرت دورة الخليج لكرة القدم بمرحلة من العقوق فمنذ أن بدأت المنتخبات الخليجية تتألق آسيوياً وتوالى وصولها لنهائيات كأس العالم أخذت تتقاعس عن المشاركة في دورة الخليج وصارت مشاركات بعض الفرق بالصف الثاني وتراجع الاهتمام الإعلامي والجماهيري بالدورة!

واليوم نشهد ملامح عودة دورة الخليج لطابعها المثير الذي بدأت به مشوارها قبل نحو 43 عاماً وذلك بعد أن هبط مستوى الكرة الخليجية وافتقدت العديد من المواهب والنجوم وتراجعت نتائج فرقها على الصعيد الآسيوي فصارت هذه المنتخبات تبحث عن الفوز ببطولة وتحقيق إنجاز معنوي من خلال دورة الخليج !

وسع صدرك !

** كنت سأكتب .. مانجان أطول لاعب في الدوري ولا هدف بالرأس لكنه سجل أخيراً في مرمى نجران !

** لأن الهلال يفوز لا يتوقف أحد عند الأخطاء التحكيمية التي ترتكب ضده ولذلك هو يستر على كثير من الفضائح التحكيمية !

** عدنان حمد ( خبص ) في لقاء الشباب والأهلي ومع ذلك بعدها مباشرة منحوه فرصة التعليق على النصر والاتحاد وفيها ( لخبط ) كثيراً .. وتحليلي لإصرار قناتنا الرياضية على هذا المعلق هو إما أنها رغبة في ( تحليل ) راتبه الكبير جداً أو أن القائمين على القناة مثلهم مثل كثير من المشاهدين يكتفون بمشاهدة المباراة التي يعلق عليها عدنان صورة بدون صوت !

** لن أتحدث عن تطور فريق النصر إلا بعد أن يتجاوز مباراة ( الفحص الدوري) أمام الهلال بنجاح !

** لكن هذا لا يمنع من القول إن رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي بنجاحه في الوصول بالفريق إلى مستواه الحالي قد ( قهر ) المتربصين به خاصة من قدامى الإعلاميين النصراويين الذين همشهم الأمير وهم الذين كانوا يوهمون الجمهور النصراوي بأن الفريق بدون مشورتهم لا يمكن أن يتطور!

** أيضاً مدرب النصر داهية !

** أظن أن الفقرتين السابقتين كافية لأن تشهد لي عند بعض النصراويين بأني محايد ولست متعصباً كما يقولون !

** في البرامج الرياضية نشاهد وجوه كثيرة تقدم نفسها على أنها من المتخصصين في القانون لكن المشكلة أن هؤلاء لم يدركوا بعد أن القانون الذي يحكم كرة القدم غير القانون الذي ينظم العلاقة مع العمال في البطحاء !

** قلت لصديقي النصراوي افترض أنك دخلت منافساً على منصب رئيس اتحاد كرة القدم.. ما أبرز ما سيتضمنه برنامجك الانتخابي؟!

قال سأركز أولاً على أن يكون مستوى دوري الدرجة الأولى في مستوى دوري زين حتى لو استلزم هذا ( هبوط ) فريق كبير.. وسوف أستحدث مسابقة للفرق التي لم تفز ببطولة من 18سنة فما فوق لترتفع معنويات لاعبيها وتتطور مستوياتهم وفي هذا مصلحة للكرة السعودية !

** الأهداف واحدة في الحلم واليقظة !

** بالمناسبة شاهدت مباراة الأهلي والنصر مع مجموعة من النصراويين والهلاليين لاحظت أن الهلاليين لا يتابعون المباراة بتركيز بل سواليفهم مع بعض كانت عن البرد والأمطار.. وشاهدت مباراة الهلال والفتح مع نفس المجموعة وما عرفنا نتابعها من كثرة احتجاجات النصراويين على الحكم مرة يطالبون ببلنتي للفتح ومرة بطرد هرماش ومرة (تسلل يا حكم) وواحد منهم متحمس جداً وزعلان التفت على الهلاليين وقال: ما يحتاج نلعب خلاص خذوا الدوري.. قالوا له: يا الحبيب ترى المباراة في كأس ولي العهد!

** تحليل الأخطاء التحكيمية في البرامج التلفزيونية لا فائدة منه بل هو يستفز الشارع الرياضي ولا يؤدي إلى نتيجة فالمباراة لن تعاد والنتيجة لن تتغير وإذا كان التحليل موجه للحكام فلدى اللجنة لقطاتها الخاصة التي تستعرضها أمامهم في اجتماع دوري!

** أبارك للزملاء في ( قووول أون لاين) المركز الأول سعودياً والرابع عربياً وهو إنجاز صادف أهله وأخص بالذكر الزميل الأستاذ خلف ملفي والزميل ناصر الجديع الذي أستمتع دائماً بكتاباته وقفشاته.

 

بالمنشار
تشويه صفقة السالم !
احمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة