ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/01/2012/2012 Issue 14347

 14347 الأثنين 15 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

في ندوة بأدبي الجوف
الخليفة : يسيء لتاريخ المملكة والجوف من لم يحافظ على متحفه

رجوع

 

الجوف ـ محمد الرويلي

انتقد مالك متحف الشيخ فهد بن حسن البليهد والذي أسس عام 1395هـ - كأقدم متحف في منطقة الجوف - دور الجهات المسؤولة وعدم تقديمها الحد الأدنى من الدعم للمتاحف الخاصة مؤملاً أن تأخذ المتاحف مواقعها الفكرية والثقافية اللائقة، وقال مدير المتحف الأستاذ بدر بن فهد البليهد في ندوة (دور المتاحف الخاصة في تشكيل المشهد الثقافي) والتي نظمها نادي الجوف الأدبي الثقافي وأدارها مدير متحف الجوف الأستاذ أحمد القعيد إن المتاحف هي المكان الأنسب لحفظ العادات والتقاليد المتوارثة جيلاً بعد جيل، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء المتحف عندما أتت المعدات والآليات على البيوت وما فيها من تراث أثناء الطفرة الأولى التي مرت بها المنطقة، وجاء في معرض رده على أحد المداخلين حول إمكانية أخذ (رسوم دخول) مقابل زيارة المتحف كما هو معمول به في جميع أنحاء العالم لتكون رافداً مالياًً للصرف على المتحف والعناية به اعتذر البليهد عن تنفيذ مثل هذه الفكرة وذكر بأننا في الجوف نرحب بالضيوف عامة فما بالك وهم في بيوتنا. كما أسف البليهد على كون المملكة من أقل دول العالم من حيث عدد المتاحف الخاصة في الوقت الذي يوجد في روسيا على سبيل المثال أكثر من (4000 متحفاً حكومياً) وطالب البليهد وزارة التربية والتعليم بإدراج مادة للآثار والمتاحف في مناهجها الدراسية.

أما الأستاذ حسن علي الخليفة المدير التنقيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالجوف فقدم نبذة تاريخية عن المتاحف وأنواعها ووظائفها والمتاحف الإسلامية في الوطن العربي مطمئناً الجميع بأن هناك لجنة شكلتها إمارة المنطقة مؤخراً - برئاسة وكيل الإمارة الأستاذ أحمد آل الشيخ وعضوية 8 مسئولين - قد خطت خطوات إيجابية في إيجاد مقر دائم لمنطقة الجوف في مهرجان الجنادرية يعكس الجوف تاريخياً وحضارياً كمسجد عمر وقلعة مارد وقلعة زعبل والرجاجيل وقصر كاف. وفي معرض رده على أحد المطالبين بإنشاء أسواق متعددة بالجوف ذكر الخليفة بأن فكرة سوق دومة الجندل يمكن تطويرها لتشمل عدة أنشطة اقتصادية وثقافية من ضمنها سوقاً للتمور نأمل أن يرى النور قريباً. واتهم الخليفة صاحب المتحف الذي يغفل جوانب الأمن والسلامة بأنه سيضر بتراث المنطقة والمملكة ويجعل تاريخها عرضة للضياع منوهاً إلى أهمية تثقيف المجتمع وتعزيز دوره في كيفية التعامل مع المقتنيات الأثرية والتراثية.

كما أشار الدكتور نواف ذويبان الراشد أحد ملاك المتاحف الخاصة إلى أن أمانة منطقة الجوف تعاملت مع التوجيهات الوزارية لمنح ملاك المتاحف الخاصة قطع أراضي ليتم تصميم وبناء المتاحف عليها إلا أن (حليمة تعاملت مع الموقف وفقاً لعادتها القديمة). وفي نهاية الندوة التي حضرها جمهور غفير من المهتمين بالتراث والآثار كرم رئيس النادي الدكتور محمد الصالح المشاركين وقدم لهم إصدارات النادي كهدايا تذكارية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة