ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 01/02/2012/2012 Issue 14370

 14370 الاربعاء 09 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

من عادتي حينما أسافر في إجازة مع أبنائي، أن أقوم بتخصيص وقت شبه يومي للسينما. ونظراً لأن وقت السفر محدود ونحاول استغلال كل دقيقة في هذه الإجازة، فلا أضيع وقتي بمشاهدة أي فلم عربي، بصراحة، أنا كمشاهدة وأعبر هنا عن ذوقي الخاص، فإن الأفلام العربية لا تكون قريبة من وجداني، لا أشعر بأي ملامسة معها، إلا ما ندر، لذا وبلا مبالغة فإنه وخلال العشر سنوات قد لا يلفت نظري أو يثير إعجابي سوى واحد أو اثنين من الأفلام العربية.

هذه المرة غامرت وارتدت فلماً عربياً هذا الأسبوع بعد نصيحة من إحدى الصديقات، وهو فلم: «وهلأ لوين» للمخرجة والممثلة نادين لبكي. والعنوان آتٍ باللهجة اللبنانية، وقصته تحمل رسالة كبيرة وهادفة في مضمونها، ألا وهي التعايش الديني في ظل وطن واحد. وإن كل التعايش الذي عرضه الفلم هو ما بين المسلمين والمسيحيين، إلا أن التعايش هو دعوة مهمة لكل الأوطان العربية بتعدديتها الدينية والطائفية. الرسالة الإنسانية التي قدمتها نادين لبكي، جعلتني كمشاهدة أتجاوز بعض المشاهد الركيكة، أو المبالغة، وإن كانت هذه الثانية يراها البعض ضمن العيوب التي تقلل من قيمة العمل الفني سواء فلم سينمائي أو رواية أدبية أو قصة شعرية، إلا قد تكون لي كمشاهدة وجهة نظر أخرى عن المشاهد العادي الذي لا يسامح في أي مشهد مبالغ فيه، أو فكرة قفزت على الواقع، قد تكون رؤيتي الشخصية لأنني أنتمي لفئة الأدباء وأرى العمل أمامي من الداخل، فإن المبالغة أحياناً تكون مهمة سواء في المعالجة الدرامية أو في تمرير رسالة معينة من الكاتب، أقول -قد- ولا أجزم، فيبقى المشاهد أو القارئ هو صاحب الرأي الأهم.

الفلم وإن كان قد حمل رسالة رئيسة هي «التعايش»، إلا أنه في مضامينه قدم عدة رسائل فرعية بالغة الأهمية. فالمشهد الذي يظهر من خلاله المسجد بجانب الكنيسة، في القرية اللبنانية التي هي مكان الحدث، في زمن الحرب الأهلية اللبنانية، هذا المشهد قدم الصورة العقلانية التي نفترضها دوماً في رجال الدين، إذ يظهر «قسيس الكنيسة» و»إمام المسجد» كرجلين فاضلين مهمتهما بث روح الحب وردم منافذ الفرقة والتباغض التي تحوم حول سكان القرية من المسلمين والمسيحيين. أيضاً في الجهة المضادة يقدم الفلم الصورة المناقضة في شخصية «أبو أحمد» المسلم، و»عصام» المسيحي، وهذين الرجلين قد يثورا لأي فعل طبيعي قد يحدث في أي مكان، وعزو أسبابه للطرف الآخر. في هذا الصراع تقوم نادين لبكي بإظهار صورة «المرأة» التي أتت من خلال مجموعة من الشخصيات النسائية على هيئة حمام السلام، الذي يريد أن يغطي القرية الصغيرة برداء الحب ويبحث عن التعايش في مشاهد أدخلتني في متناقضات ما بين الضحك والبكاء، وما بين الواقع والخيال، وكذلك ما بين الألم والسعادة!

حكاية التعايش كما أراها فعل اجتماعي، نقيضها يُدار بأصابع سياسية ملطخة بالقاذورات -أعزكم الله- إذ أن هناك وفي أوطاننا العربية من يسعى لتأجيجها سواء بين المسلمين والمسيحيين، أو بين المسلمين من السنّة والشيعة، ولأهداف معروفة، يبقى الفعل الاجتماعي هو دورنا لنعيش في أوطان لا تفتح أبواباً للهزيمة.. ولا يفوتني أن أشكر نادين لبكي على تلك القطعة الإبداعية «وهلأ لوين»، إذ أن السينما العربية بحاجة لهذه الأعمال الراقية، بعد أن ضاعت وسط الأعمال الهابطة والتجارية!

www.salmogren.net
 

مطر الكلمات
نادين لبكي والتعايش مع رجال الدين
سمر المقرن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة