ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 09/02/2012/2012 Issue 14378

 14378 الخميس 17 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في إطار مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي
«العلوم والتقنية» تحصد براءة اختراع من أمريكا في معالجة الصور والنصوص

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

حصل فريق بحثي سعودي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي.

وعمل الفريق المكون من الدكتور محمد خورشيد والدكتور حسين العمري والمهندس خالد الفيفي والمهندس خالد الحازمي على تطوير نظام وطرق للتعرف على النص العربي عن طريق استخلاص الخواص المميزة من صور المستندات.

وتشمل الطريقة المبتكرة تحويل سطر من الأحرف العربية لصيغة رقمية لتشكيل مصفوفة بكسل ثنائية الأبعاد، ومن ثم يتم تقسيم سطر الأحرف العربية إلى عدة أسطر من الصور، ويتم تحديد مجموعة من الخلايا في أحد أسطر الصور بحيث تشتمل كل خلية على مجموعة من البكسلات المتجاورة، ويتم بعد ذلك تعيين قيمة تسلسلية لكل بكسل في مجموعة الخلايا في أسطر الصور لتوليد أعداد ثنائية للخلايا، ومن ثم توليد العوامل المميزة للنص وفقا للأعداد الثنائية للخلايا التي يتم الحصول عليها من مجموعة الخلايا في إحدى أسطر الصور، يلي ذلك إدخال العوامل المميزة للنص في نموذج ماركوف مخفي وذلك للتعرف على سطر الحروف العربية.

وتعتبر البراءة الحالية باكورة نتاج الفريق البحثي والذي أدرج أكثر من ثلاثين براءة اختراع في كل من المكتب الأوروبي والياباني والخليجي والسعودي إضافة إلى المكتب الأمريكي.

ويشكل هذا النتاج أحد روافد مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى العربي الرقمي إنتاجاً واستخداماً لدعم التنمية والتحول إلى المجتمع المعرفي والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة