ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/04/2012/2012 Issue 14443

 14443 السبت 22 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

18 فائزاً في الأسبوع الأول مؤهلون للمشاركة في المسابقات الدولية... الخضيري مخاطباً حضور ملتقى شباب مكة:
ملتقاكم يبني المواهب ويقدمها إلى المنافسات العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - الجزيرة

وصف وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ملتقى شباب منطقة مكة أنه يمثل حاضنة مثالية لمواهب وطاقات وإبداع الشباب في المنطقة تسهم وتبني وتشيد التنمية في المملكة، فضلاً عن تقديم نماذج منها إلى ميدان المنافسات العالمية، مستشهداً بحصول اثنين من أبناء المملكة على المركز الأول على مستوى العالم في الموهبة.

وخاطب الدكتور عبدالعزيز الخضيري الشباب لدى افتتاحه الخيمة الحرفية ضمن برامج وأنشطة ملتقى شباب منطقة مكة في عامه الثاني (هنيئاً لكم بثقة الوطن واستحواذكم على اهتمام القيادة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من أجل تقديمكم كنماذج تسهم وتبني وتشيد التنمية فلكم كل التقدير وخطوات موافقة إلى المجد والتقدم والمضي إلى العالم الأول).

وبين الدكتور عبدالعزيز الخضيري أن إستراتيجية منطقة مكة المكرمة التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة والمتمثلة في بناء الإنسان وتنمية المكان يجسدها ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة، مؤكداً أن المتلقى (حدث انتظره سمو أمير منطقة مكة على أن يظهر على أرض الواقع وهو الآن يقدم ثماره في الموهبة والإبداع)، وأعتبر الدكتور عبدالعزيز الخضيري أن مشاركة الشباب في هذا الملتقى رسالة من سمو الأمير خالد الفيصل الذي يرى أن تنافس 300 ألف شاب وشابة وتأهل 800 منهم لخوض المنافسات النهائية، يؤكد حقيقة أن الشباب جزء فاعل ومؤثر في مجتمعهم، وأن قدراتهم وإمكاناتهم المختلفة ستسهم في صناعة مستقبل المنطقة. داعياً إلى حضور الجميع حفل تتويج الفائزين في مسابقات برعاية الأمير خالد الفيصل وحضور أصحاب السمو الأمراء الوزراء والمهتمين بالشأن الثقافي والسياحي والرياضي.

وشكر وكيل إمارة منطقة مكة كل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى وعلى رأسهم من جعل الحلم حقيقة وهو سمو الأمير خالد الفيصل، متمنياً أن يرى ملتقى شباب مكة نموذجاً مشرقاً في جميع الأماكن فهو يمثل الإنسان السعودي وليس منطقة مكة المكرمة، مشيراً إلى أن تعميم تجربة شباب مكة على مستوى المنطقة هو قرار تملكه إمارات المناطق، مستدركاً القول (لكن عندما نذكر أن هناك شباب مبدعون في منطقة مكة المكرمة هم شباب سعوديين ويعبرون عن المملكة وانتماءهم الوطني لهذا الكيان).

من جهته، بين المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري أن تدشين الخيمة الحرفية ضمن فعاليات الملتقى تتسق مع هدف ربط الأجيال الحالية بتراثهم العريق، معتبراً أن الملتقى دليل على توفر عناصر الابتكار الإبداع ومقومات النجاح لدى أبناء المملكة من خلال تنافس 300 ألف شاب وشابة على الملتقى ليستخلص منهم 800 شاب وشابة لخوض المنافسات النهائية.

18 مبدعاً وموهوباً

قدم ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة في عامة الثاني خلال أسبوعه الأول 18 مبدعاً وموهوباً المسابقات الثقافية والعلمية، حيث أسهم في تقييم أعمالها لجان احترافية اختصاصية في كل مجال من مجالات المسابقات خصوصاً العلمية والثقافية وفق لائحة ضوابط خاصة بتلك المجالات المختلفة، حرصت على أصالة الأعمال المقدمة ودقتها وتتحرى عدم استنساخها، حماية لجهود الطلاب المبذولة من أجل انجازها.

ففي مسابقة القرآن الكريم حصد الشاب بكر عبدالرحمن بكر من ثانوية أبي زيد الأنصاري بمكة المكرمة المركز الأول في مسابقة حفظ القرآن الكريم كاملاً، فيما نال الطالب عبدالعزيز بن نزيه الحكمي من متوسطة الزبير بن العوام بمكة المركز الأول في حفظ 15 جزءا من القرآن الكريم. ووحصدت جائزة حفظ القرآن الكريم كاملاً المتسابقة إيناس البار من الثانوية الرابعة لتحفيظ القرآن الكريم في جدة، فيما تمكنت الطالبة صفاء قطب من المتوسطة السادسة لتحفيظ القرآن الكريم في مكة المكرمة بالمركز الأول في حفظ 15 جزءا من القرآن الكريم.

وفي مسابقة الشعر نال الطالب في مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية الثانوية في مكة المكرمة حمزة أحمد الخروبي المركز الأول في مسابقة الشعر، فيما نال المركز الأول عن فئة المشاركين في المرحلة المتوسطة في المسابقة نفسها الطالب عبدالله ناصر المالكي من مدرسة طلائع المبدعين الأهلية المتوسطة في الطائف. مع ملاحظة أن جائزة الشعر للطالبات تم حجبها.

وحقق الطالب البراء عادل الأحمدي من محافظة الليث المركز الأول في مسابقة الإلقاء الفردي لفئة طلاب الثانوي، في حين حصد الطالب عبدالباري عصام الحساني المركز الأول أيضا عن فئة طلاب المتوسط في المسابقة نفسها، وحصلت الطالبة نجاد عبدالرحيم الشيخ من ثانوية الجزيرة بخليص على المركز الأول، فيما حصلت الطالبة رهف عبد العزيز الجعيد من المتوسطة الواحد والأربعون بمكة المكرمة عل المركز الأول عن فئة طالبات المتوسط.

وفي جوائز مسابقة الابتكارات العلمية نال الطالب نواف عيد الذبياني من مكة المكرمة جائزة المسابقة للمرحلة الثانوية عن ابتكاره «التصفية الصحية»، فيما حصل الشقيقان فيصل وخالد عسيري على الجائزة الخاصة بالمرحلة المتوسطة عن ابتكارهما «المركبة الآمنة». أما بالنسبة لجوائز المسابقة الخاصة بالطالبات، فنالت المركز الأول عن المرحلة الثانوية الطالبة أشواق فيصل العجمي من مكة المكرمة عن مخترعها «الكرسي المحمول»، ونالت المركز الأول الطالبة سارة طارق هاشم من المتوسطة الثالثة والخمسون في جدة.

وحصد جائزة الرسم متعب علي القرني من طلاب الثانوي وليد صابر بلال من طلاب المتوسط وهما من مدارس مكة المكرمة، فيما نالت رغد المسعري الطالبة في الثانوية المطور في الليث المركز الأول فئة (الثانوي)، والطالبة حنان الهلالي من المتوسطة الأولى في الليث المركز الأول فئة (المتوسط).

وطالب رؤساء اللجان من جهة الطلاب والطالبات الأمهات والآباء على حدٍ سواء إلى الاستمرار في التدريب وصقل الموهبة لكي يكن من أفضل إلى الأفضل في المسابقات المقبلة، وقال المشرف على البرامج الثقافية والسياحية في ملتقى شباب منطقة مكة عبدالله زاهي القرني، إن مشاركات الطلاب والطالبات في يوم جميع المسابقات كانت فاعلة ومميزة وأبرزت إبداعاتهم، مؤكداً إيجابية الاستجابة للمشاركة في الملتقى من محافظات المنطقة كافة التي قدمت بعد تصفيات الملتقى الأولية نخبة من أبناءها المبدعين.

المسابقات الرياضية

دخلت المنافسات الرياضية لملتقى شباب منطقة مكة مرحلة حاسمة في تحديد هوية الفرق الأربعة المتأهلة لدور نصف النهائي ضمن منافسات كرة القدم، والتي شهدت على مدار الأيام الماضية ندية وإثارة من 12 فريقاً يمثلون إدارات التربية والتعليم في كل من مكة المكرمة، جدة، الطائف، رنية، الكامل، رابغ، تربة، الخرمة، خليص، الليث، الجموم والقنفذة.

ويستضيف ملعب جامعة الملك عبدالعزيز في جدة اليوم لقاءي المجموعتين الثالثة والرابعة، بعد أن احتضن ملعب إدارة التربية والتعليم مباريات الجولات الثلاث الماضية، إذ سيلتقي فريقا محافظتي رنية وتربة في المباراة الأولى عند الرابعة والنصف عصراً، فيما سيلتقي فريقا محافظتي خليص والخرمة في المباراة الثانية عند الساعة السادسة والنصف مساءً، بعدما تمتعت الفرق المشاركة بالراحة أمس (الخميس).

وتضم كل مجموعة ثلاثة فرق، يمثل كلُ منها محافظة تابعة لمنطقة مكة المكرمة، وسيخوض متصدري المجموعات الأربع مباريات دور نصف النهائي يوم الأحد المقبل على ملعب الأمير عبدالله الفيصل، على أن يقام نهائي البطولة على الملعب نفسه في الـ6.30 مساء يوم الاثنين المقبل.

وأكدت اللجنة المنظمة أن اللقاءات الرياضية لملتقى شباب منطقة مكة تدار وفقاً لقوانين الاتحادات الرياضية الدولية لمختلف الألعاب، وتشهد مشاركة لاعبين عدة مقيدين رسمياً في كشوفات أندية وأكاديميات المنطقة، ما أسهم في رفع مستوى الأداء الفني للمواجهات في المجموعات الأربع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة