ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 01/01/2013 Issue 14705 14705 الثلاثاء 19 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

في زيارته الأخيرة إلى دمشق الأسبوع الماضي، عرض موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي تشكيل حكومة انتقالية في سوريا (بصلاحيات كاملة) إلى حين إجراء انتخابات جديدة.. عبارة (بصلاحية كاملة) فُهم منها أن الحكومة المقترحة ستضطلع بكل صلاحيات إدارة الدولة، ويبقى الأسد رئيساً صورياً بلا سلطات حتى انتهاء ولايته.

الحل المطروح في تقديري هو أفضل الحلول المتاحة لتجنيب سوريا سقوط مؤسسات الدولة وعلى رأسها مؤسسة الجيش؛ فالانتصار الكامل للثوار وهزيمة نظام الأسد فيما لو تحققت سيكون ثمنها فادحاً، وسيترتب عليها قطعاً انهيار الجيش، وبالتالي حرب أهلية لن تبقي ولن تذر، وربما تطول إلى عدة سنوات.

صحيح أن هذا الحل قد يبدو أنه سيجنب الأسد ومعاونيه المحاكمة والملاحقة القضائية، وهو ما يهم الأسد على ما يبدو بعد أن تأكد أن هزيمة الثوار مستحيلة وأن البقاء مستحيل أيضاً؛ وهذا ما يرفضه الثوار ويصرون على التنحي الكامل وتسليم السلطة ومن ثم محاكمة الأسد وأركان نظامه؛ غير أن ما هو أعظم من محاكمة بشار أن يسقط النظام وتتفكك مؤسسات الدولة ومعها الجيش، وتتحوّل الساحة السورية إلى تصفية حسابات فئوية وطائفية، ستكون حتماً في غاية الدموية والشراسة، ولن يسلم منها أحد، وربما تمتد نيرانها إلى دول الجوار أيضاً؛ لذلك فإن هذا الحل وإن كان ليس هو الحل الأفضل بالنسبة للثوار لكنه أفضل الحلول السيئة، حتى وإن كان الثمن أن ينجو مجرمو النظام من الملاحقة القضائية؛ فالجميع يتفق على أن (اليوم التالي) لسقوط النظام هو ما يخشاه السوريون وكذلك دول الجوار التي تخشى - أيضاً - أن تمتد تبعات سقوط النظام إليها.

الإبراهيمي قال: (إنه لم يقدم مشروعاً متكاملاً في الوقت الحالي، مؤكداً أنه يفضّل أن يقدّم مشروعاً كهذا في وقت تكون الأطراف وافقت عليه كي يكون تنفيذه سهلاً). هذا التصريح أدلى به الإبراهيمي في دمشق وهو يهم بمغادرة سوريا، حيث من المقرّر أن يتجه إلى موسكو؛ أي أن تصريحه كان على ما يبدو بلونة اختبار أراد منه أن يسمع ردود الأفعال حول العرض، ليتسنى له نقاش الروس حولها. وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد غادر دمشق إلى موسكو في مهمة تتعلّق على ما يبدو بعرض الإبراهيمي الذي يبدو أن بشار قد يقبل به.

السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبكين يرى أن الجو العام في سوريا غير ناضج للتحول (الجذري)، في إشارة إلى أن روسيا قد توافق ضمنياً على عرض الإبراهيمي الذي يطرح حلاً تدرّجياً وليس جذرياً ما يوحي بأن الحل قد تُمرره روسيا؛ في حين أن رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الخطيب أعلن عن رفضه لأي حل لا يتضمن تنحي الأسد الكامل وتسليم السلطة، ورفض أيضاً زيارة روسيا، على اعتبار أنها دولة تساند النظام السوري وتمده بالعتاد والمال والغطاء السياسي في المحافل الدولية، وزيارته لموسكو وهي تتخذ هذه المواقف فيه تفريط بكرامة الثورة والثوار الذي كان لها دور رئيس في محاولة إجهاض الثورة بكافة السبل لذلك رفض زيارة روسيا وطلب أن تعلن عن موقفها من مبادرة الإبراهيمي علناً وهم سيتخذون موقفهم تجاهها على ضوء هذا الموقف.

هناك موقف موحَّد بين الفصائل مؤداه إسقاط الأسد بأي ثمن، ولا يملك أحد أن يفاوض على ما دون ذلك على ما يبدو بمن فيهم الخطيب؛ غير أن حلاً كهذا إذا ما اقتنعت به دول الجوار، وبالذات تركيا، بإمكانها أن تفرضه وترغم جميع فصائل المعارضة المسلحة على قبوله، حيث إن الحدود التركية تحديداً هي الرئة التي تتنفس منها المعارضة المسلحة، ولا يمكن أن تستمر أنشطة المعارضة فاعلة وقوية إلا إذا وافقت تركيا على استمرارها؛ بمعنى آخر أن عرض الإبراهيمي إذا مُرّر إقليمياً فليس أمام الثوار وبالذات الائتلاف الوطني للمعارضة السورية إلا الرضوخ والانصياع في نهاية الأمر لهذا العرض مرغمين.

ورغم أن الشيطان - كما يقولون - يكمن في التفاصيل، وتحديداً في كيفية نقل السلطة، ومن يتولى إدارة المرحلة الانتقالية عملياً من المعارضة؛ وقد تنتهي هذه المبادرة إلى الفشل بسبب هذه التفاصيل، إلا أن هذا الحل هو في تقديري بمثابة الفرصة الأخيرة لحلحلة القضية، لتجنيب سوريا والمنطقة ويلات انهيار الجيش والفراغ الذي سيترتب على سقوط هياكل الدولة نتيجة لذلك.

إلى اللقاء.

شيء من
إنها الفرصة الأخيرة
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة