ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 03/01/2013 Issue 14707 14707 الخميس 21 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

الفوزان يرد ويذكر ويكشف بالتفاصيل:
عقد دوري «زين وجميل» السر الدفين وتضارب الأرقام والنسب.. ومرة أخرى عقد الهلال يفوق عقد زين وجميل

رجوع

في هذه الصحيفة وفي تاريخ 28 نوفمبر كتبت ردًّا وتوضيحًا لبعض ما قاله الأستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب، وكان تأكيده بحوار لقناة روتانا لبرنامج كورة مع الأستاذ تركي العجمة ردًّا على ما قلت حول «عقد الهلال يفوق عقد شركة جميل الجديد» واسترسل الأستاذ خالد وشرح برده، على ما قلت، وكتبت ردي بوضوح وبالأرقام تفصيلاً أن عقد الهلال يفوق عقد «جميل» وهذا واضح. وخلاصة الرد أن الأستاذ خالد قال: إن عقد شركة جميل «لا يقل عن 120 مليون ريال» وهذا موثَّق تلفزيونيًّا بحواره مع تركي العجمة خلال ردّه، وهذا موضوعي اليوم الذي أعود له مرة أخرى بعد بعض المستجدَّات، وأتمسك بكلمة الأستاذ خالد البلطان «بأن عقد شركة جميل لا يقل عن 120 مليون ريال». وأيضًا رد الأستاذ محمد النويصر على ما ردَّدت به على الأستاذ خالد البلطان وهو رئيس رابطة هيئة دوري المحترفين الذي يملك المعلومات والأرقام أكثر من أيّ شخص آخر، وقال محمد النويصر رئيس الرابطة في الأول من ديسمبر الماضي من ضمن رده المطول «يكفينا من العقد الجديد أنَّه أكثر من العقد السابق بنسبة 63 في المئة» وأضاف أيْضًا النويصر بنفس الرد أو الحوار «إن الشيء الطّبيعي أن تكون عقود الأندية الكبيرة أكبر من عقد رعاية الدوري؟ ووضع أمثلة أوروبيَّة بأندية مانشستر وبرشلونة وريال مدريد.

أيْضًا صرح الأستاذ محمد النويصر في الأول من يناير الحالي وقال: «إن عقد شركة عبداللطيف جميل الحالي للدوري السعودي أكثر من العقد السابق بنحو 60 في المئة رافضًا الإفصاح عن قيمة الصفقة» وهذا بِكلِّ الصُّحف نشر تقريبًا.

الآن، كم كان عقد شركة زين من الأساس؟؟ عقد شركة زين وما أعرفه ونشر وتحدَّث به الجميع هو 60 مليون ريال سنويًّا. ويقول الأستاذ محمد النويصر في تصريحه الذي نشر في الأول من ديسمبر يزيد بنسبة 63 في المئة عن العقد السابق يقصد زيادة عقد شركة عبداللطيف جميل مقارنة بعقد شركة زين، بمعنى بعد الزيادة يصبح قيمة العقد 37.8 مليون وهذا يعني أن عقد جميل الجديد بعد زيادة 63 في المئة مقارنة بالعقد السابق يصبح 97.8 مليون. ولكن تصريح الأول من يناير يقول: يزيد عقد شركة عبداللطيف جميل بنسبة 60 في المئة وليس 63 في المئة، فلماذا هذا الاختلاف؟ وعلى أيّ حال يصبح قيمة العقد الجديد مع الزيادة 60 في المئة لعقد جميل 96 مليون ريال، وطبعًا لا ننسى أن هذا المبلغ السنوي يقتطع منه كما نوّهت بالرد الذي كتبت في 28 نوفمبر 2011م، أن هناك 25 في المئة يقتطع لشركة صلة، 16 في المئة لاتحاد الكرة السعودي و7 في المئة لهيئة دوري المحترفين أيّ جملة الاقتطاع من إجمالي عقد شركة جميل سواء كان بزيادة 60 في المئة أو 63 في المئة هو مقتطع منه 48 في المئة أيّ الصافي يبقى منه إذا كان 97.8 مليون يقتطع منه 48 في المئة ويبقى 50.85 مليون، وأن كان بزيادة 60 في المئة أيّ قيمة سنوية 96 مليونًا يقتطع منه 48 في المئة أيّ يبقى صافي منه 49.92 مليون.

وهذا يوضح أن عقد دوري جميل واضح ولا يحتاج مؤتمرًا صحفيًا وينفى كلام الأستاذ محمد النويصر، كما الذي قال: «إن عقد شركة عبداللطيف جميل الحالي للدوري السعودي أكثر من العقد السابق بنحو 60 في المئة رافضًا الإفصاح عن قيمة الصفقة» كيف ترفض الإفصاح أستاذ محمد وحديثك صرح بِكلِّ شيء ولا يحتاج لبسًا أو تفسيرًا، فعقد زين السنوي سابقًا 60 مليونًا، وتقول: العقد يزيد بنسبة 60 في المئة وبحسبة بسيطة سهلة يعني أن الزيادة 36 مليونًا أيّ إجمالي 96 مليونًا (إذا سلَّمنا أنَّه زيادة 60 في المئة وليس 63 في المئة) فأين السرية ورفض الإفصاح الذي تقول؟ أرقام لا تحتاج كثيرًا من التأويل أو التفسير أو التخمين.

من حديث الأستاذ محمد النويصر رئيس الرابطة، وأن عقد شركة جميل يزيد بنسبة 60 في المئة عن العقد السابق والعقد السابق نعرف أنَّه 60 مليونًا سنويًّا، وهذا يعني أنّه بقيمة 96 مليونًا، فكيف إذًا نربط ذلك مع حديث الأستاذ خالد البلطان الذي شدَّد على أن العقد لا يقل عن 120 مليون بحواره مع الأستاذ تركي العجمة؟! حقيقة علامات استفهام أضعها حول «التخبط» في النسب والأرقام والمعلومات التي تعلن، والسرية التي يصرّون عليها، ونحن نعلم أن ميزانية الدَّوْلة بقيمة 820 مليارًا وكل وزارة معلن ميزانيتها لِكُلِّ المواطنين فلا سرية ومعلنة، فلماذا هذا العقد سري وغير قابل للإفصاح الكامل، مع أن الأستاذ محمد النويصر صرح بالقيمة من حيث لا يدري أو يدري لا أعلم.

ولا أعلم من أتى بعرض شركة عبداللطيف جميل، الذي أصرَّ على أن المزايدة (لا مناقصة هنا وشرحت الفرق بينهما) فما المانع بمزايدة؟ وواضح إن اتفقنا على أن عقد نادي الهلال أكبر من عقد دوري زين وجميل كلاهما. ولا زلنا ننتظر المؤتمر الصحفي الذي سيعلن كل شيء، والأسئلة كثيرة والملاحظات أكثر واكتفي بهذا التوضيح عن تضارب الأرقام والبيان والتصريحات. ولا أعرف من المتحدث الرسمي بعقد هيئة دوري المحترفين مع الشركات أو المؤسسات؟؟ هل هو الأستاذ محمد النويصر لكي نوجه له الأسئلة والملاحظات. اكتفي بذلك.

راشد الفوزان

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة