ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 04/01/2013 Issue 14708 14708 الجمعة 22 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

قراءة في كتاب الموسوعة الأدبية

رجوع

أ. عبد الله بن حمد الحقيل:

منذ سنوات قام المرحوم الأستاذ عبد السلام طاهر الساسي بتأليف كتاب أسماه، الموسوعة الأدبية وهي دائرة معارف لأبرز أدباء المملكة العربية السعودية، وقد صدر منه ثلاثة أجزاء حتى الآن غطت الحروف الهجائية من الألف إلى الغين.

والموسوعة أكبر معين لراصدي الحركة الفكرية في بلادنا؛ إذ تقدم أسماء الأدباء والتعريف بهم وذكر إنتاجهم ومؤلفاتهم وما أسهموا به في مسارهم الفكري ونشاطهم الأدبي ولقد بلغ مجموع من ترجم لهم في موسوعته أكثر من مائة أديب.

ولقد بحثت كما بحث غيري من أصحاب المكتبات عن هذه الأجزاء الثلاثة فلم نعثر عليها.. حيث نفذت من جميع المكتبات.

والواقع أن الأستاذ الساسي -رحمه الله- بموسوعته هذه قد وضع ركيزة للتعريف بأدب هذه البلاد وأدبائها وتوضيح سماته ومعالمه ليسهل أمام الباحثين والدارسين لأدب هذه البلاد وضوح الرؤية وإبراز المعالم خلال دراسته والتعرف عليه ولاشك أن هناك تطوراً وامتداداً للنهضة الأدبية بعد صدور الموسوعة لذا فإني آمل من ورثة المرحوم أو من الأندية الأدبية أو الجامعات أن تهتم بإعادة طباعة الموسوعة وإكمال ما بدأه المؤلف ووقف عليه ولعله يكون موجوداً لدى أبنائه وبذلك تكون الموسوعة مكتملة ومتوفرة في أيدي الدارسين والباحثين والمهتمين بالاطلاع ومعرفة الأدب بأدبنا وطموحات أدبائنا خاصة وأن الأدب اليوم قناة من قنوات الاتصال بالعالم.

وإن إعادة طباعة هذه الموسوعة لهو تتويج للأدب والأدباء واحتفاء بكل جهد أدبي تركه الأديب حياً أو ميتاً.. وإحساس بالوفاء لأدبائنا الراحلين الذين كان لهم نشاط وإسهام في الحياة الأدبية خلال سنوات عديدة.

إن الشعور بالواجب يدعونا للتطلع إلى اهتمام وجهود المسؤولين عن النشاط الثقافي والأدبي في طبع وإبراز إنتاج الرعيل الأول من أدبائنا وتعريف الناشئة بهم من خلال نشر آثارهم وكتبهم ودواوينهم الشعرية.. حقق الله الآمال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة