ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 04/01/2013 Issue 14708 14708 الجمعة 22 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

رحمك الله يا أبا عصام
د. عبدالرحمن بن عبدالله الخميس

رجوع

تزاحمت الحروف وأنا أهم بالكتابة عن شيخ اشتهر بهذه الكنية كان له أثر كبير على نفسي وعلى غيري فقد فقدت في الحقيقة عمي وشيخي وأستاذي الشيخ عبدالله بن سليمان الحميدي من أهالي حريملاء.

ما كُنتُ أَحسَبُ قَبلَ دَفنِكَ في الثَرى

أَنَّ الكَواكِبَ في التُرابِ تَغورُ

درس على الشيخ محمد بن إبراهيم ورشَّحه للقضاء واعتذر عن ذلك، كما درس في كلية اللغة العربية ويُعد من الأفواج الأولى المتخرجة من هذه الكلية.

كنت أرتاده في منزله للقراءة عليه في كتب اللغة وبعض الكتب الشرعية وكان مكان الدرس داخل مكتبته حيث يسهل الرجوع إلى أي كتاب عندما تعترضنا مسألة من المسائل.كان متضلعاً في اللغة العربية مرهفاً تجاه أي لحن، كان أشد شيء على قلبه أن يستمع إلى خطيب يلحن، وكأني به يتجرع علقماً أو يطعن في خاصرته حال سماعه ذلك:

فيهِ الفَصاحَةُ وَالسَماحَةُ وَالتُقى

وَالبَأسُ أَجمَعُ وَالحِجى وَالخَيرُ.

أن تسأل ذلك الشيخ سؤالاً فهذا يعني أنك ستحصل على بحث متكامل مطبوع واصل إليك خلال أيام معدودة، لا إجابة مقتضبة لا تتجاوز نصف سطر.

كان هناك دورية للجماعة في كل شهر وكان هو من يطرح المسائل على فضيلة الشيخ عبدالعزيز الداود - حفظه الله-، ويناقشها ويجهز للمجلس القادم.

وهو إلى جانب الاهتمام العلمي كان يحمل قلباً رقيقاً قريب الدمعة لا يكاد يمضي عليه ثلاثة أيام دون أن يختم كتاب الله.

لم يزدد رغم ترقيه في المناصب حتى وصل إلى مساعد لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية إلا تواضعاً مما زاده رفعة بين أهله وزملائه ومعارفه عموماً، كان متفانياً في القيام بعمله على أكمل وجه.

كَفَلَ الثَناءُ لَهُ بِرَدِّ حَياتِهِ

لَمّا اِنطَوى فَكَأَنَّهُ مَنشورُ

مع انغماس الناس في المدنية الحديثة والبحث عن المتعة بشتى أنواعها، والأضواء بمختلف ألوانها، يخرج من بين أولئك أشخاص مخلصون لعقيدتهم ووطنهم، يكدحون كدحاً يفوق كدح اللامعين الباحثين عن الثناء والشهرة، عملهم دؤوب من غير كلل ولا ملل، جعلوا من الإتقان شعاراً لهم في حياتهم، الإتقان بمفهومه الواسع وعلى مختلف التعاملات، في تعاملهم مع ربهم وإتقانهم لتحقيق عبوديته، في تعاملهم مع الناس بدماثة أخلاقهم وجميل محياهم، إتقانهم لأعمالهم وأعبائهم الوظيفية، فشخص مشغول بالإتقان في هذه الأمور كلها ليست قضية له أن يبرز أو يشتهر.

المسؤول الذي يخاف من الإعلام ويخصص موظفين للبحث عما يُقال في وزارته أو إدارته لا شك أنه في شك وريب وتردد من إتقانه لعمله؛ فلذلك يحسب أن كل صيحة ستحل به وتُزيله من كرسيه، بخلاف المتقن لا يبحث عن هذه البهرجة كلها، بل على العكس من ذلك يحصل على الثناء والإطراء -الذي لم يعمل لأجله- لأعماله؛ لأن أعماله شاهدة للعيان فالأفعال هي التي تنطق لا الأقوال الزائفة، والتعقيبات الباهتة.

أسأل الله تعالى أن يتجاوز عن أبي عصام ويرفع درجاته، وأن يلهم ابنه عصام وابنته أم خالد وأخته أم محمد وإخوانه عبدالعزيز وإبراهيم وسليمان وخاله عبدالرحمن الخميس، وجميع أرحامه الصبر والسلوان.

مَضى طاهِرَ الأَثوابِ لَم تَبقَ رَوضَةٌ

غَداةَ ثَوى إِلّا اِشتَهَت أَنَّها قَبرُ

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة