ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 04/01/2013 Issue 14708 14708 الجمعة 22 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

لا شك أن التبرع بالدم من الأمور المحمودة والتي حث عليها الإسلام؛ لأنها تساعد في إنقاذ مسلم.

وقد حظي هذا الموضوع في وطني المملكة العربية السعودية ممثلا بوزارة الصحة باهتمام كبير من خلال الجوائز والأوسمة التي تقدم من وزارة الصحة لمن يتبرع بعدد معين من مرات التبرع.

{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ}.

والتبرع بالدم من الاعمال التطوعية التي يعشقها الكثيرون لما لها من آثار صحية تصب في مصلحة الانسان فمن خلال التبرع بالدم تتجدد الخلايا والصفائح الدموية وينشط القلب في ضخ الدم إلى باقي اجزاء الجسم، وكذلك يساعد بعد الله عز وجل في الحد من حدوث الجلطات الدموية التي تحصل بسبب تخثر الدم وبدوره يتسبب في انسداد الاوعية الدموية.

تقف سيارات بعض المستشفيات الكبرى وتجوب شوارع المدن الكبرى كالرياض على سبيل المثال بحثا عن متبرعين، وهو عمل يقوم به بنك الدم ممثل تلك المستشفيات لتسهيل المهمة على كل من يرغب في البحث عن أجر من الله عز وجل مقابل ما يتبرع به من دم لمرضى يقبعون على أسرّة تلك المستشفيات.

والسؤال.. أليس هنالك مواقع للتواصل الاجتماعي عبر مواقع الكترونية الهدف منها تواصل من يحتاج للتبرع بالدم مع من هو يتمتع بصحة وعافية ويرغب في التبرع بدمه من خلال تسجيل بيانات المتبرع ووسيلة تواصل معه ليتسنى لمحتاج الوصول للمتبرع بوقت قصير وبأسرع وقت ممكن!!!

لماذا سيارات تلك المستشفيات تجوب شوارع المدن بينما يعزف الكثير من المواطنين عن الذهاب لتلك المستشفيات والتبرع لها ؟ بعض المستشفيات التي تحوي مراكز أبحاثا للدم تحتاج كميات كبيرة من الدماء، وكانت في فترة من الفترات تستقبل المتبرعين بمقابل مادي مقدارة ثلاثمائة ريال لكل عملية تبرع تتم كل ستة أشهر.

ما الدافع لدفع المال مقابل التبرع، رغم أنه كما ذكرت للتبرع فوائد صحية عوضا عن ان ديننا الحنيف يحث على انقاذ حياة الانسان بل يشجع عليه كما ذكر أعلاه في الآية الكريمة جدير ذكره الآن أن تلك السيارات التي تجوب وتبحث عن متبرعين تقوم بإغراء طلاب الجامعات والمدارس والكليات بعذر طبي عن ذلك اليوم الذي يتم فيه التبرع.

Vip931@hotmail.com @BandrAalsenaidi
إعلامي محاضر لغة إنجليزية الكلية التقنية الرياض

المال في الجيب والدم في العروق
بندر عبدالله السنيدي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة