ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 05/01/2013 Issue 14709 14709 السبت 23 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مستعرضة إستراتيجيتها الإدارية
«أراسكو» تشارك في منتدى (بطاقة الأداء المتوازن)

رجوع

شاركت شركة أراسكو في منتدى (بطاقة الأداء المتوازن) الذي جرت فعالياته تحت رعاية المهندس عادل فقيه، وزير العمل بفندق ماريوت الرياض مؤخراً بورقة عمل عكست تجربتها وخبرتها في ونجاحها في تطبيق مفهوم بطاقة الأداء المتوازن.

واستعرض عبدالعزيز المساعد مدير مكتب الإدارة الاستراتيجيةِ في أراسكو، المكاسب التي تحققت للشركة من تطبيق هذا النموذج، وقال: «إنها جاءت ضمن أهداف البرنامج المعلن للشركة في العام2005 للتحول إلى مؤسسة ذات توجه استراتيجي حتى أصبحت أراسكو بوحدات عملها الاستراتيجية الست، تعلم تماماً ماذا تريد، كما أن هذه الاستراتيجية أصبحت واقعاً ملموساً ومعاشاً». وعدّ بطاقة الأداء المتوازن بمثابة الأداة لتطبيق الاستراتيجيات وترجمتها إلى برنامج عمل من خلال مقاييس الأداء التي تفصح عن ملامح هذه الاستراتيجيات، وفقاً للقاعدة الذهبية: «ما يمكن قياسه، يمكن إدارته»، مشيراً الى أن أراسكو تمكنت بفضل ذلك من تعزيز وضعها في قطاع صناعة الأعلاف وكذلك دورها الاستراتيجي في تقديم حلول مستدامة للأمن المائي في المملكة. وأوضح إن استخدام هذه الاستراتيجية مكًن الشركة من رفع معدل الربحية في بعض المنتجات بنسب تتراوح بين 30-35%، فيما أصبحت الشركة قادرة على التخطيط لرفع سقف انتاجها في بعض القطاعات 3 أضعاف في غضون 3 سنوات قادمة. وأضاف: «أصبحنا قادرين على التوسع في بعض القطاعات، وعلى تغذية السوق في المنطقة، بل وحتى تلبية الطلب خارج الحدود في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ونحن الآن في طور التحول من مورد إلى مقدم للحلول ولاسيما في قطاع سلسلة امداد الغذاء».

ورأى أن من جماليات بطاقة الأداء المتوازن أنها توازن بين المقاييس المالية وغير المالية، وبين المقاييس قصيرة المدى وطويلة المدى، وتوازن محفزات الأداء (مؤشرات الريادة) مع مقاييس النتائج (مؤشرات التباطؤ)، وفي النهاية تحقق لنا توافق الاستراتيجية. ومضيفاً أن «هذه البطاقة أداة للإدارة الاستراتيجية للمنظمة او الشركة لقياس وتقويم الأداء، كما تستخدم كأداة للتواصل من قبل الادارة العليا لتنزيل الأهداف إلى الإدارة المتوسطة وإلى القاعدة العريضة من العاملين».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة