ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 06/01/2013 Issue 14710 14710 الأحد 24 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

تأسيس حاضنات أعمال لدعم الأفكار الطموحة والدراسات الاقتصادية السليمة
جامعة حائل تنشئ وحدة «ريادة الأعمال» لإعداد رجال أعمال المستقبل

رجوع

استمراراً لمسيرة التطوير الأكاديمي والإداري بالجامعة وتعميقاً للعلاقة بين الجامعة والمجتمع، أصدر معالي مدير جامعة حائل الأستاذ الدكتور خليل ابراهيم البراهيم قرارا إداريا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى «ريادة الأعمال» في جامعة حائل، وتتبع الوحدة في أعمالها إلى وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.

وتأتي فكرة إنشاء جامعة حائل لوحدة ريادة الأعمال لتكون منطلقاً علمياً مؤسسياً لتنمية أفكار وإبداعات منسوبي الجامعة في مجال ريادة الأعمال والمشروعات والابتكارات، وتتمحور مهمتها على تنمية التفكير الريادي لدى طلبة الجامعة وتزويدهم بالخبرات والمهارات والمعلومات لتحسين وتطوير أفكارهم وتعزيز قدراتهم التنافسية وبناء شبكة اتصال فاعلة بما يسهم بفاعلية في إعداد ليكونوا جيلاً متميزاً من رجال أعمال المستقبل والسعي إلى المساهمة الفاعلة في نشر الوعي حول مفهوم ريادة الأعمال وتأسيس المشاريع الناجحة وتنمية مهارات الشباب وتثقيفهم وتدريبهم لكي يبدأوا بداية صحيحة في تأسيس أعمالهم الخاصة بنجاح واستثمار طاقاتهم في تنمية المجتمع بما يحقق الشراكة المجتمعية بين الجامعة والمجتمع.

وتهدف الوحدة إلى تشجيع الطلاب على ممارسة العمل الحر وتبني الفكر الريادي والمساهمة في إعداد جيل متميز من رجال أعمال المستقبل وكذلك التشجيع على استخدام التكنولوجيا الحديثة على مستوى الصناعات الصغيرة لزيادة الإنتاجية وتعزيز الأسلوب التطبيقي في التعليم الجامعي ودعم التحول نحو البرامج العملية المنتجة وتشجيع الإبداع والابتكار في مجال الأعمال المتوافقة مع متطلبات التنمية وتعزيز المساهمة في تنمية المجتمع ومحاربة البطالة ودفع عجلة الإنتاج الاقتصادي المحلي وإدماج المرأة في عملية التنمية ودفع الكفاءات المهنية المتخصصة في مجالات دراسة الجدوى واقتصاديات المعرفة وتعزيز مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص للإسهام في تحويل المعرفة إلى مشاريع تتوافق مع سوق العمل إعداد الدراسات والأبحاث التي تساهم في دعم إستراتيجية الجامعة نحو الريادة العالمية التواصل الدائم مع الجهات العلمية العالمية والجامعات الدولية المتميزة في مجال ريادة الأعمال وكذلك الاتصال المستديم مع قطاعات الأعمال لتوفير البيئة المنتجة لأبناء وبنات الجامعة وتعزيز الوعي حول مفهوم ريادة الأعمال دعم الشباب في التشجيع على البدء في تأسيس المنشآت والمشاريع الصغيرة ,تقديم الاستشارات في مجال ريادة الأعمال، والاستفادة من تجارب الجامعات والمراكز حول العالم في مجال الأعمال وريادتها واحتضانها وخدمتها للمجتمع والتعاون المثمر التكاملي مع الجهات الأخرى المتخصصة في ريادة الأعمال.

وتعد حاضنات الأعمال هي أحد قطاعات وحدة ريادة الأعمال، وهي مؤسسة تعمل على دعم المبادرين الذين تتوافر لديهم الأفكار الطموحة والدراسة الاقتصادية السليمة، وبعض الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم من خلال توفير البيئة المساندة المحفزة للأفكار والمشاريع المبتدئة والقائمة، والتي تعمل على تهيئة المناخ المناسب للإبداع والابتكار في مختلف المشاريع التي يقوم بها طلاب وخريجو جامعة حائل، وستكون دائماً مزودة بإمكانيات والآليات النجاح.

وتعتبر حاضنات الأعمال بمثابة تهيئة للبيئة المساندة والداعمة للمشاريع والأفكار الإبداعية للشباب، والتي يتم إتاحتها وتعزيزها بآليات متكاملة لضمان نجاح مشاريعهم الجديدة. وتتمثل المدخلات الرئيسية لهذه الحاضنات في المبدعين من الشباب والجهات الممولة والداعمة، في حين تتمثل مخرجاتها في الوصول إلى مشاريع ذات جدوى اقتصادية وتكنولوجية وثقافية إبداعية وغير تقليدية. أما عملية الاحتضان، فإنها تضم توليفة متكاملة وشمولية لكافة أنواع الدعم والمساندة التي تتطلبها المشاريع والأفكار الإبداعية الجديدة، على سبيل المثال الاستشارات والاتصالات والتقنية والتسهيلات الإجرائية والموقع المتميز والخدمات الداعمة وغيرها.

وفكرة حاضنات الأعمال ليست فكرة وليدة، ولكنها فكرة نشأت منذ فترة من الزمن، وبدأت تنتشر وتسود العديد من دول العالم، وخاصة دول العالم المتقدم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وغيرها. فضلا عن انتشارها على مستوى العديد من الدول العربية، مثل مصر والأردن والإمارات. أيضا لقد بدأت تنتشر هذه الفكرة على مستوى السوق السعودي وتطرح نفسها بقوة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة