ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 08/01/2013 Issue 14712 14712 الثلاثاء 26 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

السياسة:

إذا دخلت معترك السياسة أو مررت بها أو اطلعت عليها أو لفت نظرك خبر، فكن يقظاً وحذراً وذكياً وواعياً وهادئاً ومتماسكاً وحكيماً وموضوعياً، فليس كل ما قيل لك حقيقة، وليس كل ما قرأت صدقاً وليس كل ما شاهدت حقاً.

الاقتصاد:

أما إذا دخلت معترك الاقتصاد فاعلم أنك لن تخاصم أحداً ولن تسبه ولن تهجوه ولن تزدريه، فالجميع يحترم الجميع، لذلك أراهن بأن الاقتصاد يمكن أن يصلح المجتمعات، هل دققت النظر؟ لم تسمع مشكلات عويصة ولا أصوات عالية، ولا رفع قضايا، الاقتصاد ليس ظاهرة صوتية، إذا أشغلت الشعوب بالاقتصاد حققت أمرين: منها أشغلتهم ومنها استفادوا.

الفكر:

لا تقل ادخل مجال الفكر، هذا المجال أصحابه غير راضين لا عن أنفسهم ولا عن الآخر ولا عن الحياة: (طقاق) على طول الخط، وكل فكرة تتحول إلى (أيدلوجيا) وإذا صارت كذلك شفت أن أتباعها يحترقون في النار من أجلها.

الفن:

أما الفن، فهو جميل، ولكن الفنانين يغارون من بعض، الفن مشاعر وأحاسيس أكثر من كونه عقلا، الفنانون يجتمعون حينما يجتمعون ويتفرّقون حينما يتفرّقون، يتخاصمون في النهار ويرضون في الليل، تسعد بصحبتهم ولكن دون أن تحصل على شيء، يغضبون ولكن سرعان ما يضحكون.

الإعلام:

لا أنصحك بدخول الإعلام لأنه (يستهلكك)، كالنار مهما أعطيتها تقول هل من مزيد، تعمل وتبذل وتجتهد وتتعب وتبدع وتعطي، ومع ذلك لا يكفي، في الإعلام تقدّم كل شيء حتى وقتك ونفسك، قد تأخذ شهرة، منصباً، علاقات، ولكنها سرعان ما تزول، بمجرد تركك للإعلام، فهو يعطيك طالما أنت فيه، ويبخل عليك إذا تركته.

الكرة:

بالتأكيد أنك جربت الكرة، إزعاج، صراخ، سكّر، ضغط، سطحية، تكبّر ولا تزال تتحدث بلغة الصغار (فريقنا أحسن من فريقكم)، الكرة تضعك في عالم افتراضي بعيد عن الواقع، تشعرك الكرة بأنك تعيش الحياة، ولكنها تخدعك، فأنت لا تعيش إلا في مناطق محدودة بين الملعب والنادي والقسم الرياضي.

nlp1975@gmail.com

الحقيقة شمس
الاقتصاديون لا يهجون بعضا
رجاء العتيبي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة