ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 08/01/2013 Issue 14712 14712 الثلاثاء 26 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

أبرزها الأمن الغذائي والتنمية الزراعية وتوظيف الشباب
طرح 21 مبادرة استثمارية في مجالات مختلفة على طاولة المنتدى

رجوع

يطرح منتدى القطاع الخاص العربي، 21 مبادرة لمشاريع استثمارية في مجالات اقتصادية مختلفة تقدمها 9 مؤسسات ومنظمات عربية.

وتشمل تلك المبادرات مشروع البورصة العربية المشتركة والذي يهدف إلى إقامة بورصة عربية مشتركة كشركة خاصة مفتوحة للمساهمة من الأفراد العرب، لتكون حاضنة رائدة في جذب الاستثمارات الإقليمية والدولية. وترمي إلى الاستثمار وتوفير التمويل السريع لمشاريع التكامل الاقتصادي العربي والمشاريع النوعية والصغيرة والمتوسطة. وسيتاح التداول والمتاجرة في الاستثمارات المدرجة في سوق البورصة من خلال الوسطاء المحليين أو الدوليين الأعضاء في السوق ، فيما تقدم الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مشروعين الأول مشروع لإنتاج وتصنيع وتسويق اللحوم الحمراء في السودان، ويهدف إلى توفير جزء من الأغنام للهدي أثناء الحج، وتطوير قطاع الثروة الحيوانية ، أما الثاني فمشروع الشركة العربية القابضة للاستثمار الزراعي في السعودية، وهو يهدف إلى إنشاء شركة كبرى رائدة في مجالات الإنتاج والتصنيع الزراعي لإنتاج القمح والشعير والبطاطس والأرز والذرة والصويا والبرسيم بغرض تأمين الغذاء في عدد من الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسد الفجوة الغذائية.

وتتضمن المبادرات مشروعين مقدمين من منظمة العمل العربية، يشمل المشروع الأول مبادرة لتدريب وتشغيل مليون شاب عربي في مجال الأنشطة المعتمدة على الإنترنت. وذلك بهدف استثمار طاقات الشباب العربي المتمكن من تكنولوجيا المعلومات وتحويل هذه الطاقات إلى فرص عمل وإنتاج نوعي في عالم الاقتصاد المعرفي. وسيتم تنفيذ المشروع في عدد من الدول العربية وفقا لمعايير محددة وبواقع تدريب وتشغيل 200 ألف شاب سنويا خلال فترة خمس سنوات من بداية انطلاقة المشروع. في حين سيتم التركيز في هذا المشروع على ثلاثة أنشطة مرتبطة بمجالات الإنترنت تشمل التجارة الإلكترونية، والعمل عن بعد، والبرامج الجاهزة للحواسيب.

أما المشروع الثاني يتضمن إنشاء مراكز للمعلومات حول سوق العمل في الغرف العربية، ويهدف إلى تصميم وتطوير نظام معلوماتي عن سوق العمل في الدول العربية بالتعاون مع غرف التجارة والصناعة والزراعة، مما سيحسن نوع وجودة المعلومات، ويحسن القدرة لتنمية الموارد البشرية وخلق وظائف جديدة، بالإضافة إلى تعزيز عملية تحليل واستخدام المعلومات. وبحسب الدراسة المتصلة بهذا المشروع، فإنه سيبدأ العمل بتنفيذ مشروع استرشادي لمركز معلومات لسوق العمل في إحدى الدول العربية، بهدف تكرار التجربة في الدول العربية الأخرى.

وتشتمل المبادرات أيضا مشروعا لإنشاء مراكز لرواد الأعمال في الغرف العربية مقدم من منظمة يونيدو بالبحرين، يهدف إلى توفير الدعم لتأسيس وبدء وضمان استمرارية المشاريع الخاصة، وتحديد وتوفير العوامل الرئيسية الداعمة من أجل تقوية المهارات لبناء وتكوين قدرات رواد الأعمال، وتعزيز مهارات كيفية تحديد فرص المشروعات واختيار الواعد فيها.

وتضم مبادرات المنتدى ثلاثة مشاريع تقدمها المنظمة العربية للتنمية الزراعية، هي مشروع إنشاء شركة عربية لإنتاج البذور والتقاوي يهدف إلى إكثار وتوفير بذور الأساس والبذور المعتمدة لمحاصيل الغذاء الرئيسية على المستويين القطري والقومي، وتقليل الاعتماد على البذور غير المحسنة بغية زيادة الإنتاجية، وخفض قيمة فاتورة الواردات من البذور والتقاوي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للدول العربية منها. ويعمل المشروع الثاني لإقامة مناطق اقتصادية عربية خاصة لتجارة الثروة الحيوانية، ويهدف لإنتاج وتسويق وتجارة الحيوانات الحية واللحوم والأعلاف والمستلزمات البيطرية بين الدول العربية، بالإضافة إلى تشجيع التجارة العربية البينية في الحيوانات الحية ومنتجاتها وتوفيرها وفق أطر تشريعية ومواصفات عالية وأسعار مناسبة وبتكلفة تنافسية تلبي متطلبات الأسواق العربية الداخلية، وتؤدي إلى زيادة الاكتفاء الذاتي. فيما يدعو المشروع الثالث إلى إحداث آلية عربية لتمويل التنمية الزراعية والأمن الغذائي العربي، ويهدف إلى إقامة صندوق عربي ممول من الحكومات العربية والجهات المانحة والقطاع الخاص لتمويل مشروعات الأمن الغذائي على أسس تجارية.

وتستعرض المبادرات كذلك أربعة مشروعات مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، يعرف المشروع الأول بالمشروع الإقليمي العربي لسلامة الغذاء وتوحيد مواصفات السلع الغذائية، ويهدف إلى تطبيق المواصفات القياسية العربية الخاصة بالمنتجات الغذائية وإعداد برنامج حول السلامة الغذائية، بهدف تسهيل التجارة العربية البينية والتكامل الإقليمي. أما المشروع الثاني فهو مشروع التوعية بأهمية تقنيات النانو، ويهدف إلى وضع خطط وبرامج علمية وعملية لزيادة التوعية بأهمية علوم تقنية النانو والعمل على نقل معارفها وتقنياتها وتوطينها في الوطن العربي. ويتعلق المشروع الثالث بتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وهو يهدف إلى تنمية وتطوير جملة من المؤشرات العربية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومنها زيادة التنوع في مصادر القيمة المضافة وتحسين القدرة التنافسية وزيادة حجم التجارة الإقليمية والدولية وتسهيل الاندماج الاقتصادي والاجتماعي. رابعا مشروع الترويج لمبادئ ومبادرات الصناعة الخضراء، ويهدف لرفع القدرة التنافسية للصناعة عن طريق الالتزام بالمعايير البيئية، والترويج لإنشاء شبكة من الصناعات الخضراء ومراكز البحوث العاملة.

كما تسلط المبادرات الضوء على ثلاثة مشاريع تقدمها المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، تشمل مشروع المصادقة الالكترونية ويهدف إلى إرساء شبكة عربية لهياكل المصادقة الإلكترونية في البلدان العربية مما يساعد على تطوير التجارة الإلكترونية وتأمين وسلامة وسرية المبادلات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت في المنطقة العربية. وكذلك مشروع إنترنت «النطاق العريض المتنقل» في المنطقة العربية وهو يهدف إلى تطوير الخدمات للمواطن العربي في هذا المجال من خلال تطوير البنى الأساسية اللازمة وتعزيز الاستثمار فيها. وهناك مشروع التكنولوجيا لخدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ويهدف إلى إنشاء مركزين للتكنولوجيا المساعدة لتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتكوينهم وتنمية مهاراتهم والتواصل مع تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

وتضم المبادرات مشروع «المساعدة من أجل التجارة» للدول العربية مقدم من المؤسسة الإسلامية الدولية لتنمية التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، ويهدف إلى مساعدة الدول الـ 22 الأعضاء في جامعة الدول العربية على توسيع نطاق تجارتهم حتى تتجاوز مستوياتها الراهنة وتدعم قطاعها الخاص والصناعي على وجه الخصوص، وبالتالي تحقيق أعلى في نموها الاقتصادي، لاسيما تشغيل الشباب.

في حين تشمل مبادرات المنتدى مشروع الاستثمار في السكن الاجتماعي بالدول العربية تقدمه المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدولة الكويت، ويهدف إلى التركيز على الفرص المتوفرة للقطاع الخاص للاستثمار في السكن الاجتماعي في البلاد العربية، ويقترح آليات وتوصيات لتذليل العقبات تجاه تعزيز حركة الاستثمار العربي البيني في هذا المجال. وتشتمل هذه المبادرات على طرح ثلاثة مشاريع من قبل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة على مائدة المنتدى، حيث يرمي المشروع الأول الخاص بتحسين إنتاجية القمح في الدول العربية إلى نشر وتوطين الأصناف المحسنة وخاصة من القمح والمعتمدة في عدة دول عربية ذات المواصفات الإنتاجية والتكنولوجية العالية والتأقلم البيئي الواسع وعالية التحمل للاجهادات المختلفة. فيما يهدف المشروع الثاني المتعلق بالاستفادة من المخلفات الحيوانية والمنزلية إلى استخدام تقانات الغاز الحيوي لتحويل المخلفات الحيوانية والمنزلية إلى منتجات مفيدة، تساعد على زيادة الإنتاجية الزراعية وتوفير الطاقة وتحسين البيئة ورفع مستوى معيشة الأسرة الريفية. ويعمل المشروع الثالث وهو مشروع الاستثمار العلفي الأمثل للمخلفات الزراعية على تأمين موارد علفية إضافية منخفضة الكلفة مع الحد من التلوث البيئي، ونقل وتوطين تقانات تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية والصناعية إلى الدول العربية والاستفادة منها بالشكل الأمثل لسد الفجوة العلفية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة