ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 08/01/2013 Issue 14712 14712 الثلاثاء 26 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

كالديرون يستعين بخبرته الخليجية للتعامل مع مباريات «خليجي 21»

رجوع

يستعين مدرب منتخب البحرين لكرة القدم الأرجنتيني غابرييل كالديرون بخبرته الخليجية للتعامل مع مباريات «خليجي 21» في البحرين، خصوصا بعد التعادل السلبي مع عمان في مباراة الافتتاح. وتلتقي البحرين مع الإمارات اليوم، ثم مع قطر الجمعة المقبل ضمن منافسات المجموعة الأولى. فمع الخبرة الواسعة والكبيرة التي تصل لنحو تسع سنوات في منطقة الخليج منذ تسلم دفة قيادة المنتخب السعودي لكرة القدم في عام 2004، يطمح كالديرون (52 عاما) لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الحلم البحريني باللقب الأول. فقد تولى المدرب الأرجنتيني منصبه منذ نحو شهرين خلفا للانكليزي جون بيتر تايلور، وسبق أن درب منتخبي السعودية وعمان، وفريقي الهلال والاتحاد السعوديين، ثم بني ياس الأماراتي. بدأ كالديرون ممارسته لكرة القدم في نادي إل بورفينير مع فريق الرديف في موسم 1974، وهناك بدأت موهبته كلاعب ارتكاز، انتقل بعد بعد موسم واحد فقط إلى الفريق الأساسي، وبعدها بموسمين إلى فريق راسينغ كلوب حيث استمر أربعة مواسم خاض فيها 113 مباراة، وتخللت ذلك فترة أعير فيها إلى أتلتيكو لانوس في 1978. انتقل بعد ذلك إلى انديبندينتي لثلاثة مواسم حتى 1983، ثم اتجه إلى الاحتراف الخارجي وتجديدا في ريال بيتيس الإسباني حيث استمر معه حتى موسم 1987 خاض خلالها 74 مباراة وسجل 15 هدفا وتميز في تنفيذ الركلات الحرة. توجه كالديرون من إسبانيا إلى فرنسا ولعب في صفوف باريس سان جرمان حتى 1990 إذ سجل له 34 هدفا في نحو مئة مباراة، ومنه إلى سيون السويسري لموسمين، ثم عاد إلى فرنسا مع كاين قبل أن يختم مشواره كلاعب مع لوزان السويسري موسم 1994. دوليا، مثل المنتخب الأرجنتيني بين 1981 و1990 وشارك في نهائيات كأس العالم 1982 بإسبانيا و1990 في إيطاليا، ولعب بجوار الأسطورة دييغو مارادونا. واستهل كالديرون مشواره في عالم التدريب مع نادي كاين الفرنسي عام 1997، وبعد ثلاثة مواسم اتجه لقيادة لوزان ولكنه استقال بعد الأداء المخيب لفريقه خلال خمسة أسابيع. تألق مع منتخب السعودية عندما تسلم دفة القيادة الفنية في عام 2004، ونجح في قيادة الأخضر لنهائيات كأس العالم في ألمانيا عام 2006 بدون أي خسارة في التصفيات، ولكن مشواره لم يستمر طويلا بعد أن تم الاستغناء عن خدماته في بطولة غرب آسيا عام 2005 وتحديدا بعد الخسارة القاسية أمام العراق. وفي 2007 قاد منتخب عمان في نهائيات كأس آسيا لكن فرقه خرج مبكرا بعد التعادل مع أستراليا والعراق والخسارة أمام تايلاند، فاستقال من منصبه في 2008.

عاد كالديرون مباشرة إلى السعودية ولكن هذه المرة لقيادة اتحاد جدة، وحقق معه لقب بطولة الدوري السعودي، وفي عام 2009 قاد الفريق إلى نهائي دوري أبطال آسيا قبل أن يخسر أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، فكانت نهاية مشواره مع الفريق.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2010، قاد كالديرون الهلال السعودي خلفا للبلجيكي اريك غيرتس، وحقق معه لقب الدوري السعودي بدون أي خسارة، وأيضا لقب كأس ولي العهد، وانتهى مشواره معه بعد الخسارة أمام الاتحاد صفر-3 في مسابقة الكأس.

توجه بعد ذلك إلى بني ياس الإماراتي حيث نجح في قيادة الفريق لنهائي كأس رئيس الدولة كما أنقذه من الهبوط لمصاف دوري الدرجة الثانية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة