ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 08/01/2013 Issue 14712 14712 الثلاثاء 26 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

الأسلوب الخططي للمدرب يُرهق اللاعبين
حارس مرمى اليمن: حققنا نتائج جيدة مع الكرواتي سريتشكو.. وفجأة تمت إقالته لنبدأ من جديد

رجوع

مُني اليمن بخسارة جديدة أمام الكويت في كأس الخليج لكرة القدم، لكن رغم أنه قدَّم أداءً منضبطاً لنحو ساعة قبل أن يستقبل الهدف الأول في الهزيمة 2 - صفر إلا أن الحارس سعود عبد الله يعتقد أن الأسلوب الخططي للمدرب البلجيكي توم سينتفيت يُرهق اللاعبين.

وحقق سينتفيت نتائج مثيرة للإعجاب، حين تولى تدريب ناميبيا ثم إثيوبيا مستخدماً خططاً دفاعية، وقال الأسبوع الماضي إنه سيكون «أسعد رجل في العالم» إذا نال اليمن أربع نقاط في مجموعته بكأس الخليج التي لم يحقق خلالها أي فوز عبر تاريخه.

وبدا اليمن أن بوسعه الحصول على نقطة على الأقل بعد أن قدم أداءً دفاعياً تميّز بالتنظيم والانضباط في أول ساعة من اللعب أمام الكويت، قبل أن يستقبل الهدف الأول بضربة رأس.

وتراجع لاعبو اليمن بدنياً بمرور الوقت لتُشكِّل الكويت المزيد من الخطورة، وتحرز الهدف الثاني قرب النهاية.

وقال الحارس عبد الله - الذي أنقذ عدة فرص خطيرة من لاعبي الكويت بينها ركلة جزاء نفذها المهاجم بدر المطوع صاحب الهدف الثاني - لرويترز أمس الأحد: «إنها خطة لعب تحتاج إلى لاعبين على مستوى أوروبي.. خطة يلعب بها تشيلسي أو إنترناسيونالي أو (جوزيه) مورينيو (مدرب ريال مدريد).»

وأضاف: «المدرب موجود منذ شهرين فقط، ولا نزال غير معتادين على خطة اللعب.. إنها خطة لعب صعبة علينا كلاعبين يمنيين إمكانياتنا محدودة.. لم نلعب مباريات ودية كثيرة.»

ويعتقد حارس اليمن أن الأسلوب الدفاعي الذي ينتهجه المدرب سينتفيت بمثابة سلاح ذي حدين.. ومضى قائلاً: «إما تصيب أو تخيب.. قلت إنها تحتاج إلى لاعبين لديهم إمكانيات ولياقة بدنية عالية لينفذوا هذه الخطة لأنها متعبة جداً ومرهقة للاعبين.»

وتابع: «هي سلاح ذو حدين... تسبب إرهاقاً للاعب لكن لو تصيب معك تكون جيدة.».. ومثل العديد من الفرق العربية اعتاد اليمنيون اللعب بثلاثة لاعبين في الدفاع، وهي طريقة نادراً ما يتبعها المدربون القادمون من أوروبا.

ويقول عبد الله إن تغيير أسلوب اللعب الدفاعي من اللعب بثلاثة لاعبين إلى أربعة، ثم العودة لأسلوب المدافعين الثلاثة يسبب مشكلة للاعبين.

وقال حارس اليمن الذي وقَّع مؤخراً عقداً مبدئياً للانضمام إلى اليرموك الصاعد من الدرجة الثانية في اليمن قادماً من وحدة عدن: «هذا يُسبب لنا مشكلة (تغيير اللعب من ثلاثة إلى أربعة لاعبين في الدفاع) لأنه - مع احترامي - رياضتنا بشكل عام في اليمن العشوائية فيها كثيرة.»، وأضاف: «كل الأندية وكل الفئات العمرية تلعب بخطة ثلاثة لاعبين (في الدفاع) عكس الناس (في أوروبا) تلعب بأربعة منذ أكاديميات (الناشئين).»، وتابع: «مع المدرب الكرواتي (سريتشكو يوريتشيتش) الذي استمر معنا سنة ونصف السنة تقريباً كان مستوانا جيداً من ناحية الأداء وتنفيذ الخطة.. تتحقق نتائج جيدة وفجأة تحدث إقالة (المدرب) ونبدأ بعدها من جديد.» وسيحصل اليمن على فرصة جديدة لانتزاع انتصاره الأول في كأس الخليج عندما يُواجه السعودية غداً الأربعاء رغم أن هذا الهدف لا يزال عسيراً بالنسبة للحارس عبد الله.

وقال: «منذ سبعة أو ستة أشهر لم ندخل جو المنافسات الدولية (بسبب توقف نشاط كرة القدم في اليمن). اللاعب يحتاج لياقة المباريات.. يحتاج إلى جماهير.. يحتاج إلى ضغط.. التمارين لا تفيد بشيء حتى لو كان المدرب أجنبياً.»

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة