ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 09/01/2013 Issue 14713 14713 الاربعاء 27 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مبادرات لتوحيد المواصفات العربية للسلع الغذائية

رجوع

الجزيرة - الرياض:

يناقش منتدى القطاع الخاص العربي بالرياض مبادرات لتوحيد المواصفات العربية للسلع الغذائية، حيث يعكف فريق من الخبراء المتخصصين في مجال التنمية الصناعية والتقنية، من خلال مشاركتهم في المنتدى يوم السبت 12 يناير الجاري، على مناقشة أربع مبادرات لإقامة مشاريع استثمارية ترمي إلى توحيد المواصفات العربية للسلع الغذائية وتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة في تلك البلدان، والترويج للصناعات الخضراء، إضافة إلى التوعية بأهمية تقنيات النانو.

وتشمل تلك المبادرات المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في هذا المنتدى الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تنفيذ مشروع يتعلق بسلامة الغذاء يعتمد على تطبيق المواصفات القياسية العربية الخاصة بالمنتجات الغذائية وإعداد برنامج حول السلامة الغذائية، بهدف تسهيل التجارة العربية البينية والتكامل الإقليمي، من خلال تعزيز آليات التنسيق والمواءمة في مجال السلامة الغذائية بما يتوافق مع الممارسات الدولية. فيما تركز المبادرة الثانية على تنمية وتطوير جملة من المؤشرات العربية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومنها زيادة التنوع في مصادر القيمة المضافة وتحسين القدرة التنافسية وزيادة حجم التجارة الإقليمية والدولية وتسهيل الاندماج الاقتصادي والاجتماعي. وتهدف المبادرة الثالثة لرفع القدرة التنافسية للصناعة عن طريق الالتزام بالمعايير البيئية، والترويج لإنشاء شبكة من الصناعات الخضراء ومراكز البحوث العاملة، بالتنسيق بين الجامعات وجمعيات الصناعيين من أجل الابتكارات التكنولوجية، ودعم آليات وتقنيات الإنتاج الآمن والأنظف والاستخدام الأنظف والأكفأ للطاقة والمياه في العمليات الصناعية. في حين تؤسس المبادرة الرابعة إلى وضع خطط وبرامج علمية وعملية لزيادة التوعية بأهمية علوم تقنية النانو والعمل على نقل معارفها وتقنياتها وتوطينها في الوطن العربي، عبر تحويلها إلى منتجات وتقنيات وخدمات لحل أهم المشاكل القائمة مثل توفر المياه الصحية الآمنة وميسورة التكلفة، وتوفير الغذاء الآمن والصحي، والقضاء على الأمراض والوقاية منها، وتوفير الطاقة الجديدة المتجددة، والقضاء على تلوث البيئة وحمايتها.

يذكر أن المنتدى يهدف إلى بلورة تطلعات القطاع الخاص العربي إلى القمة العربية التنموية الثالثة، وصياغة هذه التطلعات في مذكرة يتم رفعها إلى القادة العرب المشاركين في القمة. ومن المقرر أن يبحث المنتدى ثلاثة محاور تتضمن الوقوف على الصعوبات التي واجهت تنفيذ قرارات القمتين التنمويتين السابقتين، وإطلاق عدة مبادرات من قبل القطاع الخاص انطلاقا من مسؤولياته الوطنية والقومية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحديد احتياجات القطاع الخاص العربي من القمة المقبلة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة