ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 10/01/2013 Issue 14714 14714 الخميس 28 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فـن

تقرير: السينما السعودية 2012 تخطت الحواجز وعانقت العالمية

رجوع

أبها - فن:

أصدرت شركة رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي ممثلة في إدارة السينما بالشركة تقريرا يرصد الإنتاج السينمائي السعودي والمشاركات الدولية للأفلام السعودية وأبرز الفعاليات السينمائية خلال العام 2012 م.

وبين التقرير، أن الإنتاج السينمائي السعودي للعام 2012 مبلغ ما يقارب (25) فيلما سعوديا لتضاف إلى القائمة السابقة خلال الأعوام الماضية والتي بلغت مجموعها (230) فيلما سعوديا تنوعت في فئاتها ومضمونها ليصبح الإنتاج السينمائي السعودي بنهاية العام 2012 قد بلغ (255) فيلما سعوديا.

وتصنف جميع الأفلام السعودية للعام 2012 م بالأفلام القصيرة والوثائقية ما عدا فيلما روائيا طويلا متمثلا في فيلم (وجدة) للمخرجة هيفاء المنصور، في حين يعتبر أن الإنتاج السينمائي السعودي قد زاد بنسبة 15% عن إنتاج عام 2011 م إذ شهد إنتاج 22 فيلما.

ويأتي ذلك أيضا على حساب مؤشرات النوعية الفنية والتقنية للأفلام السعودية والتي تتطورت قياسا بالسنوات الماضية على مستوى الإنتاجية ولكن على مستوى الإنجازات انخفضت هذا العام عن العام الماضي وذلك على مستوى الأفلام القصيرة ويأتي هذا بسبب ضعف التمويل المادي والذي ينعكس على تطور أدوات السينمائي السعودي ولكن نفذ من ذلك الفيلم الروائي الطويل الذي حقق عدة جوائز.

نشاطات سينمائية في السعودية:

- شهدت مدينة جدة مهرجان الأفلام الآسيوية في دورته الخامسة خلال شهر فبراير والذي نظمه نادي القناصل الآسيويين وشاركت السينما السعودية بعدة أفلام.

- شهدت مدينة جدة مهرجان الأفلام الأوربية خلال شهر مايو والذي نظمه الاتحاد الأوروبي وشاركت به ثمانية دول أوروبية وهي: إيطاليا، أسبانيا، بريطانيا، ألمانيا، تركيا، سويسرا، فرنسا، ايرلندا، إلا أن المهرجان توقف بعد انطلاقته بيومين بأوامر من جهات رسمية.

- قام مهرجان تروب فيست أرابيا ورشة عمل صناعة الأفلام في جدة وقدمها المخرج ممدوح سالم بصفته سفيرا للمهرجان.

- انطلق مهرجان الفيلم السعودي كأول مهرجان سينمائي يبث على شاشة الفضائيات حيث تولت شبكة روتانا رعايته ويهدف إلى ترسيخ الثقافة السينمائية المحلية ودعم النشاط السينمائي السعودي وعرض الأفلام السعودية على المهتمين بالشأن الثقافي والإعلامي والجمهور العام لتوفير أرضية الدعم المعنوي والمادي والإعلامي للتجارب الشابة وتشجيع الطاقات الإبداعية السينمائية الشابة ودعمهم للمشاركات الدولية وتكوين نواة لمهرجان سينمائي تلفزيوني يعنى بالتجربة السينمائية السعودية وقد شارك خلال (74) فيلم سعودي ومنحت روتانا نصف مليون ريال جوائز للفائزين بالمهرجان في حفل رسمي أقيم بمدينة جدة.

المنتج السعودي في هوليود:

عزز المنتج السعودي محمد التركي من مكانته المتصاعدة داخل هوليود، حيث أنتج خلال العام 2012 م أربعة أفلام أمريكية من بطولة نجوم الصف الأول. الفيلم الأول هو (أربيتراج-Arbitrage) الذي افتتح به فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي وهو من بطولة النجوم ريتشارد غير وسوزان سوراندن وتيم روث، ويروي قصة مشوّقة عن رجل أعمال يسعى لطمس أية أدلة تربطه بحادثة قتل فنانة فرنسية كيلا يتسبب في دمار كبير لأسرته ولإمبراطوريته المالية، الفيلم الثاني عنوانه (Adult World)، وهو من بطولة جون كوزاك والنجمة الشابة إما روبرتس، فيما يلعب بطولة فيلمه الثالث النجم الشاب زاك إيفرون ودينيس كويد وهيذر غراهام ويحمل عنوان (At Any Price) وهو أحد المرشحين للجائزة الكبرى في مهرجان فينيسيا الماضي، أما فيلمه الرابع فهو (What Maisie Knew) من بطولة النجمة جوليان مور.

المهرجانات السينمائية التي شاركت بها السينما السعودية:

شاركت السينما السعودية في (10) مهرجانات ومحفلا إقليميا ودوليا على النحو التالي:

مهرجان الخليج السينمائي، ومهرجان ترابيكا الدوحة السينمائي، ومهرجان دبي السينمائي، والمهرجان الدولي لأفلام السياحة ومهرجان لندن السينمائي الدولي ومهرجان البندقية السينمائي ومهرجان الفيلم السعودي ومهرجان الأفلام الآسيوية الرابع بجدة ومهرجان جدة للأفلام الأوربية ومهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية.

جوائز السينما والسينمائيين السعوديين:

عام 2012 م كان أنثويا في كل إنجازاته فقد حققت السينما السعودية سبع جوائز قيمة وجاءت على النحو التالي:

- جائزة «سينما فناير» لفيلم وجدة بمهرجان البندقية السينمائي.

- جائزة «الاتحاد الدولي لفن السينما» لفيلم وجدة بمهرجان البندقية السينمائي.

- جائزة «انتر فيلم» لفيلم وجدة بمهرجان البندقية السينمائي.

- جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل فيلم (وجدة) السعودي في مهرجان دبي السينمائي.

- جائزة أفضل ممثلة الطفلة السعودية وعد محمد في الفيلم السعودي (وجدة) في مهرجان دبي السينمائي.

- حاز فيلم «حُرمة» على جائزة التطوير ضمن فئة الأفلام الروائية القصيرة من مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي.

- حقق الفيلم الوثائقي (الحجر، مدينة الأنباط) للمخرج خالد الحارثي جائزة (آرت آند تور) البرتغالية لأفلام السياحة في المهرجان الدولي لأفلام السياحة.

مشاركة السينمائيين السعوديين في لجان تحكيم المهرجانات السينمائية:

المهنية التي اكتسبها السينمائيون السعوديون مكنتهم من حضورهم المتألق في لجان تحكيم المهرجانات السينمائية الدولية حيث المخرج السينمائي عبد الله العياف عضو لجنة تحكيم في مهرجان الخليج السينمائي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة