ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 10/01/2013 Issue 14714 14714 الخميس 28 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

«جدلية العلمنة»

رجوع

صدر عن دار جداول للنشر والترجمة في بيروت كتاب» جدلية العلمنة: الدين والعقل». وهو مترجم من اللغة الألمانية، والكتاب يضم الحوار الشهير الذي تم بين الفيسلوف الألماني يوغرن هابرماس والبابا بندكس السادس عشر.

وتحاول هذه الترجمة لكتاب جدلية العلمنة «العقل والدين» أن تعطي فكرة من جهة إلى ما وصلت إليه العلاقة الصراعية بين العلم والدين في المجتمعات ما بعد الحديثة من خلال المناقشة التي نظمت في بداية سنة 2004 بالأكاديمية الكاثوليكية بميونخ بين أحد أعمدة ممثلي العقل في الغرب حالياً، ويتعلق الأمر بالفيلسوف الألماني يورغن هابرماس، وبأحد أعمدة ممثلي الكاثوليكية الأوروبية الكاردينال الألماني جوزف راتسنغر (البابا بندكس السادس عشر).

ومن جهة أخرى إلى فتح حوار مسؤول وواع في الموضوع نفسه في الدول المسلمة التي تشقّ طريقها نحو عالم الحداثة والعصرنة. ذلك أن موضوع «العقل والدين» هو موضوع نؤجل الحديث عنه باستمرار في تاريخنا الثقافي لأسباب لاحصر لها. وفتح النقاش بهذه الطريقة في هذا الموضوع لايعني ادعاء الأسبقية، لأن الموضوع حاضر في تراثنا الثقافي والحضاري منذ ظهور الإسلام كدين، بل فقط الدفع بالنقاش إلى مستوى جديد لا نفترض فيه منذ البداية وجوب تتبع التجربة الغربية ولا وجوب رفضها، بل التنقيب في تراثنا عن أنجع السُبل لكي لا نسقط لا في مفالاة العقل ولا في مغالاة تفسيرات دينية بعينها للإسلام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة