ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 10/01/2013 Issue 14714 14714 الخميس 28 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تفاهم بين أرامكو السعودية والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية لتأسيس مركز لبحوث ثاني أكسيد الكربون

رجوع

أعلنت كل من أرامكو السعودية والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية (كايست)، وهو مؤسسة دراسات عالمية رائدة، عن اعتزامهما تأسيس مركز لبحوث ثاني أكسيد الكربون في جمهوريا كوريا، وذلك من خلال تعاون مشترك لإجراء البحوث وتطوير التقنيات المبتكرة والحلول لمعالجة تحديات الطاقة العالمية.

وقد وقع المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين في الظهران مذكرة تفاهم مع الدكتور «نام بيو سوه» رئيس المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية «كايست»، تهدف إلى تأسيس معهد أرامكو السعودية- كايست لبحوث ثاني أكسيد الكربون في «دايجون» في جمهورية كوريا.

وسيعمل هذا المركز البحثي، الذي ستشترك أرامكو السعودية ومعهد كايست في إدارته وتشغيله، على تعزيز وتسهيل البحث والتطوير للتقنيات المبتكرة لمعالجة الكربون، وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات مفيدة، وتحقيق تحسينات في الكفاءة في مجالات البحث الخاصة بالمركز.

وسيشرف فريق عمل مشترك يضم علماء وخبراء ومتخصصين من معهد كايست وأرامكو السعودية على تأسيس وتشغيل مركز أرامكو السعودية - كايست لبحوث ثاني أكسيد الكربون. وتوفر مذكرة التفاهم لهذا الفريق إطار العمل الذي يتيح لهم تبادل التقنيات في إدارة الكربون وتأسيس برامج التبادل العلمي وتنفيذ المشاريع المشتركة.

وبهذه المناسبة قال المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح: «يمثل هذا المركز المزمع تأسيسه قريباً لبحوث ثاني أكسيد الكربون خطوة رئيسة ضمن إستراتيجية البحوث والتقنية في أرامكو السعودية للدخول في شراكة مع أرقى المؤسسات العالمية للمساعدة في معالجة تحديات الطاقة التي يشهدها العالم وإيجاد الحلول المستدامة لها على الصعيدين المحلي والعالمي».

وأضاف الفالح: «رغم إدراكنا أن مصادر الطاقة المتجددة الحديثة عنصر جديد ومهم ضمن مجموعة مصادر الطاقة المستقبلية المنشودة، فإن تلبية الاحتياجات العالمية من الطاقة ستظل على مدى عقود طويلة قادمة معتمدة على مصادر الطاقة التقليدية الحالية وأهمها الوقود الأحفوري». ورأى أنه من المهم الاستثمار في أنشطة البحث والتطوير التي تجعل مصادر الطاقة الأساسية في العالم أكثر استدامة من خلال رفع كفاءة الاستهلاك والمحافظة على البيئة. وقال: إني على ثقة من أن شراكتنا مع معهد «كايست» ستساعد في إيجاد حلول مبتكرة لاستخدام الوقود الأحفوري بصورة أكثر صداقة للبيئة، وأعلى موثوقية وكفاءة.

وواصل الفالح حديثه قائلاً: إن اسم معهد «كايست» يكاد يقترن بما شهدته جمهورية كوريا من نمو وتنمية سريعتين، بل وكان هذا المعهد واحدًا من العوامل التي مكنت هذه الدولة اليوم من أن تكون عملاقًا في مجال التقنيات. وليس ثمة شك في أن مكانة الصدارة التي يتمتع بها معهد «كايست» وما يتوفر لديه من هيئة تدريس وعلماء وباحثين على مستوى عالمي سيمد هذه المبادرة الرائدة بإمكانيات مميزة وفريدة من نوعها لتعزيز التنمية المستدامة التي تعود بفوائد عظيمة على الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.

من جانبه قال السيد «نام بيو سوه»، رئيس معهد «كايست»: إن الزيادة المتوقعة في الطلب على النفط والغاز الطبيعي بسبب تزايد عدد سكان العالم واستمرار التنمية الاقتصادية تفرض علينا أن نتعاون مع أكبر الشركاء في مجال الصناعة لمواجهة تحديات الاستدامة التي يواجهها العالم وإيجاد حلول مبتكرة وقادرة على الاستمرار، تستفيد منها البشرية جمعاء.

وأضاف السيد «سوه»: يمثل الدخول في شراكة مع أرامكو السعودية، رائدة صناعة النفط والغاز، خطوة مهمة على طريق مواجهة هذه التحديات، كما أن القدرات المتكاملة التي تتمتع بها أرامكو السعودية في مجالي الطاقة والتقنيات ستمكن مركز بحوث ثاني أكسيد الكربون من تحقيق التقدم في البحوث وتطوير مجالات التركيز الخاصة به.

أما نائب رئيس معهد «كايست» للبحوث، السيد «كيوغووك بايك»، فقال: إن معهد «كايست» يبرهن، من خلال مركز أرامكو السعودية-كايست لبحوث ثاني أكسيد الكربون، على رغبته القوية في تسخير العلم والتقنيات لخدمة بحوث إدارة الكربون من أجل الارتقاء بحياة البشر.

من جانبه؛ أكد نائب رئيس أرامكو السعودية للخدمات الهندسية الدكتور سمير الطبيب أن إستراتيجية البحث والتطوير الطموحة في أرامكو السعودية تركز على الاستفادة من مراكز التميز العلمي والأكاديمي السعودية والعالمية.

وقال: «إن تعاون الشركة مع معهد «كايست» يمثل أول شراكة من هذا القبيل يتم تأسيسها في قارة آسيا، وإن هذه المذكرة التي تم إبرامها ستتيح لجامعات المملكة التعاون مع مركز بحوث ثاني أكسيد الكربون في الأنشطة البحثية».

وأشار الطبيب إلى أن أول مركز فرعي للبحوث والتطوير أسسته أرامكو السعودية، كان قد أسس في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في العام الماضي، مؤكداً أن أرامكو السعودية ستؤسس بالشراكة مراكز بحوث وتطوير على مستوى العالم في المناطق التي تمثل محاور أساسية للتقنيات الحديثة في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأضاف الطبيب: «يمثل مركز أرامكو السعودية -كايست لبحوث ثاني أكسيد الكربون خطوة مهمة ضمن إستراتيجية البحوث والتطوير في الشركة، تهدف إلى المساعدة في تطوير تقنيات مبتكرة لاستخلاص ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى منتجات مفيدة من خلال تضافر جهود أرامكو السعودية - باعتبارها شركة مبتكرة للتقنيات - مع جهود معهد كايست بصفته مركزًا للتميز الأكاديمي».

وقد تأسس معهد «كايست» الكوري في عام 1971م كأول معهد دارسات عليا متخصص في الدراسات والبحوث العلمية والهندسية في جمهورية كوريا، وكان تأسيسه حافزًا للنهضة السريعة التي تحققت هناك وتحولت من خلالها من دولة منتجة للسلع الصناعية الخفيفة إلى دولة عالمية رائدة في الصناعات ذات التقنيات العالية.

وتطور المعهد على مدى العقود الأربعة الماضية ليصبح جامعة بحثية عالمية، وتجري هيئة التدريس التابعة له بحوثاً تحظى بالتقدير على المستوى العالمي، بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والصناعات في جميع أنحاء العالم. كما يقدم المعهد منحًا دراسية سخية وزمالات للطلاب الدوليين ويدعم مكانة جمهورية كوريا كقوة تعليمية عالمية.

وقد حاز معهد «كايست» في شهر ديسمبر الماضي على تكريم عالمي من مؤسسة تومسون-رويترز بصفته واحدًا من أبرز مائة مؤسسة ابتكارية عالمية في عام 2012م، وتم تكريم المعهد بصورة خاصة لما حققه من إنجازات مبتكرة في مجال إدارة ونقل ثاني أكسيد الكربون.

أما رئيس معهد «كايست»، الدكتور «نام بيوه سوه»، الذي سبق له أن شغل منصبي مدير إداري ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتقنية، فهو من المراجع المعترف بها في مجال نظريات التصميم «الأكزوماتي».

ويشغل الدكتور «سوه» عضوية مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والمجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة