ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 10/01/2013 Issue 14714 14714 الخميس 28 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

الأطفال يلعبون بهدف الفوز بدءاً من سن الخامسة

رجوع

سان فرانسيسكو - (د ب أ):

قال علماء من فرنسا وبريطانيا إن الأطفال في سن الخامسة يتصرفون خلال الألعاب التي يكون فيها فائز وخاسر بشكل يشبه تصرف البالغين حيث يتخذون قراراتهم أثناء اللعب بناء على مدى الفائدة التي ستعود عليهم ويرتكبون مثل الكبار أخطاء في تقديراتهم. وتستند الدراسة التي أجراها الباحثون تحت إشراف فاليري دوفور من مركز «CNRS» القومي للأبحاث العلمية في باريس إلى التجربة التي أجروها على 288 طفلا في سن ثلاثة إلى ثمانية أعوام ونشرت نتائجها أمس في مجلة «بلوس ون» الأمريكية. وأعطي الأطفال خلال التجربة قطعة بسكويت وطلب منهم أن يحتفظوا بها أو يستبدلوا بها علبة واحدة من ستة علب بها قطعة بسكويت أكبر أو أصغر أو بنفس حجم القطعة التي حصل عليها الأطفال في البداية.

ونوع الباحثون فرصة الحصول على قطعة بسكويت أكبر من جولة إلى جولة خلال التجربة ذاتها فعلى سبيل المثال كانت في العلب في إحدى المرات ثلاث قطع أكبر واثنتين أصغر وقطعة بنفس الحجم.

وأوضح لكل طفل قبل كل جولة عدد «العلب الرابحة» التي بها قطع أكبر، ولم يكن جوع الأطفال أثناء التجربة أحد العوامل التي أخذها الباحثون في الاعتبار ولكن الأطفال أعطوا فرصة تناول قطع البسكويت مباشرة أو الاحتفاظ بها لأكلها فيما بعد.

وأوضح الباحثون أن الأطفال في سن ثلاثة إلى أربعة أعوام الذين شاركوا في التجربة لم يكونوا قادرين على استنتاج فرص الفوز بقطع أكبر في حين أن الأطفال الأكبر من خمس سنوات استطاعوا في الغالب تقدير هذه الفرص بشكل جيد وأنهم اتخذوا قراراتهم بناء على فوزهم أو خسارتهم السابقة وأن هؤلاء الأطفال قبلوا بالمخاطرة ولكنهم أبدوا في الوقت ذاته نفورا من الخسارة وهو نفس الخوف الذي ينتاب الكبار عند اتخاذ قرارات خاطئة عندما يطمحون لتحقيق أكبر فوز ممكن، وتبين للباحثين أن بعض الأطفال فضل في بعض الأحيان اللجوء للخيار الأكثر أمنا بدلا من الندم في حالة الخسارة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة