ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 10/01/2013 Issue 14714 14714 الخميس 28 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

* * من المفترض أن يكون الاحتراف في أي مجال من المجالات - والرياضة من ضمنها - سبباً من أسباب تطور هذا المجال، وتقدمه، لكن الاحتراف في عالم كرة القدم السعودية يقودها إلى الخلف، وبدلا من أن يكون عاملاً مساعداً على إنجازاتها - التي كانت - أصبح سبباً في أفول نجمها وتواصل تراجعها.. فأين كنا قبل الاحتراف - أو في أولى سنواته - وكيف صرنا بعد اثنين وعشرين عاماً على وضع لبنته الأولى!!

* * الواقع يقول إن احترافنا أعرج وعاجز عن فعل شيء مفيد للكرة السعودية، والواقع يقول أيضاً إنه مجرد احتراف على الورق، والواقع يقول أيضاً إن الاحتراف وبدلاً من أن يكون أحد أسباب علاج مشاكل كرتنا أصبح يذر الملح على جروحها ويزيد من آلامها، وأعتقد أننا مقبلون على الأسوأ ما لم يكن هناك تدخل فاعل، وعلى كافة الأصعدة لحل مشاكل الاحتراف وجعله احترافاً حقيقياً مثمراً كما يحدث في الدول الأخرى!!

* * في احترافنا..

إداريون هواة.. وإدارات أندية هاوية.. وحكام هواة.. حتى من يديرون الرياضة من الهواة وليسوا من المتفرغين لإدارة هذه المنظومة الرياضية.. فهل سينجح الهواة في إدارة المحترفين؟

* * في احترافنا أيضاً..

من أغلى الصفقات من الناحية المالية في السنوات الأخيرة صفقة عيسى المحياني (سواء مع الهلال أو بعد ذلك مع الأهلي) وصفقة الفريدي مع الاتحاد وصفقة أسامة هوساوي مع الأهلي.. فماذا فعل الثلاثي؟؟

* * أسامة فشل في أوروبا، وعاد ليجد موقعه أساسياً مع المنتخب، وكلنا شاهد تأثير غيابه عن المشاركة وعن أجواء المباريات على أدائه أمام العراق!!

* * المحياني ظل لاعباً بديلاً في الهلال والأهلي ثم المنتخب!!

* * الفريدي خارج حسابات ريكارد أصلاً!!

* * في كل بلاد العالم.. اللاعبون الأغلى مادياً هم الأفضل فنياً؛ فالسعر يرتفع مع ارتفاع مستوى اللاعب وقيمته الفنية.. أما في احترافنا فلا يوجد محددات واضحة لسعر اللاعب!! وربما كان تنافس ناديين على الحصول على خدماته، أو من أجل كسب رضا الجماهير سبباً في ارتفاع قيمة اللاعب الحالية.. والمستوى العام في النهاية هو من يدفع الثمن!!

* * هنا.. لا بد من إعادة النظر في الاحتراف، وفي أنظمة الاحتراف، وفي طريقة إدارة الاحتراف، وفي طريقة تعامل الأندية مع هذا الاحتراف.

* * الاحتراف بطريقته الحالية سيقود كرتنا إلى الوراء، فالأمر ليس مجرد نظام ولائحة وعقود على الورق ومقدمات عقود.

* * الاحتراف أكبر من ذلك بكثير.. ولا بد أن تعرف أنديتنا ولاعبيها ذلك إذا أردنا أن تعود إلى مسيرتنا الأولى مع الإنجازات ومع البطولات.

* * علاج الاحتراف بالطبع جزء من الحل وليس الحل كله.. وإن لم ندرك ذلك فلننتظر ما هو أسوأ من المركز «126» على مستوى العالم!!

مراحل.. مراحل

* * اللهم لك الحمد.. البعض استعجل في النيل من سلطان البيشي وناديه ظناً منهم أنه من سجل هدف العراق الثاني بالخطأ في مرماه.. وعندما عرفوا الحقيقة.. مر الهدف وكأنه لم يكن.

* * قاتل الله الغيرة.. قاتل الله الغيرة.. قاتل الله الغيرة.. ويكفي أن نشاهد آثارها السلبية على البعض حتى نقول ذلك!!

* * إعلاميون سعوديون يتسابقون على الفضائيات الخليجية والحديث وفق ما يطلبه «المعدون» لدى معظمهم للأسف!!

* * إدارة المنتخبات مسؤولة عن ما يحدث للأخضر وعن نتائجه السيئة خاصة وأن الأمر ليس على مستوى المنتخب الأول فقط بل على كل المستويات.

* * مر أكثر من سنتين على استلام (المسحل) إدارة المنتخبات، وما زالت النتائج دون «الطموح» للأسف.. فأين تكمن العلة؟

* * الخلاف على شارة القيادة بعد خروج ياسر أمام العراق أمر معيب ولا يليق ومن المفروض أن يحاسب المتسبب وأن لا يمر الأمر مرور الكرام..

* * لا أدري: لماذا تذكرت حضور الهداف العماني حسن ربيع إلى الرياض قبل سنوات والجماهير التي زفته من المطار إلى مقر إقامته!!

* * رحم الله الزميل صالح رضا.. فقد عرفته خلال السنوات الأخيرة وتواصلت معه وكان طيب القلب ناصحاً أميناً تخرج كلمته «من القلب» دائماً.. كما هو اسم زاويته الشهيرة التي سيفقدها قراؤه بلا شك...

رحمك الله يا أبا عبدالله وجعل ما أصابك تكفيراً وزيادة في الأجر.. و{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر

أكثر من عنوان
إلى أين يقودنا الاحتراف ؟!!
على الصحن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة