ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 10/01/2013 Issue 14714 14714 الخميس 28 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

يحدث بسبب انغراس الشعر.. والعلاج بالطريقة المفتوحة تحقق 98 % من النجاح
الناسور العصعصي.. الاستئصال هو الحل الوحيد

رجوع

الناسور العصعصي عبارة عن حالة مرضية شائعة تصيب الشباب خاصة وتصيب الإناث بنسبة قليلة، ويمكن أن نعرف هذه الحالة بأنها عبارة عن جيوب تحتوي على شعر أو خراجات صغيرة أو كبيرة موجودة في الجلد والأنسجة الخلوية تحت الجلد في المنطقة العجزية (العصعصية) أو منطقة أسفل الظهر.

انغراس الشعر

لا يوجد سبب واضح مؤكد لحدوث الناسور العصعصي، ومن المحتمل أن يكون تشوهاً ولادياً أو مكتسباً، والسبب الرئيسي لحدوث المرض هو انغراز الشعر ونموها نحو الداخل وبالتالي يحدث التهاب حاد أي يتكون خراج يحتوي على كمية قليلة أو كثيرة من الصديد، وفي مرحلة لاحقة ممكن أن يتحول هذا الخراج إلى ناسور وهو عبارة عن قناة متصلة بالجلد ويسيل منها الصديد أو الدم، هذه القناة ممكن أن تكون وحيدة أو متعددة ولا يمكن أن تتجاوز الغشاء المغطي لعظم العجز (القسم النهائي للعمود الفقري).

عدم القدرة على الجلوس

مكن أن تقسم الأعراض إلى قسمين:

1) الحالة الحادة.. وهي عندما يشكو المريض من ألم شديد في أسفل الظهر مع حرارة وعدم القدرة على الجلوس وهذا يدل على تشكل خراج حاد.

خراج يلوث الملابس

2) الحالة المزمنة.. وهي وجود سيلان قيحي دموي في أسفل الظهر مع رائحة غير مستحبة تلوث الملابس باستمرار، وبالفحص ممكن أن نجد ألما شديدا عند وجود الخراج أو وجود فتحة أو عدة فتحات في الناحية العجزية أو حتى قريبة من فتحة الشرج ممكن أن تلتبس مع ناسور حول الشرج.

إغلاق الجرح

العلاج الجراحي هو الحل الوحيد وهناك طرق متعددة وآراء مختلفة حول الطريقة المثلى لعلاج هذا المرض، وسوف نستعرض الطرق المختلفة ولكن سوف نركز على خبرتي الشخصية في مركز النخبة الطبي الجراحي:

1) الطريقة المغلقة.. حيث يتم إغلاق الجرح بعد استئصال الناسور أو النواسير ويوضع أنبوب للتخلص من التجمع الدموي، وعيوب هذه الطريقة هي حدوث التهاب أو تجمع دموي حتى بعد أشهر من الجراحة وهذا يضطر الجراح إلى العودة إلى الطريقة المفتوحة.

الطريقة المفتوحة المثالية

2) الطريقة المفتوحة.. وهي الطريقة التي استخدمها في مركز النخبة حيث تجرى هذه العملية بواسطة التخدير الموضعي، وهي طريقة مضمونة النتائج بإذن الله بنسبة تقارب 98% ولكن بشرط أن يلتزم المريض بالزيارات الأسبوعية لأجل إزالة الأشعار وتنظيف الجرح.

ومما سبق يمكن القول بأن عملية استئصال الناسور العصعصي بالطريقة المفتوحة عملية سهلة وتجرى بواسطة التخدير الموضعي ولا داعي للتخدير العام وخاصة أن معظم المرضى لديهم أوزان زائدة أكثر من 100 كجم.

د. زياد الرملاوي - استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة