ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

شعار: «عراقنا واحد» يُؤكد رفض العراقيين للطائفية
مظاهرات حاشدة في عدد من المدن العراقية ضد المالكي

رجوع

بغداد - نصير النقيب:

خرجت أمس الجمعة مظاهرات واسعة في عدد من المدن العراقية منها بغداد تحت شعار: «عراقنا واحد»، استمراراً للاحتجاجات التي انطلقت قبل نحو ثلاثة أسابيع ضد سياسات رئيس الحكومة نوري المالكي، وذلك وسط انتشار أمني مكثف منع التحاق أعداد كبيرة من العراقيين للمشاركة في المظاهرات، ولا سيما في العاصمة.

واحتشد المظاهرون في ساحات مدن الرمادي والفلوجة في الأنبار وبعقوبة ومركز محافظة ديالى والموصل ومركز ومحافظة نينوى وسامراء في محافظة صلاح الدين، فضلاً عن الأعظمية في بغداد وغربي بغداد.. وردد المتظاهرون هتافات واصلت رفع المطالب المستمرة بإطلاق سراح المعتقلين لا سيما النساء منهم، فيما ارتفعت نبرة بعض التظاهرات لتُطالب بسقوط حكومة المالكي، وكان الداعون للمظاهرات قد أكدوا أن اختيار شعار: (عراقنا واحد) للتظاهر يعكس رفضهم لاستغلال الحراك الشعبي من قبل أي جهة سياسية لأهداف طائفية.. مؤكدين أن هذه المظاهرات ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي.

وكانت المظاهرات والاعتصامات التي شهدها العراق والتي انطلقت قبل 20 يوماً تُطالب بإطلاق المعتقلين وإلغاء جملة من القوانين، من بينها قانون الإرهاب وقانون المساءلة والعدالة (الاجتثاث) فضلاً عن المطالبة بإقرار قانون العفو العام.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي عن أمله في أن تلعب الأمم المتحدة دوراً مهماً وفعّالاً في حل الأزمة الراهنة في العراق.

واعتبر النجيفي في بيان سابق له عقب لقائه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالعراق أن المشاكل المتراكمة وغياب الحلول الفعلية وتردي الوضع الخدمي والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، دفعت مناطق عدة من العراق إلى التظاهر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة