ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

انكماش اقتصاد ألمانيا في الربع الرابع بسبب ضعف الطلب الأوروبي

رجوع

الجزيرة - رويترز:

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية أمس الجمعة: إن أكبر اقتصاد في أوروبا انكمش في الربع الأخير من عام 2012 إذ إن المصانع قلَّصت إنتاجها بسبب ضعف الطَّلب الأوروبي غير أنّه من المتوقع أن يرتفع معدل النمو مجددًا العام الجاري.

ومن المتوقع أن تنشر ألمانيا تقديرات للناتج المحلي الإجمالي لعام 2012 يوم الثلاثاء المقبل. وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم نموًّا بنسبة 0.8 بالمئة.

ومن المتوقع أن تصدر بيانات الربع الأخير من 2012 في شهر فبراير شباط. وقالت الوزارة في تقريرها الشهري: «قوض المناخ الأوروبي القاسي نموّ الاقتصاد الألماني» وأضافت «تدفع المؤشرات إلى توقع تسجيل انخفاض ملحوظ في الأداء الاقتصادي في الربع الأخير من العام» وأشارت إلى أن ضعف الطَّلب على الصادرات الألمانية مصحوب بحالة عدم اليقين بشأن أزمة منطقة اليورو واتجاه السياسة الماليَّة الأمريكيَّة في المستقبل أدَّى إلى تقليل رغبة الشركات في ضخ الاستثمارات مما تسبب في تباطؤ النموِّ.

وقالت الوزارة: إن القُوَّة الكامنة في الاقتصاد الألماني والمؤشرات الإيجابيَّة التي أظهرها الاقتصاد العالمي تشير إلى أن الاقتصاد سوف «ينتعش بِشَكلٍّ ملحوظٍ» في عام 2013 خاصة وأنَّه لا يزال قادرًا على المنافسة فضلاً عن هدوء المناخ العالمي بعض الشيء.

وأضافت «ثمة تحسن طفيف في مؤشرات الثِّقة يشير إلى أن الاقتصاد سيبدأ العام الجديد باتجاه إيجابيّ وسيتجاوز سريعًا هذه الفترة المؤقتة من الضعف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة