ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

موهوبون يوثقون 5135 فكرة ويقتحمون «تقنية الفضاء» و «النانو»

رجوع

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

سجّل موهوبون سعوديون 5135 فكرة علمية في خدمة «تخيل»، التي تتبناها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، لتحفيز المبدعين في مجال ابتكار الأفكار العلمية.

وتتعلق الأفكار المسجلة في «تخيل» بـ15 محوراً علمياً، من ضمنها مجالات طبية وإلكترونية وبيئية وإنشائية ونفطية وفضائية والتقنية متناهية الصغر (النانو).

وتتيح الخدمة للمواطنين الموهوبين والمخترعين ضمن الفئة العمرية من 10 إلى 23 عاماً تقديم أفكارهم العلمية عبر الموقع الالكتروني لـ»موهبة»، ثم يتم عرض الفكرة على متخصصين لتقديم إرشادات ونصائح لتطويرها ثم تقييمها، وفقاً للمجالات العلمية التي تخدمها «تخيل»، وذلك وفق سياسة تضمن سرية عرض الأفكار.

وتمر الفكرة التي يقدمها المواطن في خدمة «تخيل» بثلاثة مراحل، وهي «مرحلة التدقيق» من قبل «الفاحص» للتأكد من وضوحها، ثم تأتي مرحلة «التقييم» من قبل «المقيّم» المتخصص لتقديم النصائح والإرشادات من أجل تطوير الفكرة أو إجازتها، ثم مرحلة «توجيه الفكرة»، عبر الطلب من صاحب الفكرة تسجيل فكرته في برنامج الدعم وتحويلها إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في حال اجتازت التقييم، أو رعاية صاحب الفكرة عن طريق الترشيح لبرامج ومسابقات «موهبة».

ويقوم على تقييم الأفكار في الخدمة مجموعة من الخبراء المتخصصين في المجالات العلمية المحددة في الخدمة، الذين ينتمون إلى جامعات سعودية ومؤسسات بحثية, ويقيّمون الأفكار وفق استمارة معدة لذلك. ويستغرق رد «الفاحص» أسبوعاً إلى أسبوعين، أما «المقيّم» فيستغرق الحصول على رده أسبوعين تقريباً، وتقبل «تخيل» مشاركة المجموعات والأفراد على حد سواء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة