ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مدير مرور العاصمة المقدسة لـ(الجزيرة):
اعتماد النقل الترددي للحافلات مع بداية موسم العمرة وإجازة منتصف العام

رجوع

مكة المكرمة – سعود البركاتي:

كشف مدير مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل المغربي, لـ(الجزيرة)، عن اعتماد النقل الترددي للحافلات في موسم العمرة لهذا العام، من خلال تشكيل لجنة برئاسة وزارة النقل وعضوية إدارة مرور العاصمة المقدسة، وعدد من الجهات الحكومية الأخرى. ويهدف هذا الإجراء إلى تخفيف العبء المروري في مكة المكرمة في ظل التطويرات الإنشائية في منطقة الحرم، وعدم توافر مواقف كافية لمركبات الزائرين والمعتمرين.

ولفت العميد مشعل, إلى إعداد أكثر من خطة لبدء النقل الترددي، تتمركز على عدد من الطرق الرئيسية والأنفاق المؤدية إلى الحرم لتعمل على نقل المعتمرين من مساكنهم إلى المنطقة المركزية في أوقات قياسية.

ودعى مدير إدارة المرور القادمين إلى مكة والزائرين في إجازة منتصف العام، التقيد بالتعليمات التوعوية والإرشادية التي تهدف إلى تنظيم الحركة المرورية في هذه الأوقات، واستخدام المواقف المدفوعة أو المواقف العامة في مداخل مكة، في ظل عدم توفر مواقف للمركبات في المناطق المحيطة بالحرم.

وبين العميد المغربي, أن الحراك العمراني الذي تشهده مكة المكرمة حالياً لا سيما في مشروع توسعة الحرم الشريف، يتطلب جهوداً إضافية من قبل إدارة المرور، لضبط الحركة المرورية وتنظيمها، في ظل وجود أعداد كبيرة من المعدات الثقيلة التي يتطلب دخولها إلى مواقع المشاريع، حيث تم تحديد طرق خاصة لسير تلك المعدات وفي أوقات محددة، تفادياً لحدوث ازدحامات مرورية لا سيما في أوقات الذروة، حيث تم التنسيق مع الشركات العاملة في تلك المشاريع لتنفيذ الخطط المرورية التي أعدتها إدارة المرور في هذا الشأن، مع تركيز إدارة المرور على تخصيص الساحات القريبة من الحرم لمعدات النقل، لتسهيل عملية تحركها.

وأوضح العميد المغربي إلى أن إدارته تعمل على تنفيذ ثلاث حملات مرورية مع بداية كل شهر لمدة أسبوعين، تهدف إلى التوعية المرورية والإرشاد، وضبط المخالفات المرورية والتأكد من تطبيق الأنظمة المرورية والتعليمات، حيث تتمثل تلك الحملات في مراقبة المعدات الثقيلة والتأكد من نظامية سائقيها، بالإضافة إلى حملة ضبط عمليات التزوير للرخص المرورية وهروب السائقين من كفلائهم، بالإضافة إلى مراقبة سيارات الليموزين والتأكد من تطبيق سائقيها للأنظمة المرورية، كما أن هناك حملة أمنية تعمل على مراقبة المركبات الخربة والقديمة التي تعمل على تلويث البيئة، حيث يتم ضبطها للمعالجة.

وأكد العميد المغربي استعداد إدارة المرور في العاصمة المقدسة لاستقبال الزوار والمعتمرين في إجازة منتصف العام، من خلال خطط وبرامج تم إعدادها مسبقاً، يتم تنفيذها بالتزامن مع بداية الإجازة.

مؤكداً: أن الأيام التي انقضت من فترة الاختبارات لم يتم رصد أي حالات استثنائية، حيث إن الأمور تسير وفق ما خطط له حتى الآن، بمتابعة من مدير شعبة السير المقدم فواز الحازمي، والضباط والأفراد العاملين معه، حيث يبذلون جهوداً مميزة لضبط الحركة المرورية في أيام الاختبارات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة