ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بدعم من كرسي الأمير محمد بن فهد للدراسات الحضرية
مشروع لتنمية وتطوير القرية العليا لطلاب التخطيط الحضري بجامعة الدمام

رجوع

الدمام - عيسى الخاطر:

تبنت جامعة الدمام أكبر مشروع تنموي اقتصادي تنافس فيه القطاعات الحكومية المسؤولة عن تنمية المدن والمحافظة، ضمن إطار مشروع الخدمة المجتمعية؛ حيث يُتوقع أن تقوم الجامعة خلال السنوات المقبلة بتنمية وتطوير أربع محافظات في المنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية تتجاوز حاجز أربعة ملايين ريال، بعد أن كشفت دراسة متخصصة قامت بها الجامعة أن هناك محافظة وقرى ذات موارد أُهملت، ولم تُستغل؛ ليتم تصنيفها ضمن مستوى إمكانات التنمية الضعيفة، وتقوم الجامعة حالياً ضمن فريقها الأكاديمي الذي يشرف على أعمال 20 طالباً من منسوبيها بدراسة تنمية وتطوير مدن وقرى محافظة القرية العليا.

وأوضح الدكتور عبدالكريم الهويش، المشرف العام على المشروع، أن الدراسة تشمل محورين رئيسيين، الأول يتضمن دراسة تنمية وتطوير مدن وقرى المحافظة بجميع جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والخدمية والبيئية. أما المحور الثاني فسيتم التركيز فيه على دراسة وتحديد الإمكانات الاقتصادية للمحافظة وطرق تنميتها وتفعيلها.

وقد تمت دراسة المحور الأول خلال هذا الفصل الدراسي الأول، أما المحور الثاني فسوف تتم دراسته خلال الفصل الدراسي الثاني من هذا العام 1433/ 1434هـ. وقال الهويش: إنه وفي ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستمرة، التي تحمل في طياتها تحديات جديدة لمحافظة القرية العليا وباقي محافظات المنطقة الشرقية، ينبغي الوقوف على هذه التحديات والصعوبات ومحاولة معالجتها بطريقة علمية، تضمن ديمومة النمو واستدامة التنمية بهذه المحافظات.

وقد اطلع على مجموعة المشاريع وفدٌ من محافظة قرية العليا، زار الجامعة مؤخراً، وأشاد بمشروع تنمية وتطوير مدن وقرى المحافظة، وهو لطلاب السنة الرابعة بقسم التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط بالجامعة، كما تمت مناقشة المشروع بشكل مفصَّل بحضور محافظ قرية العليا الدكتور صالح الجمعان، والأستاذ خالد الدويش، ووكيل جامعة الدمام لشؤون الفروع الدكتور عادل العفالق، ووكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور عبدالله القاضي، وعميد كلية العمارة والتخطيط الدكتور عبد السلام السديري، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، وممثل من الدفاع المدني، وممثل من الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية، وممثلين من وزارة الشؤون البلدية والقروية والبلديات بمحافظة قرية العليا. وقدم الطلاب شرحاً وافياً للحضور، وذلك في بهو كلية العمارة من خلال معرض شامل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة