ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تنظمه جامعة العلوم الصحية في الرياض
اليوم.. إطلاق الأسبوع التوعوي لاتخاذ قرار صحي سريري مدعوم بالبراهين

رجوع

الجزيرة - المحليات:

برعاية جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، يطلق المركز الوطني الخليجي للمارسة الصحية المبنية على البراهين أسبوعاً توعوياً للممارسين الصحيين حول أهمية الأدلة الطبية في تحديد العلاج الأنسب للمريض.

وتنطلق فعاليات الأسبوع التوعوي اليوم السبت، ويتخذ الجانب النظري منها مركز تدريب الدراسات العليا مقراً له، فيما تكون عيادات مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض منطلقاً للتعريف العملي على مدى يومين، يليها ندوة دولية في 14 يناير الجاري، ومنها إلى ندوات متخصصة وورش عمل تقام يومي 15 - 16 مستضيفة مجموعة المطورين للأدلة الطبية.

من جهتها، أوضحت مديرة المركز الوطني الخليجي للقرار الصحي المبني على البراهين وعميدة كلية التمريض بالرياض الدكتورة هيا الفوزان أن البداية كانت قبل سنتين من خلال عمل اللجنة الإستراتيجية لأدلة العلاج الطبية برئاسة الدكتور خالد المزروع، واستقرت الانطلاقة على أقسام طبية خمسة وهي: النساء والولادة، الأورام، القلب، الباطنية والأطفال.. وأن الفكرة الأساسية من هذا الأسبوع هي تلخيص القواعد المؤدية لاتخاذ القرار الصحي، ووضعها بأسلوب علمي قبل تحويلها إلى محتوى إلكتروني متصل بجهاز العيادة الخاص بالطبيب.. مضيفة أن الهدف الرئيس من هذا هو سهولة وصول الطبيب أو الممارس الصحي للأدلة الطبية عبر الارتباط بمرجعيات محلية وعالمية، يكفلها التواصل الإلكتروني والمحتوى المتوفر في الكمبيوتر العيادي كمرجع ودليل.

وأكدت أن العيادة هي المكان الحقيقي لاستخدام القرار الصحي المبني على البراهين العلمية، ومن المهم تعريف الممارسين الصحيين على الخطوات العشر التي يجب اتباعها لتحقيق أفضل استخدام للنظام الإلكتروني الداعم لاتخاذ القرار.

من هنا كان لا بد من زيارة الأقسام الطبية والاستماع إليهم لتبادل الخبرات ومعرفة العوائق المحتملة قبل تدريبهم في ورش عمل متخصصة، ومنها يتسنى العمل على المراجعات المنهجية اللازمة.

إلى ذلك، بيَّن الدكتور مازن فروانة المدير المشارك للمركز أن الممارسة الصحية المبنية على البراهين تعوّل علمياً على الطرق المتبعة في اتخاذ القرار الطبي وتتجاوزها للسعي إلى تقييم جودتها بالنظر إلى العلاقة بين مزايا العلاج وآثاره.. مشيراً إلى أن المركز الوطني الخليجي للممارسة الصحية المبنية على البراهين أُنشئ في العام 2004م ليُشكّل مرجعاً في هذا المجال ويحظى باعتراف وزارء الصحة بمجلس التعاون لدول الخليج،

كما حظي بالتوصية من قِبل معالي وزير الصحة للاستفادة منه مرجعياً لكافة القطاعات الصحية في المملكة بناءً على نتائج اجتماع مجلس الخدمات الصحية العام الماضي، تمشياً مع التوجه لاتخاذه مركزاً داعماً للقطاعات الصحية على المستوى المحلي والإقليمي.

هذا، ويُمكن للراغبين في الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الأسبوع التوعوي زيارة موقع المركز الوطني الخليجي للطب المبني على البراهين على العنوان التالي:

http://www.ngcebm.org

ولمزيد من البرامج والأنشطة المتخصصة، بالإمكان زيارة موقع جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية على:

www.ksau-hs.edu.sa

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة