ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 12/01/2013 Issue 14716 14716 السبت 30 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

كنت في السفارة السعوديَّة في لندن ضمن حضور إحدى فعاليات حوار العدالة برئاسة وزير العدل الشيخ الدكتور محمد العيسى حين أطلت سيدة بيضاء وقورة، تلتحف السواد، ولا تضع شيئًا من مساحيق التجميل على وجهها. قالت: إنّها جاءت للقاء الوزير حين علمت بوجوده في بريطانيا، وفي السفارة السعوديَّة تحديدًا. سمعتها تقول للشيخ العيسى: إنّها أرملة ضحية بريطاني قضى في أحد التفجيرات الإرهابيَّة في المملكة، وترغب في حضور محاكمة قتلة زوجها لتشهد القصاص منهم.. كانت السيدة البريطانية تستمع إلى وزير العدل وهو يتحدث عن سير العدالة وحزم المملكة في إمضاء حكم العدالة في الإرهابيين بعد المحاكمة، وتُؤكِّد حقها في القصاص. وبحصافة المحاور كان الوزير العيسى يستشهد بموقف تلك السيدة البريطانية من قتلة زوجها، والألم الذي يعتصر قلبها، وهو يحاور مسؤولي العدالة البريطانيين ويقول لهم: إن الله - عزَّ وجلَّ - حقَّق تكامل العدالة في قوله تعالى: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أوليْ الأَلْبَابِ... ، ليكون القصاص محركًا لاستكمال واستمرار الحياة البشرية لا توقفها..

***

تذكَّرت بالأمس ذلك اللقاء الذي حضرتُ تفاصيله وأنا أقرأ الهجوم الذي تشنّه الصُّحف البريطانية على المملكة إثر تنفيذ حكم القصاص في العاملة المنزلية السريلانكية «ريزانا نافيك» في محافظة الدوادمي، التي اعترفت بقتل طفل رضيع في المهد إثر خلافها مع والدته.

***

صحيفتا «الإندبندنت» و«الديلي تلجراف» البريطانيتان تجاوزتا قضية جريمة القتل البشعة وحق الضحية، واختارتا الدفاع عن القاتلة واحترام حقَّها في الحياة دونما اعتبار لقلب أمٍّ وأبٍ فقدا رضيعهما في عملية انتقام غادرة.. وتجاهلت الصحيفتان أن من دفع العاملة القاصرة -إن صحَ الخبر- إلى العمل في هذه السنِّ هم أبناءُ جلدِتها وليس أحداً في المملكة.

***

العجيب أن الجماعات والمنظمات المناوئة لعمليات الإعدام تتجاهل حق طفل أو طفلة في الحياة، وجريمة إزهاق روحه في لحظة غضب وانتقام، للدفاع عن قاتل أو قاتلة بحجة الدفاع عن الحياة.. ولم يدركوا أن من يتبنى قتل القاتل لا يستهدف إزهاق الأرواح بل إحياءها.. وقد صدق الله جلّ علاه حين قال: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أوليْ الأَلْبَابِ.. وشواهد العقل والتجربة تؤكد ذلك.

دمتم بودٍّ، وإلى لقاء.

عبر تويتر: fahadalajlan@

عاجل للإفادة
الأرملة البريطانية والعاملة السريلانكية
فهد بن عبد الله العجلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة